الإمارات تخطو باتجاه الاتصالات الفضائية و"آبل" تخطو باتجاه ​السعودية

تم انتخاب دولة الإمارات العربية المتحدة كعضو في اللجنة المنظمة الدولية للاتصالات الفضائية وذلك خلال فعاليات الدورة الخامسة والثلاثين للدول الأطراف التي عقدت في كامبالا بأوغندا خلال شهر تموز من العام الجاري. وتفتخر دولة الإمارات بأن يتم اختيارها من بين مجموعة الدول الـ 21 الأعضاء في اللجنة الاستشارية التي توكل إليها مهام تعزيز التزام المنظمة في تطوير نظام اتصالات فضائية دولي، إذ ستكون هذه اللجنة ممثلة عن 150 دولة في المنظمة وستعمل على تحقيق هذا الهدف.

من جهة أخرى كشف موقع ""apple-wd  أن شركة "آبل" تنوي افتتاح أول مكتب لها في السعودية عام  2013 وأنها تعتزم تمثيل نفسها في المنطقة علما أن "AMD" هي من تمثل "آبل" في الإمارات و"حاسبات العرب" تمثل "آبل" في السعودية.

الهواتف الذكية تنتشر والقراصنة يتربصون

تتطلع شركة "إنفوتوسيل دوت كوم" المتخصصة في مجال توفير تطبيقات ومحتوى الهاتف النقال في منطقة الشرق الأوسط، إلى توظيف الإمكانات الحديثة لمنصتها السحابية ذات القيمة المضافة بما يتماشى مع إرتفاع نسبة إنتشار الهواتف الذكية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والتي سجلت ما يقارب 46% في عدد من دول المنطقة. وتهدف هذه المنصة إلى توفير حل قائم على الإنترنت يتيح لمزودي المحتوى تقديم وتطبيق خدمات التراسل والفوترة النقالة، إذ تفتح أمامهم فرصة الإندماج وتوحيد نطاق خدماتهم في إطار واجهة واحدة تستوعب أكثر من 40 من مشغلي الإتصالات في المنطقة.

وبالتزامن مع ذلك تحدثت بعض الشركات الأمنية عن وجود هجمات كثيرة تواجه مستخدمي أجهزة "​بلاك بيري​" في محاولة لاختراق أجهزتهم لتصفّح بريدهم الالكتروني عن طريقها. وأعلن مدير الأبحاث الأمنية في مختبرات "ويب سنس" Chris Astacio  بأن هجوماً شاملاً ونموذجياً يتعرض له مستخدمو بلاك بيري ويعتمد على نسخة طبق الأصل لبريد بلاك بيري الالكتروني. ويعتبر هذا الأمر خطيراً كونه يستدرج الضحية عبر بريد الكتروني ليخبر المستخدم بنجاح عملية إنشاء رقم المُعرّف الخاص به "ID" وللاستفادة من كافة ميزات هذا المُعرّف عليه تحميل ملف مرفق يحتوي على التعليمات.

كاميرا​ من عالم الأساطير

تمكن باحثون في معهد ماساتشوستس الأميركي للتكنولوجيا من ابتكار كاميرا يمكنها التصوير بسرعة تريليون صورة في الثانية، بما يمكنها من التقاط الضوء أثناء صدوره.  فقد عرض الباحثون فيديو لتجربة التقاط صور للضوء أثناء انتقاله، خلال مؤتمر التكنولوجيا "TED" بالعاصمة الاسكتلندية أدنبرة، حيث تظهر دفعة من الضوء تمر عبر زجاجة كوكاكولا بلاستيكية تصطدم بالغطاء لتنعكس وترتد إلى قاع الزجاجة. وفي حالة تمكن صناعة تلك التكنولوجيا بشكل تجاري رخيص فمن الممكن للأفراد استخدامها كماسحات ضوئية داخل المحلات لمعرفة مدى نضج الفاكهة والخضراوات، حيث عند تسليط ضوئها على الطماطم مثلا ستقوم بامتصاص الضوء إذا كانت ناضجة وتظهر متلألئة في التصوير البطيء بالفيديو، أما غير الناضجة فلن تمتص الضوء.