صرح وزير النقل الروسي مكسيم سوكولوف، بأن ​روسيا ومصر​ من المقرر أن توقعان على اتفاقية حكومية مشتركة حول أمن ​الطيران​ في مطلع شباط، تعمل على إعدادها حاليا الوزارة الروسية.

وأعلن سوكولوف سابقا أن وفدا من الخبراء الروس، المتخصصين في مجال أمن الطيران، سيزور القاهرة خلال شباط القادم، لتفقد الحالة الأمنية داخل مطار القاهرة الدولي.

وأفاد الوزير الروسي خلال حديثه مع وكالة "سبوتنيك" الجمعة 27 كانون الثاني إن هذه الزيارة قد تكون الأخيرة لوفد أمني روسي، قبل استئناف حركة الطيران بين البلدين، وذلك بعد انقطاع دام أكثر من عام.

وعلقت موسكو رحلات الطيران بين روسيا ومصر في تشرين الثاني 2015 بعد تحطم طائرة روسية فوق شبه جزيرة سيناء، بعيد إقلاعها من مطار شرم الشيخ، نتيجة عمل إرهابي، ما أدى إلى مقتل جميع ركابها الـ217، وأفراد طاقمها الـ7.

ومنذ ذلك الحين، تحاول مصر، التي تعتمد على السياحة بشكل أساسي، إعادة السياح الروس، لاسيما أنهم يمثلون نحو 50% من إجمالي السياحة الوافدة إلى مصر، وفي هذا الإطار قام خبراء روس بتفقد المطارات المصرية مرات عدة لتقييم الإجراءات الأمنية.

ورجح مصدر، بحسب ما نقلته وكالة "إنترفاكس" يوم الخميس، أن تنطلق أول رحلة جوية من موسكو إلى مصر في النصف الأول من شباط المقبل، ولكن فقط في حالة عدم الكشف عن عيوب جديدة في الإجراءات الأمنية بمطار القاهرة.

من المقرر أن تنطلق الرحلات إلى مطار القاهرة كمرحلة أولى، ومن ثم إلى مطارات المدن السياحية المصرية.