افتتحت "هوسبيتاليتي سرفيسز" النسخة الـ 24 من "معرض ولقاء هوريكا"، الحدث السنوي في مجال الضيافة والخدمات الغذائية، برعاية وزير السياحة اواديس كيدانيان، في مجمع البيال، في حضور عدد من رؤساء النقابات والجمعيات والشخصيات البارزة في قطاع الضيافة والخدمات الغذائية.

ويحمل "معرض ولقاء هوريكا" لهذا العام شعار "من لبنان إلى العالم" ليسلط من خلاله الضوء على النكهات اللبنانية التي لاقت شعبية عالمية النطاق، وعلى أبرز الإنجازات اللبنانية في قطاع الضيافة والخدمات الغذائية، طوال فعالياته التي تمتد لأربعة أيام.

وألقى نقيب "أصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي والباتسري" طوني رامي، كلمة قال فيها: "خير ما صدرناه إلى العالمية هو مطبخنا اللبناني. إن وقوفي على هذا المنبر اليوم هو من أروع اللحظات في حياتي لأنني تلميذ هذه المدرسة".

أضاف: "لقد أثبت قطاع المطاعم في لبنان أنه دعامة صلبة لقطاع السياحة والضيافة وللاقتصاد برمته، وذاع صيت بيروت كعاصمة للذوق والتذوق في العالم كله، والمقصد الأول للطعام في العالم في العام 2016-2017. وإنطلاقا من هذه المكونات، بادرت نقابتنا بالشراكة مع شركة هوسبيتالتي سرفسيز وبرعاية ​وزارة السياحة​، لتسليط الضوء على ما أنجزه هذا القطاع عبر السنوات، ولنقلد أصحاب المطاعم اللبنانية العريقة الذين لم يوفروا أي جهد، أوسمة تليق بالأصالة والذوق الرفيع التي دمغوا بها المطبخ اللبناني. وهذه الجائزة ليست تقييم، إنما تقدير لالتزامهم تجاه عملهم في هذا القطاع، طوال أكثر من اربعين عام، ولعضوية المطعم في النقابة، وريادته في صناعة المطاعم اللبنانية، بالإضافة إلى الأصالة في الجودة والخدمة والنوعية، فضلا عن كونه سفيرا حقيقيا لهذا الفن الذي ميز أمتنا".

وأعلن رامي عن "لائحة سفراء الأرز" لتشمل: مطعم الحلبي، مطعم السلطان إبراهيم، مطعم الشاطر حسن، مطعم الفردوس، مطعم العجمي، مطعم برج الحمام، مطعم قصر فخرالدين، مطعم كازينو عرابي، مطعم كازينو مهنا، مطعم لو فينيسيان، مطعم منير، مطعم شي سامي".

وقالت المديرة العامة لشركة "هوسبيتالتي سرفسيز" جمانة دموس سلامة: "يستمر نمو هوريكا عاما بعد عام، ونفخر بتقديم منصة لخبراء الصناعة للتواصل وتبادل المعرفة، واستكشاف أحدث المنتجات، وتوطيد العلاقات التي من شأنها أن تعزز أعمالهم. نحرص دائما على تقديم أفكار جديدة، وهذه المرة نقدمها من خلال احتفائنا بالنكهات المحلية، وفنون الطهي والضيافة اللبنانية، فضلا عن برامج أكثر تنوعا تضم المزيد من المنتديات، والجلسات الحوارية، وورش العمل، والمعارض الحية، والعديد من المسابقات".

أضافت : "ترتكز مهمتنا على عرض أحدث الابتكارات، وأفضل المواهب، وتسليط الضوء على أبرز الفاعلين الرئيسيين في هذه الصناعة. يرعى هوريكا الحوار الإيجابي، ويسهم في تعزيز فرص عمل جديدة لدعم قطاع الضيافة في لبنان، ولتفعيل موقعه الريادي في الأسواق ولتحفيز مجال الابتكار في منطقة الشرق الأوسط".

وأعلن الوزير كيدانيان، أنه "خادم في خدمة لبنان وسياحته، وخادم أمام عمالقة السياحة في لبنان الذي يقومون بعمل جبار في سبيل سياحة لبنان وازدهارها".

أضاف:"ان افتتاح معرض وملتقى هوريكا في نسخته ال24، وتكريم "سفراء الأرز" للمطاعم ذات التراث اللبناني، يؤكد مرة أخرى على أهمية هذا القطاع في دعم الإقتصاد والدخل القومي"، آملا أن "تبدأ تباشير الإنفراج السياحي في القريب العاجل".

وتخلل الافتتاح تكريم نقابة "أصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي والباتيسري"، بالشراكة مع "هوسبيتاليتي سرفيسز"، أصحاب 12 مطعما لبنانيا لدورهم المحوري في تأسيس المطبخ اللبناني. كما تم تكريم "سفراء الأرز" بناء على أصالة مطبخهم اللبناني، وخدماتهم المتميزة، وجودته العالية، فضلا عن مساهمتهم الفعالة في تطوير السياحة اللبنانية التي جعلت مدينة بيروت تتصدر قائمة "أفضل المدن العالمية للمأكولات".

ويتوقع ان يستقطب الحدث اكثر من 15 ألف زائر من ذوي الاختصاص والمهنيين.