قد يكون عمل ال​روبوتات​ كلمة رنانة ومتداولة في هذه الأيام، ولكن ما الذي يمكن أن يعنيه فعلياً للأعمال التجارية والمبيعات ؟ سيتم استبدال مندوبي المبيعات من قبل روزي من "جيتسونس"، فهل يشكل هذا الأمر تهديداً لعملك؟ واقعياً هناك شكوك تحيط بذلك! فإن القدرة على إتمام مهام المبيعات يمكن أن تحقق تغييرات كبيرة في الأفق.

نحن نجزم أن البيانات هي المفتاح لتصاميم ناجحة، والتعاقدات الشخصية مع عملائنا مهمة أيضاً. وقد قامت "ساب" مؤخراً بتكليف تقرير بحثي من "أبردين"، لمناقشة أهمية "الفهم القائم على البيانات" لعملائنا بالمستوى المطلوب. فقد قضى الكثير منا وقتا طويلاً، وأنشأ أنظمة لجمع بيانات العملاء وتتبعها والتي نعرف أنها ستكون مفيدة لاحقاً لعمل الشركة والتواصل شخصياُ معهم. ومع تعلم كيفية عمل الروبوتات والاًلات الحديثة، قد نكون في النهاية قادرين على الإستفادة من تلك المعلومات التي جمعناها بسهولة وفعالية أكثر وبطرق لا يستطيع الإنسان وحده وضعها.

القدرة على فرز سنوات من بيانات العملاء وتحليلها لتحديد الإتجاهات، وأهداف العمل، هو ما كنا نسعى لبنائه منذ فترة طويلة، وأصبح بالإمكان تحقيق ذلك عبر توكيل هذه المهمة للروبوتات المخصصة لذلك!

أما بالنسبة لعمل موظفي المبيعات فمع تعلم الروبوتات كيفية إدارة هذه الأمور ومع الحلول السحابية "سي أر أم" المتقدمة فستتعلم الروبوتات، مع مرور الوقت، تسجيل الصفقات بدقة أكبر وتحرير فرق المبيعات للتركيز على بناء العلاقات ورعايتها. وستكون أرقام مندوبي المبيعات متوفرة بسهولة أكبر، وسيرى المدراء أنهم قد تجاوزوا أهداف الإيرادات ببساطة. ويوفر التعلم الآلي أيضاً القدرة على تسهيل عمل مؤسستك من خلال الإستفادة من كل البيانات التي جمعتها سابقاً، وترتيبها وأرشفتها بطريقة تسهل الوصول إليها في أي وقت، بدل استخدام الطرق التقليدية.

لنعقد صفقة

صفقة تحقيق الأهداف، على سبيل المثال! تخيل أنك قادر على النظر إلى ما وراء البيانات، أي حجم الشركة، وعدد من أصحاب المصلحة، وأنواع الحلول التي يبحثون عنها، ومقارنتها مع البيانات التاريخية التي جمعتها من مئات الصفقات الماضية (سواء فازت أم خسرت) لتحديد مدى احتمال إغلاقها. فإنَّ عمل الروبوتات يمكن أن يفتح الباب لتحقيق نقاط جديدة في صفقة نهائية، مما يتيح لك التنبؤ بشكل أكثر دقة كيف ستنتهي الصفقة، وكم من الوقت ستستغرق، واحتمال إغلاقها. فهل يمكن شرح تفاصيل الإقتراب من تحقيق صفقة ناحجة لرئيسك؟ أو إذا لم تكن الصفقة مربحة بعد الآن؟ وهل يمكن بعد ذلك إعادة تنظيم فريقك لصب التركيز على صفقات أكثر احتمالاً لتحقيق الأرباح؟ كل ذلك يمكن تحقيقه دون الحاجة إلى الاعتماد على قرارات بديهية.

ماذا عن التدريب على المبيعات؟ ماذا لو كان بإمكانك إقران مندوبي المبيعات الجدد مع مدرب أو مساعدة موجهه لتشرح لهم المهام واحدة تلو الآخرى، ولتذكرهم عند الوصول إلى عميل أو رعاية العملاء على أساس الجداول الزمنية التي عملت في الماضي؟ وماذا لو كنت تستطيع أن تفعل ذلك دون الحاجة إلى وجود موظف مبيعات ثانٍ عندما تعمل على صفقات خارجية؟

توقعات دقيقة

مع هذه التكنولوجيا الحديثة المتوفرة، وقادة المبيعات ستكون بعض التنبؤات الدقيقة متوفرة على المستوى الكلي، وذلك لفهم الإتجاهات المقسمة من قبل منظمات المبيعات وممثلي المبيعات ومراحل المبيعات. ومع اقتراب المزد من الصفقات، سعمل النظام عل إعادة التعلم والتطور لتحسن التوقعات المستقبلة. وبما أن الجهاز ليس لديه مصالح مكتسبة بخلاف تحسين دقته، فإنه مستقل إلى حد كبير عن الضغوط الإدارية؛ سيكون قادراً على عمل ما تعجز عنه. وسيكون للمدراء صورة أكثر وضوحاً وأكثر موضوعية، وستكون قادراً على التكيف بحسب تبدل الأمور.