أوضح الأمين العام لنقابة اصحاب الفنادق وديع كنعان ان الفنادق في ​لبنان​ تعتمد اجمالا على ​السياحة​ الخارجية بنسبة 70% والداخلية بنسبة 30%‏، من نشاطات اجتماعية او مؤتمرات او سياحة اصطيافية او شتوية"، مشيراً الى ان "فنادق الـ5 نجوم تعتمد على السياحة الخليجية بالدرجة الاولى، التي عانت كثيرا في السنوات الماضية، والسبب الرئيس هو الحظر على لبنان. اما فنادق الـ4 نجوم، فتعتمد مع الخليجي على الزائرين العرب من الأردن والعراق، أما فنادق الـ3 و4 نجوم الواقعة خارج بيروت فاعتمادها يكون على السائح الإيراني ".

وأضاف كنعان في حديث لـ"الإقتصاد": "نعاني في السنوات الماضي من الشح على هذا الصعيد، باستثناء السائح العراقي الذي تزيد نسبة اقباله على لبنان بشكل ملحوظ. ونتيجة لذلك، تراكمت الخسائر على الفنادق وشهدنا تقصير بالدفع في استحقاقات وواجبات مالية"، لافتاً الى أن "القطاع الفندقي يترقب ويراقب كل التطورات على الصعيدين السياسي والإقتصاديي في لبنان وينتظر خطة انقاذية تحافظ على استمراريته للسنوات الـ المقبلة، على اقل تقدير".

وعن موسم الإصطياف المقبل، أكد أنه متفائل ويبني الآمال على التحضير الجاري والتواصل الدائم بين النقابات السياحية ووزير السياحة المتفهم والمتعاون"، مشيراً ايضاً الى "حزمة العروضات السياحية المغرية جداً التي أطلقتها وزارة السياحة والتي كانت ثمرة التعاون بين القطاعين العام والخاص وتدل على سرعة المبادرة لدى وزير السياحة، ولكي تعطي نتيجة من المفترض تسويقها، وهو ما لا يحصل اذا لم يخصص مبلغ محترم لصرفه بشكل صحيح على هذا الصعيد".

وختم كنعان بأنه "سيكون لنقابة اصحاب الفنادق بالتنسيق والتعاون مع وزارة السياحة لقاءات بلبنان وخارجه ومشاريع جديدة لتنشيط وتنمية السياحة في لبنان لاسيما خلال موسم الصيف. وسنقترح الخطط على المعنيين للوصول الى سياسة سياحية متكاملة".