أظهر استطلاع تصاعد استخدام عملاء المصارف في ​السعودية​ للقنوات الرقمية لإنجاز تعاملاتهم المالية، مع تصدر الخدمات المصرفية عبر الهواتف الذكية لهذه القنوات.

وكشف الاستطلاع الذي أجرته شركة "أڤايا"، أن أكثر القنوات المفضلة بالنسبة للعملاء في السعودية للوصول إلى الخدمات المصرفية هي تطبيقات الهواتف الذكية، بينما أولى 40% من المشاركين في الاستطلاع رغبتهم في الحصول على كل ما يحتاجونه عبر هواتفهم الذكية، وحققت المملكة أعلى نسبة في هذا الصدد بين تسع دول غطاها الاستطلاع.

وشمل الاستطلاع الذي أجري بالتعاون مع مؤسسة "يوغوف - YouGov" أكثر من 10.000 من عملاء البنوك ضمن 9 من دول العالم. وتم إجراء الدراسة على مرحلتين، فشملت المرحلة الأولى المملكة المتحدة والإمارات والهند وأستراليا، بينما اشتملت الثانية على فرنسا وألمانيا وإيطاليا والسعودية وجنوب أفريقيا. وأجاب ما يقارب من ربع المشاركين (24%) في كل من الإمارات والسعودية إن تطبيقات الهواتف الذكية تمثل القناة الأكثر تفضيلا لغرض ممارسة الخدمات البنكية والتواصل مع البنوك، في حين تفوقت الهند وجنوب أفريقيا بمقدار بسيط في هذا الإطار.

ومن جانب آخر، فقد ظهر تفاوت واضح بين الدول التي شملها الاستطلاع من ناحية هذا التفضيل، حيث اكتفى 10% من العملاء المشاركين في فرنسا باختيار هذه الوسيلة كإحدى القنوات الأكثر تفضيلا للتواصل مع البنوك، تلتها ألمانيا بنسبة 8%.

واعتمادا على تقرير لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، يمكن تفسير ارتفاع معدل توجه عملاء البلاد نحو تطبيقات الهواتف الذكية للتواصل مع البنوك. فبحسب التقرير، تمتلك السعودية أحد أعلى معدلات انتشار الهواتف الذكية في المنطقة، مع معدل انتشار يبلغ 140% بالنسبة لعدد السكان في الربع الأول من عام 2017.