بدأت اليوم أولى جلسات محاكمة وزير التنمية الاقتصادية الروسي السابق أليكسي أوليوكايف بتهمة فساد، في قضية تعد الأولى من نوعها في تاريخ ​روسيا​ الحديث.

يتهم أوليوكايف بتلقيه رشوة بقيمة مليوني دولار في إطار صفقة باعت الحكومة الروسية بموجبها حصة تملكها في شركة "باش نفط". ولدى الادعاء أدلة دامغة تتضمن تسجيلات صوتية وفيديو وشهادات شهود عيان تدين الوزير السابق.

ويواجه أوليوكايف في إطار القضية عقوبة بالسجن تصل إلى 15 عاما. من جهته، يرفض الوزير السابق التهمة المنوسبة إليه، وهو ما أكده للصحفيون قبل انعقاد جلسة المحاكمة اليوم.

وكانت السلطات الروسية قد ألقت القبض في الـ 15 من تشرين الثاني الماضي على أوليوكايف أثناء تسلمه رشوة بقيمة 2 مليون دولار.

وتقول لجنة التحقيق الروسية إن الوزير طالب شركة "روس نفط" برشوة مالية كبيرة مقابل إصدار وزارته تقريرا إيجابيا يسمح للشركة بشراء أسهم "باش نفط"، وأنه هدد بعرقلة الصفقة في حال عدم دفع ذلك المبلغ له.

ودامت التحقيقات في إطار القضية نحو سته أشهر، بعدها، تم منح أوليوكايف وجهة الدفاع شهرين للتعرف على ملفات القضية، لتنطلق اليوم جلسات محاكمة الوزير المتهم، وتعد هذه القضية الأولى في تاريخ روسيا الحديث لمسؤول رفيع المستوى كهذا.