التطورات الاقتصادية

أعلنت الهيئة العامة للطرق الكباري والنقل البري في مصر أنها تقترب من افتتاح الطريق الدولي الجديد بين مصر والسودان بحلول العشرين من شهر أيلول الحالي، الأمر الذي من شأنه تخفيض تكلفة النقل بين البلدين بشكل كبير، وذلك بكلفة 45 مليون جنيه مصري، ويشار إلى أن الطريق الجديد يربط بين بلدة قسطل في جنوب مصر ومدينة حلفا في شمال السودان.

على صعيد آخر أشارت صحيفة "الشرق الأوسط" إلى أن القنصل العام الياباني في السعودية جون يوشيدا كشف عن مشروع مشترك بين رجال الأعمال في البلدين للاستفادة من تجربة اليابان في تطوير قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة يتضمن قيام فريق متخصص بالبحث والدراسة بمساعدة المنشآت في النمو المستمر، كما نوّه يوشيدا إلى أن النمو المتزايد في الاستثمارات اليابانية في السعودية جاء نتيجة التعاون الاقتصادي بين البلدين، حيث بلغ عدد الشركات اليابانية التي تعمل في مجالات متنوعة كالسيارات، والإلكترونيات، والبتروكيماويات، والتأمين أكثر من 38 شركة.

وفي السعودية أيضاً، ولكن في سياق منفصل، أكّد مصدر بقطاع النفط أنّ السعودية أنتجت 9.7 مليون برميل يومياً من الخام في شهر آب وذلك بانخفاض نحو 100 ألف برميل يوميا عن شهر تموز.

ومن جهة أخرى ارتفع معدل أسعار المستهلك في إمارة أبوظبي خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي بنسبة 1.3% مقارنة بذات الفترة من العام الماضي حيث بلغ متوسط الرقم القياسي لأسعار المستهلك 122.6 نقطة ارتفاعاً من 121.1 نقطة، وفقاً لبيانات مركز الإحصاء في أبوظبي.

تطورات الأسواق

أعلن رئيس ​البورصة المصرية​ محمد عمران أنه سيتم تغيير قواعد حساب أسعار إغلاق الأسهم المتداولة بالبورصة بداية تشرين الأول المقبل وأن الجلسة الاستكشافية ستعود للعمل قبل نهاية العام، وذلك وفقاً لوكالة "رويترز". وتنص التعديلات الجديدة على ألا تقل كمية الأسهم المحددة لسعر الإقفال عن 0.5% من المتوسط اليومي للقيمة المتداولة للسهم على مدى الأشهر الثلاثة الأخيرة وبشرط ألا تقل قيمة هذه الأسهم عن عشرة آلاف جنيه أو ما يعادلها بالعملات الأجنبية. ويهدف التعديل إلى الحد من التذبذب فى أسعار الأوراق المالية المتداولة بالبورصة والذي ينتج عن التعامل المحدود عليها.

وخلال تداولات اليوم ارتفع مؤشرالبورصة المصريةبنسبة 0.58% ليغلق بنهاية تعاملات اليوم عند 5574.80 نقطة، وحقق سهم "المصرية للدواجن" أكبر المكاسب بنسبة 7.41% بينما كان سهم "جنوب الوادي للأسمنت" أكبر الخاسرين بنسبة 3.17%.

بينما انخفض مؤشرالبورصة الفلسطينيةبنسبة 1.14% ليغلق بنهاية تعاملات اليوم عند 421.18 نقطة، كما انخفض مؤشرالبورصة الكويتيةبنسبة 0.38% ليغلق بنهاية تعاملات اليوم عند 5885.35 نقطة، في حين ارتفع مؤشربورصة دبي بنسبة 1.01% ليغلق بنهاية تعاملات اليوم عند 1571.26 نقطة، وانخفض المؤشر العامللبورصة الأردنيةبنسبة 0.25% ليغلق بنهاية تعاملات اليوم عند 1904.72 نقطة، بينما ارتفع مؤشربورصة البحرينبنسبة 0.10% ليغلق بنهاية تعاملات اليوم عند 1074.47 نقطة، وانخفض مؤشربورصة قطربنسبة 0.10% ليغلق بنهاية تعاملات اليوم عند 8458.65 نقطة.

وانخفض مؤشرالبورصة السعوديةبنسبة 0.13% ليغلق بنهاية تعاملات 7095.76 نقطة، حيث حقق سهم "المجموعة المتحدة للتأمين التعاوني" أكبر المكاسب بنسبة 9.95%، بينما كان سهم "الشركة الخليجية العامة للتأمين التعاوني" أكبر الخاسرين بنسبة 4.92%.