الفيروسات تضرب الخليج العربي

أعلنت شركة "راس غاز" القطرية ثاني أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم  أنها اكتشفت فيروسا في شبكة أجهزة الكمبيوتر في مكاتبها وذلك بعد أسبوعين من تعرض" أرامكو" السعودية لهجوم مماثل، واكدت أن أجهزة الكمبيوتر في مكاتبها أُصيبت بفيروس غير معروف وان أنظمة التشغيل مؤمنة وأن الفيروس لم يؤثر على الإنتاج في منشآتها بمدينة راس لفان الصناعية أو الشحنات المقررة، ولم يتبين ما إذا كانت "راس غاز" وقعت ضحية للفيروس نفسه أو مجموعة القراصنة نفسها التي استهدفت 30 ألف جهاز كمبيوتر شخصي في "أرامكو السعودية" في 15 آب الجاري.

طالب فلسطيني يواجه القرصنة

حصل الطالب الفلسطيني عبدالله فهمي نمر ناصر (18 عاماً) على براءة اختراع لحل مشكلة القرصنة الإلكترونية وتوفير الحماية المطلقة من عمليات القرصنة للحسابات مثل بطاقات الائتمان، والبنوك الإلكترونية، والبريد الإلكتروني، والمواقع الاجتماعية. وأعلن عبدالله أن اختراعه يحمي مستخدمي الشبكة العنكبوتية من القرصنة الإلكترونية والتجسس عليهم وإن كان المستخدم ليس لديه خبرة مطلقاً في وسائل القرصنة والاختراق كما يستحدث تقنية جديدة تمكن الجهات الأمنية من ملاحقة مجرمي شبكة الانترنت بدقة كبيرة جداً والتعرف عليهم.

الشركات الكبيرة لا تهدأ

أعلنت "غوغل" عن إطلاق ميزة جديدة لأصحاب الأعمال التجارية الذين يعتمدون على شبكتها الاجتماعية "​غوغل بلس​" في خطوة تساهم بادخال الشبكة الاجتماعية إلى قطاع العمل بشكل أقوى، فقد قامت الشركة بإضافة إمكانية نشر محادثات الفيديو الجماعية  ضمن التقويم الخاص بالمستخدم. وهذا يسمح للمستخدم بالانضمام مباشرةً إلى هذه المحادثة في حال كانت مدرجة ضمن تقويمه الخاص،  كما يضيف هذا التحديث مزيداً من خيارات الخصوصية للمدرا ء ويسمح لهم بالتحكم في المستخدمين من خلال تحديد إمكانية المشاركة مع مجموعات محددة فقط. ويمكن للمسوؤلين تعديل الإعدادات الافتراضية لكي تصبح مناسبة لطبيعة عملهم أكثر،  ويشار الى ان جميع الخدمات السابقة متاحة مجاناً حتى نهاية عام 2013 ولكن بعد ذلك على المستخدمين دفع اشتراك خاص بهذه البرمجيات لكي يتم استخدامها ضمن صفحات شركاته.

من جهة أخرى أعلنت شركة "​نوكيا​" عن توقيع عقد شراكة جديدة مع " Harman" المزودة لأنظمة الاوديو والبرمجة الصوتية، وذلك بهدف توفير هذه التقنية لسلسلة "نوكيا لوميا". ويذكر أن الشركتين ستعملان من خلال هذا العقد على تطوير منتجات جديدة بخاصة السماعات، أما الاتصال اللاسلكي بين الموبايل والسماعات فسيتم عبر تقنية "البلوتوث".