محليا:

إجتمعت لجنة إدارة المناقصات لدرس مستندات الشركات بموضوع ​بواخر الكهرباء ​ للتأكّد من صوابيتِها وصلاحيتها، وإنتهى الاجتماع دون الوصول الى اي نتيجة حيث تبين عدم تمكن اي من الشركات الثلاث من تأمين الشروط المطلوبة.

وقال قال مدير عام إدارة المناقصات في التفتيش المركزي جان العلية في تصريح صحافي "أثبتنا أنّ هناك أشخاصاً أكفّاء في الإدارة".

وأضاف "لا صلاحية لنا لإلغاء مناقصات وسنرفع تقريراً إلى الّلجنة المتخصّصة وهي ستأخذ قرارها بالإجماع".

وبعد فض عروض ​الكهرباء​، قال العلية أن "المطلوب تطبيق القانون فيما خص هذا الملف".

وأشار إلى أنه "عندما يطبق القانون الجميع يربح وأثبتنا اليوم أن في مؤسسات الدولة من يعمل بموضوعية".

ولفت العلية إلى أننا "ملزمون بتطبيق دفتر الشروط ولا يمكن مخالفته".

تجدر الإشارة إلى أن اجتماع لجنة المناقصات بشأن ​بواخر الكهرباء​ كان قد انتهى دون الوصول الى اي نتيجة حيث تبين عدم تمكن اي من الشركات الثلاث من تأمين الشروط المطلوبة.

من جهة أخرى أكد رئيس مجلس النواب ​نبيه بري​ امام زواره انني "كنتُ وما زلت أؤكّد أنّ قطاع الاتصالات هو نفط لبنان، ويجب الحفاظ على هذه الثروة وعدم التفريط بها وضرورة إفادة خزينة الدولة منها".

وحول تطوّرات هذا الملف، اشار الى انه "طالما الامر في عهدة القضاء، مجلس النواب ينتظر، وفي ضوء ما يقرّره القضاء في هذا الشأن يُبنى على الشيء مقتضاه، ذاكرا انني "سبق وقلت إنّ إقرار الموازنة يوقِف ما نسبته 60 % من الفساد، لكنّ السرقة ما زالت مستمرة".

في سياق آخر أكد رئيس غرفة التجاة والصناعة محمد شقير أن "حوكمة الشركات تعد من الركائز الإساسية للشركات المحلية والعالمية في عصرنا الحاضر، حيث ان الأزمات المالية التي عانى بسببها الإقتصاد العالمي وضعت مفهوم حوكمة الشركات ضمن الأولويات، خصوصا انه تبين ان اكثر ما تحتاجه الشركات هو ادارة سليمة تعتمد الموضوعية والمساءلة والنزاهة والشفافية".

جاء ذلك خلال مؤتمر الذي اقيم في المعهد العالي للأعمال (ESA) ومعهد المال والحوكمة، تحت عنوان: "ممارسات حوكمة الشركات : من أجل أداء اقتصادي مستدام وأفضل"، برعاية دولة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ممثلا بالنائب عاطف مجدلاني وبالشراكة مع غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان وبنك مصر لبنان وبدعم من مصرف لبنان.

وقال شقير: "لذلك نعلن امامكم اننا ندعم بقوة حوكمة الشركات ونشجع على تطبيقها، لأنها منهج اصلاحي له آثار ايجابية على ادارة الشركات وعلى مختلف اصحاب المصلحة وعلى الإقتصاد، ولأن الإدارة السليمة للشركات تشكل اداة فعالة لتحقيق التنمية الإقتصادية والإجتماعية المستدامة".

وفيما يتعلق بأسعار المحروقات في السوق المحلي أشار المسؤول الإعلامي ومستشار نقابة أصحاب المحطات، فادي أبو شقرا، في إتصال مع "الإقتصاد" إلى أن سعر صفيحة البنزين زصفيحة الديزل أويل سيشهد إستقراراً غدا صباحا، في حين سينخفض سعر المازوت الأحمر 100 ليرة لبنانية.

عالميا:

ارتفع إنتاج روسيا من النفط في تشرين الأول إلى 10.93 مليون برميل يوميا من 10.91 مليون برميل يوميا في أيلول وآب والذي كان أعلى مستوى في عام.

ويدل هذا أن روسيا قلصت إنتاجها النفطي بنحو 317 ألف برميل يوميا من 11.247 مليون برميل يوميا في تشرين الأول 2016، وهو الشهر الذي تم فيه التوصل لإتفاق عالمي لخفض إنتاج النفط.

وبموجب ذلك الاتفاق، الذي بدأ سريانه في كانون الثاني هذا العام، وافقت روسيا على خفض إنتاجها النفطي بواقع 300 ألف برميل يوميا من ذلك المستوى.

من جهة أخرى يتوقع بنك إنكلترا فقدان بريطانيا ما يصل إلى 75 ألف وظيفة في قطاع الخدمات المالية خلال السنوات التالية لـ "بريكست"، وفقاً لتقريرلـ "بي بي سي".

ورفض البنك التعليق على التقرير، ولكن اتفق نائب محافظ بنك إنكلترا سام وودز في تصريحاته لـ "رويترز" في بداية الشهر الحالي مع التقديرات التي تتوقع خسارة نحو 10 آلاف وظيفة في القطاع المصرفي بشكل مبدئي بعد مغادرة بريطانيا الاتحاد الأوروبي، ورغم ذلك، يتوقع بقاء "لندن" كواحدة من أكبر المراكز المالية في العالم على مدى العقود القادمة.

ويعمل في قطاع الخدمات المالية والتأمين في بريطانيا نحو 1.1 مليون موظف، ويركز العديد منهم على الاقتصاد المحلي بدلاً من الخدمات عبر الحدود التي من المرجح أن تكون الأكثر تضرراً من "بريكست".

ومن المقرر أن يتحدث "وودز" و"جون كونليف" نائب محافظ المركزي أمام لجنة برلمانية بريطانية غداً حول تأثير "بريكست" على الخدمات المالية، وطلب البنك المركزي من شركات الخدمات المالية البريطانية وضع خطط طارئة بشأن "بريكست".

وفيما يخص أسعار النفط عالميا، استقر خام "برنت" قرب اعلى مستوياته في عامين، بينما تراجع "نايمكس" هامشيا، ويتجه النفط لتحقيق مكاسب شهرية، وذلك وسط تفاؤل بشأن احتمالات تمديد اتفاق "أوبك" لخفض الإنتاج.

ومن المنتظر غدا إعلان إدارة معلومات الطاقة عن بيانات مخزون الخام في الولايات المتحدة عن الأسبوع الماضي، وسوف يعلن معهد البترول الأميركي عن بيانات غير رسمية اليوم.

وسوف تتجه الأنظار نحو اجتماع "أوبك" نهاية تشرين الثاني القادم من أجل بحث إمكانية تمديد اتفاق خفض الإنتاج لما بعد آذار 2018.

وعلى صعيد التداولات، تراجعت العقود الآجلة لخام "نايمكس" الأميركي تسليم كانون الأول بنسبة 0.1% إلى 54.05 دولار للبرميل في تمام الساعة 05:41 مساء، في حين استقر "برنت" عند 60.91 دولار للبرميل.

أما فيما يتعلق بأسعار المعدن الأصفر، تراجعت أسعار الذهب هامشيًا خلال التداولات بعد ارتفاعها على مدار ثلاث جلسات، تأثرًا ببيانات صينية.

وأظهرت البيانات الصينية وصول مؤشر مديري المشتريات الصناعي الرسمي إلى 51.6 نقطة خلال تشرين الأول، في حين كان من المتوقع وصوله إلى 52 نقطة، كما تراجع المؤشر غير الصناعي إلى 54.3 نقطة من 55.4 نقطة في الشهر السابق.

وتراجع سعر الذهب للتسليم الفوري هامشيًا بنسبة 0.1% إلى 1275.28 دولار للأوقية، في تمام الساعة 12:05 مساءً بتوقيت بيروت، وانخفضت العقود الآجلة للذهب تسليم كانون الأول 0.1% إلى 1276.3 دولار للأوقية.