أفادت وكالة "إنترفاكس" نقلا عن مصدر مطلع اليوم، بأن أول رحلة جوية من روسيا إلى مصر قد تنطلق في النصف الأول من شباط المقبل، بعد انقطاع دام أكثر من عام.

وقال المصدر: "في حال عدم الكشف عن عيوب جديدة في الإجراءات الأمنية في مطار القاهرة، فإن أول رحلة قد تقلع قبل منتصف شباط المقبل".

وكان وزير النقل الروسي، ماكسيم سوكولوف، قد أعلن أنه من المقرر انطلاق الرحلات إلى مطار القاهرة كبداية، ومن ثم إلى مطارات المدن السياحية المصرية.

وتعمل وزارة النقل الروسية حاليا على إعداد تقرير للحكومة يكشف عن الأوضاع الأمنية في مطار القاهرة، تزامنا مع عودة وفد روسي الأسبوع الماضي بعد تفقد الأوضاع الأمنية في مطارات الغردقة وشرم الشيخ.

وعلقت رحلات الطيران بين ​روسيا ومصر​ في تشرين الثاني 2015 بعد تحطم طائرة روسية فوق شبه جزيرة سيناء، بعيد إقلاعها من مطار شرم الشيخ، نتيجة عمل إرهابي ما أدى إلى مقتل جميع ركابها الـ217، وأفراد طاقمها الـ7.

ومنذ ذلك الحين، تحاول مصر، التي تعتمد على السياحة بشكل أساسي، إعادة السياح الروس، لاسيما أنهم يمثلون نحو 50% من إجمالي السياحة الوافدة إلى مصر، وفي هذا الإطار قام خبراء روس بتفقد المطارات المصرية مرات عدة لتقييم الإجراءات الأمنية.

وفي أيلول الماضي، وضعت موسكو والقاهرة خطة تقضي باستئناف رحلات الطيران بين مطاري موسكو والقاهرة كمرحلة أولى، بعد ذلك ستستأنف رحلات الطيران النظامية بين العاصمة الروسية ومدينتي شرم الشيخ والغردقة، ليعود بعدها المسؤولون الروس والمصريون إلى مناقشة مسألة استئناف رحلات الطيران العارضة "تشارتر" بين البلدين.