وقعت مؤسسة ​كهرباء لبنان​ الاسبوع الماضي مذكرة تفاهم مع الشركات الثلاث الملتزمة مشروع تأهيل شبكات توزيع الكهرباء بالاضافة الى الصيانة والجباية (المعروف بمشروع مقدمي الخدمات ) ، بتمديد العمل لاربع سنوات اضافية ، لاستكمال كافة الاشغال التي يتضمنها العقد الاساسي للمشروع. وقد أحيلت المذكرة الى وزارتي الطاقة والمالية للتصديق عليها .

جاء التمديد لاسباب عدة أهمها أن الاشغال المقررة في اطار المشروع ، وخصوصا تركيب العدادات الذكية ، لم تنجز ، لاسباب قاهرة لا تتعلق بالشركات أو بمؤسسة كهرباء لبنان ، وانما بالوضع العام للبلد ، لا سيما التجاذبات السياسية التي حبلت بها المرحلة الماضية ، وتحديدا فترة الشغور الرئاسية وشلل الحكومة السابقة ، بالاضافة الى اسباب تقنية عديدة .

ومع تشكيل اولى حكومات العهد الرئاسي الجديد أكد وزير الطاقة سيزار ابي خليل أن الوزارة ستعمل لتنفيذ ورقة سياسة قطاع الكهرباء التي وضعتها عام 2010 وأقرها مجلس الوزراء ، وقد تحولت الورقة الى مشاريع ، انجز بعضها ، وبعضها تأخر ، والبعض الآخر تعرقل ، مشددا على أن مهمتنا وضع هذه المشاريع على الشبكة في خدمة المواطنين وحلحلة المشاريع المعرقلة.

وفي ما خص مشروع مقدمي الخدمات ، احد مندرجات ورقة قطاع الكهرباء ، أكد ابي خليل ان ثمة مسارات نجحت ومسارات أخرى يجب استكمالها.

يذكر انه قبل التمديد التقني السابق (لاربعة اشهر انتهت بنهاية العام 2016 )، ساد لغط اعلامي كبير ، سلبي بالاجمال ، عن النتائج التي حققها مشروع مقدمي الخدمات ، الا أن مؤسسة كهرباء لبنان ردت في حينها مؤكدة انها تجري تقييما دقيقا بالتعاون مع شركتين عالميتين لاداء الشركات الثلاث التي تتولاه ، وهي  شركة ) BUS  بوتك للصيانة والتشغيل ) الملتزمة جبل لبنان الشمالي ومحافظة الشمال ، وشركة NEUC (التابعة لمجموعة دباس) الملتزمة جبل لبنان الجنوبي ومحافظة الجنوب ، وشركة KVA (المملوكة من (خطيب وعلمي) الملتزمة بيروت ومحافظة البقاع.

كما اشار عضو مجلس إدارة كهرباء لبنان وليد مزهر في حديث لاذاعة لبنان مع الزميلة كوثر حنبوري ( ايلول 2016) ، ان ثمة تفاوتا في الأداء بين الشركات والمناطق ، وان المؤسسة ستجري دراسة شاملة للمشروع  .

بعد انجاز هذا التقييم خرجت مؤسسة كهرباء بنتائج ايجابية اجمالية حول الاداء العام لمقدمي الخدمات ، آخذة بالاعتبار أمرين: الاول ، العراقيل الموضوعية الكثيرة التي واجهته ، والثاني، النتائج الممتازة المحققة في بعض مسارات المشروع .

وهذا ما لم تلحظه التقارير الاعلامية التي لم تستند غالبا الى ارقام ومعطيات علمية ووثائق رسمية .

ففي المنطقة الاولى (جبل لبنان الشمالي ومحافظة الشمال ) حقق المشروع نتائج جيدة ، منها على سبيل المثال لا الحصر ، ارتفاع المبالغ المجباة لصاح الخزينة من حوالى 195 مليار ليرة تقريبا عام 2012 (وقت بدء المشروع ) الى 255 مليار ليرة تقريبا عام 2013 بزيادة 30% ، والى 274 مليار ليرة تقريبا عام 2014 بزيادة 40 % ، الى 265 مليار ليرة عام 2015 . وهذه الارقام مثبتة في تحويلات مصرفية الى كهرباء لبنان .

أما على صعيد تحسين الشبكة في هذه المنطقة ، فقد أجريت مقارنة بين ما تحقق في السنوات الاربع الماضية ( 2012 -2016 ) مع ما انجزه المتعهدون السابقون لمشروع مقدمي الخدمات في اربع سنوات (2008 – 2011 ) ، وجاءت الحصيلة على النحو التالي : في المرحلة السابقة تم تركيب 542 محطة هوائية ، و174 كلم خطوط توتر متوسط هوائي ، و328 كلم خطوط توتر منخفض هوائية ، و115 كلم كابلات توتر متوسط جوفية ،و10795 عداد جديد ، وتنفيذ 14491 طلبا من طلبات الزبائن .

اما في الفترة الاخيرة ، اي مرحلة مقدمي الخدمات ، فقد ارتفعت الارقام بشكل مذهل ، وهي : 1356 محطة هوائية جديدة ، 1856 كلم خطوط توتر متوسط هوائي ، و2614 كلم خطوط توتر منخفض هوائية ، و394 كلم كابلات توتر متوسط جوفية ، و46338 عداد جديد ، وتنفيذ 37643 طلبا من طلبات الزبائن .

وأكدت التقارير الفنية لمؤسسة كهرباء لبنان الكثير من هذه النتائج وجزمت ان مشروع مقدمي الخدمات حقق في المنطقة الاولى (على سبيل المثال ) نتائج باهرة  فتم الانتقال الى الجباية الشهرية للفواتير ، والى انجاز المعاملات الجديدة في فترة قياسية (18 يوما ) ، ما مكن من تحسين الجباية وزيادة عدد المشتركين ، كذلك تحققت نتائج ممتازة في برامج تحسين شبكة النقل ، وامثلة على ذلك : زيادة طول شبكات التوتر المتوسط الهوائية بنسبة 337 % ، وزيادة طول كابلات التوتر المتوسط المطمورة بنسبة 281 % ، وزيادة طول شبكات التوتر المنخفض المجدولة بنسبة 128 % ... الى آخره .

يمكن البناء على هذه  الانجازات المحققة لاستكمال العمل في كل برامج تأهيل الشبكة في كل لبنان ، ما يؤدي الى تقليص جذري للهدر الفني ، بالاضافة الى تحسين الجباية ونزع التعديات لتقليص حقيقي للهدر غير الفني (السرقة ) ، في انتظار انطلاق مشروع العدادات الذكية الذي سيقضي نهائيا على النوعين المذكورين اللذين يهدران نصف الطاقة المنتجة في المعامل.

وفي هذا الاطار تتضمن مذكرة التفاهم بتمديد العمل بالمشروع بندا رئيسيا يقضي ببدء العمل الجدي لتركيب هذه العدادات وتحويل الشبكة ككل الى شبكة ذكية (وهذا هو جوهر المشروع وروحه ) بعد ان انجز مقدمو الخدمات كافة المشاريع التجريبية باشراف مؤسسة كهرباء لبنان سابقا ، ومن المتوقع ان يبدأ التنفيذ قريبا .