التطورات الاقتصادية

رحب البيت الأبيض بتصريحات وزير النفط السعودي علي النعيمي الأخيرة والتي فسرها بعض المحلّلين على أنها إشارة إلى أنه لا يتعين على الدول المستهلكة استخدام احتياطيات النفط الطارئة لتهدئة أسعار النفط، وكان النعيمي قد أوضح في بيان أنّ بلاده التي تعتبر أكبر مصدر للنفط الخام في العالم قلقة من ارتفاع أسعار النفط وأنها ستتخذ خطوات لتهدئتها وستلبي أي طلب إضافي من زبائنها.

من جهة أخرى، أظهر تقرير صادر عن شركة "جدوى للاستثمار" استمرار قوة أداء الاقتصاد السعودي في الربع الثاني للعام 2012، وإن كان بوتيرة أبطأ من الأرباع السابقة، إذ نمت القيمة الفعلية له بنسبة 5.5% في الربع الثاني مقارنة بمستواه في نفس الربع من العام 2011. وسجل القطاع الخاص غير النفطي أعلى معدل نمو سنوي في الربع الثاني، مدعومًا بالتوسع القوي في قطاعي التشييد والنقل والاتصالات قوة الطلب المحلي. وجاء النمو السنوي في الربع الثاني عند 5.5% متراجعاً عن مستوى النمو في الربع الأول الذي بلغ 5.9%، وذكر تقرير "جدوى للاستثمار" أن نمو الناتج الإجمالي الفعلي في الربع الثاني سجل أبطأ معدل نمو منذ البدء في نشر هذه البيانات عام 2010، بسبب الأساس الذي تمت المقارنة به، إذ سجل الربع الثاني من العام الماضي نمواً قوياً بفضل الحوافز الحكومية قصيرة المدى. وسجل قطاع التشييد الذي نما بنسبة 9.3% أسرع معدلات النمو بين القطاعات العشر، بسبب الإنفاق الرأسمالي الحكومي وضخامة النشاط في تشييد مشاريع البنية التحتية والمباني التجارية والسكنية. وسجل قطاع النقل والاتصالات نمواً بأكثر من 9%، وهو نمو متوقع في ظل العلاقة القوية بين قطاعي التشييد والنقل. وحقق قطاع النفط الذي نما بنسبة 6%  في الربع الثاني ارتفاعاً قوياً مقارنة بمستواه قبل عام بينما سجل تراجعاً طفيفاً مقارنة بالربع الأول من العام الحالي. وسجل النمو السنوي في قطاع تجارة الجملة والتجزئة وقطاع الخدمات الشخصية وقطاع خدمات المال نمواً أعلى خلال الربع الثاني مقارنة بالربع الأول من العام.

على صعيد آخر، أكد وزير البترول والثروة المعدنية المصري أسامة كمال على أهمية التوسع فى عمليات البحث والاستكشاف لدعم وزيادة الاحتياطيات والانتاج من الغاز الطبيعي، عن طريق طرح المزايدات العالمية لمناطق جديدة للاستكشاف امام الشركات العالمية مع تشجيعها على زيادة أنشطتها واستثماراتها والاسراع فى عمليات تنمية الحقول لزيادة معدلات الانتاج واعطاء الأولوية لتغطية احتياجات السوق المحلي.

تطورات الأسواق

أغلقتبورصة القدسعلى ارتفاع بنسبة 0.73% أي ما يعادل 3.07 نقطة لتصل عند مستوى 423.28 نقطة، كما أغلقتبورصة الكويتعلى ارتفاع بنسبة 0.25% أي ما يعادل 14.37 نقطة لتصل عند مستوى 5799.70 نقطة، وكذلك أغلقتبورصة البحرينعلى ارتفاع بنسبة 0.14% أي ما يعادل 1.54 نقطة لتصل عند مستوى 1076.07 نقطة، بينما أغلقتبورصة دبيعلى تراجع بنسبة 0.44% أي ما يعادل 7.09 نقطة لتصل عند مستوى 1589.18 نقطة، في حين أغلقتبورصة الاردنعلى ارتفاع بنسبة 0.01% أي ما يعادل 0.28 نقطة لتصل عند مستوى 1905.16 نقطة، وقد ارتفع مؤشربورصة قطربنسبة 0.19% ليغلق بنهاية تعاملات اليوم عند 8616.12 نقطة.

وارتفع مؤشرالبورصة المصريةبنسبة 1.42% ليغلق بنهاية تعاملات اليوم عند 5904.66 نقطة، وقد حقق سهم "بايونيرز القابضه للأستثمارات الماليه" أكبر المكاسب بنسبة 5.73% بينما كان سهم " المجموعه الماليه هيرمس القابضه" أكبر الخاسرين بنسبة 5.60%.

بينما انخفض مؤشرالبورصة السعوديةبنسبة 0.09% ليغلق بنهاية تعاملات اليوم عند 7149.42 نقطة، وكان سهم "الشركة الخليجية العامة للتأمين التعاوني" أكبر الخاسرين بنسبة 3.96% بينما حقق  سهم "شركة مجموعة السريع التجارية الصناعية" أكبر المكاسب بنسبة 9.76%.