الأشخاص الناجحون يأتون من الخلفيات والمجالات الحياتية كافة، إلا أن جميعهم لديهم شيء مشترك واحد: حيث يرى آخرون الحواجز التي لا يمكن اختراقها، وهم يرون التحديات والعقبات التي يرغبون بالتغلب عليها.

ما يميز هؤلاء الأشخاص عن الآخرين محافظتهم على الدافع والثقة لديهم في مواجهة المصاعب من خلال قدراتهم على التخلي عن السلبية.

    "العقبات لا تسد الطريق،فهي الطريق"

هذا المنظور يساعد الأشخاص الناجحين على التفكير بشكل مختلف عن الجميع، وهو أمر مهم، لأنه إذا كنت تفكر مثل أي شخص آخر، مهما كنت ذكياً أو من ذوي الخبرة، فستصل إلى السقف نفسه الذي يصل إليه الآخرون. فمن خلال التفكير خارج الصندوق "Out of the box"، والسير ضد التيار، ترتفع الناس الناجحة فوق حدودها.

ويبدأ كل شيء مع النشاطات الصباحية. وهنا، كيف يستخدم الأشخاص فائقو النجاح الساعات الأولى من اليوم:

1- يشربون الماء مع عصير الحامض

شرب الماء مع عصير الحامض فور استيقاظك يرفع مستويات الطاقة الخاصة بك جسدياً وعقلياً. من خلال تحسين امتصاص المواد الغذائية في معدتك، فهو يوفر لك مصدر الطاقة الطبيعي المطرد الذي يستمر طول اليوم. تحتاج إلى شرب ذلك أول شيء في الصباح (على الريق) لضمان الإستيعاب الكامل.يجب عليك أيضاً الإنتظار ما بين 15إلى 30 دقيقة بعد شربه (الوقت المثالي للقيام ببعض التمارين الرياضية) قبل الأكل. الحامض يمكنه تزويدك بالكثير من المواد المغذية، مثل البوتاسيوم، وفيتامين  C، ومضادات الأكسدة. إذا كنت تزن أقل من مئة وخمسين باونداً، إشرب عصير نصف ثمرة حامض (والثمرة كاملة إذا كنت أكثر من 150 باوند).لا تشرب عصير بدون ماء لأنه غير صحي لأسنانك.

2- يمارسون الرياضة

ريتشارد برانسون، تيم كوك، وبوب أيغر يستيقظون قبل الساعة السادسة صباحاً للحصول على الوقت للتمارين الرياضية. بينما قد يبدو لك أن الإستيقاظ مع الفجر وممارسة التمارين الرياضية أمر مجنون، إلا أن العديد من الأبحاث تحث على القيام بمستوى عالٍ من الجهد الجسدي خلال اليوم.ووجدت الدراسة التي أجريت في معهد بحوث "أونتاريو الشرقية" أن الأشخاص الذين مارسوا الرياضة مرتين في الأسبوع لمدة 10 أسابيع شعروا أنهم أكثر كفاءة إجتماعياً، وعلمياً، ورياضياً.

وأظهرت دراسة أخرى أجراها باحثون في جامعة "بريستول" أن الناس الذين مارسوا الرياضة يومياً شعروا بالمزيد من الطاقة ونظرة أكثر إيجابية، وهذان أمران بالغا الأهمية لإنجاز الأعمال.تحريك جسدك لأقل من عشر دقائق يؤدي إلى افراز الـ"GABA"، وهو ناقل عصبي يهدئ عقلك ويبقيك مسيطراً على المحفزات الخاصة بك.

ممارسة الرياضة كأول نشاط في الصباح يضمن أنه سيكون لديك الوقت لذلك، ويحسن مستويات ضبط النفس والطاقة على مدار اليوم بأكمله.

3- لا يتواصلون مع الآخرين

هوارد شولتز يبدأ يومه مع بريد إلكتروني لتحفيز موظفيه، وبعد هذا، يقول إنه يبعد نفسه عن كل ما يتعلق بالعمل ويكرس وقته لممارسة الرياضة والأسرة. عندما تستيقظ وتغوص مباشرة في البريد الإلكتروني، والرسائل النصية، و"فيسبوك"، ستكون أكثر عرضة لفقدان التركيز، ويومك سيضيع على رغبات واحتياجات الآخرين. فإن تنفق هذه اللحظات الأولى الثمينة من اليوم للقيام بأشياء مثل الاسترخاء هو أمر صحي أكثر، ويحدد اتجاهاً هادئاً وايجابياً لكيفية سير يومك.

4- يأكلون وجبة فطور صحية.

تناول أي شيء على الإطلاق كوجبة فطور يضعكم قبل الكثير من الناس من ناحية النشاط والتركيز.الأشخاص الذين يتناولون وجبة الفطور هم أقل عرضة للسمنة، لديهم استقرار أكثر بمستويات السكر في الدم، ويشعرون بأقل نسبة جوع خلال اليوم. وهذه ليست سوى إحصاءات عن الأشخاص الذين يتناولون أي وجبة فطور، فكيف يكون الحال عند تناول وجبة فطور صحية؟ وجبة الفطور الصحية هي باب مفتوح على مصراعيه ليوم تتأرجح فيه الإنتاجية. وجبة الفطور الصحية تمنحك الطاقة، تحسن ذاكرة المدى القصير، وتساعدك على التركيز بشكل مكثف ولفترات أطول.

5- يمارسون التمارين الذهنية

أصبح التأمل الذهني أمراً ذات شعبية متزايدة بين كبار المديرين التنفيذيين الناجحين بشكل باهر.ويعود انتشار هذه الفكرة في عالم الأعمال إلى حد كبير، نظراً لما كان لها من الآثار الجيدة على الإنتاجية والرفاه بشكل عام. وتبيّن البحوث أن الذهن يحارب التعب عن طريق عكس استجابة القتال أو الطيران، ما يحسن من قدرتك على التركيز، ويعزز الإبداع، ويزيد من مستوى الذكاء العاطفي.

6- يحددون الأهداف التي يجب تحقيقها اليوم.

كان بنيامين فرانكلين لديه هوس في التخطيط لأيامهكل صباح، حيث كان يستيقظ في الساعة الرابعة فجراً، ويضع بدقة جدوله اليومي. وهناك رسالة واضحة يجب أن تأخذها من عادة فرانكلين هذه: تحديد الأهداف بحكمة يأتي بالأرباح.عفندما تخطط ليومك بأكبر قدر ممكن من الدقة، فإن فرصك في تحقيق أهدافك بنجاح تصل إلى السماء. ومن الأفضل أن تحدد أهدافك اليومية بعد ممارستك التمارين الذهنية، لأن ذلك يضيف الوضوح والهدوء ويساعدك على تحديد أهداف فعالة ومحددة.

7- يقولون "لا"

"لا" هي كلمة قوية، الأمر الذي سيساعد على حماية فترات الصباح الثمينة.عندما تريد ان تقول "لا"، تجنب عبارات مثل "لا أعتقد أنني أستطيع" أو "أنا لست على يقين". القول لا للإلتزامات الجديدة، فذلك يجعل من التزاماتك القائمة أصلاً أكثر تشويقاً، ووقت الصباح هو التزام مهم. وأظهرت الأبحاث التي أجريت في "جامعة كاليفورنيا" في سان فرانسيسكو أنه كلما كانت لديك صعوبة في قول كلمة "لا"، ستكون أكثر عرضةً للتعرض لتجربة الإجهاد، والإرهاق، وحتى الإكتئاب.