يقع الكثير من الأشخاص في لبنان ضحية للفقر وللقدرات المادية االمحدودة، فلا يستطيعون إكمال تعليمهم والحصول على شهادات في المجالات التي يحبونها على الرغم من إمتلاكهم للموهبة والشغف من أجل الوصول لأحلامهم.

فالدولة اللبنانية هي الدولة الوحيدة في المنطقة التي لا تؤمن التعليم المجاني لمواطنيها في المدارس الرسمية والجامعات .. كما أن الأقساط والتكاليف تبقى كبيرة مقارنة مع مدخول شهري لا يتخطى الـ 750000 ليرة (الحد الأدنى للمعاش)، لذلك يضطر الكثير من الشباب للعمل في مجالات لا يحبونها من اجل تأمين لقمة العيش في ظل إنعدام الفرص وإرتفاع نسب البطالة.

ولتغيير هذا الواقع قامت الشابة اللبنانية سارة هرمز بتأسيس مركز "Creative Space Beirut" الذي هو عبارة عن مدرسة مجانية للأشخاص الذين يمتلكون الرغبة والموهبة والشغف في مجال تصميم الأزياء، فيتلقون تدريب مكثف لمدة 3 سنوات على يد مصممين متخصصين قبل الإنطلاق بمسيرتهم الخاصة.

ولأن مركز "Creative Space Beirut" من المراكز القليلة جدا في لبنان التي تقدذم الخدمات التعليمية بشكل مجاني وبدون أي مقابل .. كان لـ"الإقتصاد" هذا اللقاء الخاص مع سارة التي حدثتنا عن أهداف المدرسة وأسباب تأسيسها.

- ما هو "Creative Space Beirut" ؟  وما هي طبيعة عملكم؟

"Creative Space Beirut" هو عبارة عن مدرسة مجانية للأشخاص الذين يمتلكون الرغبة والموهبة والشغف في مجال تصميم الأزياء، وبنفس الوقت لا يمتلكون الإمكانيات المادية اللازمة للتخصص في هذا المجال.

في "Creative Space Beirut" لدينا برنامج مجاني يمتد لثلاث سنوات، نعلّم فيه طلابنا كافة المهارات اللازمة في مجال التصميم، كما نقوم أيضا بتأمين كلفة التنقلات لعدم تحميلهم أي عبء مالي.

خلال هذه الفترة يتلقى الطلاب تدريب يومي من الإثنين للجمعة، بإشراف مصممين متخصصين في هذا المجال.

ونقوم بتنظيم معارض سنوية لبيع التصاميم التي عمل عليها الطلاب، لتأمين الأموال اللازمة والتكاليف للإستمرار بهذا المشروع.

وبعد إنتهاء البرنامج التعليمي، نقوم بتنظيم عرض ازياء (Fasion Show) لعرض تصاميم المشتركين أو الطلاب.

وفي "Creative Space Beirut" لا نعطي شهادات رسمية للطلاب، لأننا لسنا جامعة أو معهد، فالشهادة الثانوية أو الجامعية ليست مهمة بالنسبة لنا، فنحن نؤمن بالموهبة الحقيقية ونبحث عن أشخاص موهوبين فعلا بغض النظر عن مستواهم التعليمي ... وهدفنا هو التعليم المجاني.

- من كان صاحب الفكرة ؟  وما الذي دفعكم لتأسيس هذا المركز ؟

أنا صاحبة فكرة "Creative Space Beirut"، وما دفعني لتأسيس هذا المركز هو رغبتي بدمج عدّة أمور أحبها في مشروع واحد وأهمها (الإبداع في العمل، والعمل الإنساني).

لذلك عملت على تأسيس "Creative Space Beirut"، خاصة أن لبنان يفتقد للتعليم المجاني .. كما أن هناك الكثير من اللبنانيين الذين يمتلكون المواهب والقدرات في مجالات معينة، ولكن الظروف تدفعهم للعمل في أي مجال من أجل تأمين مدخول مادي .. فقررت العمل على تغيير هذا الواقع من خلال تأسيس هذا المركز.

- في حال عدم تمكنكم من تأمين كل التكاليف اللازمة من خلال بيع تصاميم  الطلاب .. كيف تقومون بتغطية المبالغ المتبقية؟

نتلقى بعض الدعم من أكثر من جهة، وهناك أشخاص أيضا يقدمون المساعدة من خلال منح دراسية (scholarship)، كما نعمل على بيع تصاميم الطلاب وتسويقها.

وأنشأنا مؤخرا علامة تجارية خاصة بنا تدعى "CSB"، ونقوم بإنتاج ملابس تحمل هذا الإسم ونسوق لها من أجل تأمين مدخول إضافي.

- كيف يتم إختيار الطلاب؟ وهل هناك شروط للإنتساب لـ "Creative Space Beirut"؟

في "Creative Space Beirut" نختار سنويا بين 3 و 5 طلاب للدخول إلى البرنامج، تتراوح أعمارهم بين 17 و 25 سنة.

وهناك شروط للإنتساب إلى المدرسة، حيث يقوم الطلاب بتقديم طلباتهم أولا، ومن ثم يحضرون مقابلة خاصة للتأكد من موهبتهم، حيث يجب عليهم إحضار رسمة من تصميمهم، وبعدها يتم إختيار 10 طلاب للدخول إلى  المرحلة الثالثة والإخيرة هي عبارة عن ورشة، ثم نختار 3 أو 5 طلاب منهم للدخول لبرنامج "Creative Space Beirut".

- أين يقع مركزكم؟ كيف يمكن للراغبين التواصل معكم؟

مركز  "Creative Space Beirut" في منطقة مار مخابل – الأشرفية، وللراغبين بالإنتساب للمدرسة عليهم إرسال بريد إلكتروني على [email protected]   وسيتلقون ردّ منّا يحتوي على كافة التفاصيل اللازمة للتسجيل.

- متى إنطلقت "Creative Space Beirut"؟ وهل ترغبون بالتوسع أكثر في كافة المناطق اللبنانية؟

المشروع إنطلق حزيران من العام 2011.

ولا شك اننا نسعى لتوسيع برامجنا لتشمل تدريب في مجالات أخرى في المستقبل كالـ "graphic design" وغيرها، ولكن علينا التأكد اولا من ان هذه البرامج تستطيع تأمين المدخول اللازم للإستمرار.