تطبيقٍ يوفّر الطعام للأطفال السوريين اللاجئين

أصدر برنامج الأغذية العالمي التابع لـ"الأمم المتحدة للمساعدات الغذائية"، نسخةً عربية من تطبيقه الحائز على عدة جوائز "ShareTheMeal" بمناسبة حلول شهر رمضان.

إذ يعطي برنامج الأغذية فرصةً لمستخدمي الهواتف الذكية الناطقة بالعربية لإطعام صغيري السن من اللاجئين السوريين بكبسة زر. فنقرة واحدة على شاشة الهاتف الذكي تتيح للمستخدم التبرع بمبلغ صغير مثل 50 سنتاً، وهو تكلفة إطعام طفل سوري واحد في اليوم، أو أي مبلغ آخر يريد التبرع به.

ونجح البرنامج أن يوصل حوالي 6 ملايين وجبة للنساء والأطفال في سوريا والأردن وليسوتو، بواسطة التبرعات التي أتت عبر هذا التطبيق. وحوالي 60 ألفاً من هذه الوجبات تمت مشاركتها بواسطة ناطقي اللغة العربية من مستخدمي النسخة التي تم إصدارها آخر الشهر السابق.

أما هدف البرنامج فهو إطعام 1400 طفل يبلغون من العمر 3 أو 4 سنوات ممن يعيشون في بيروت لعامٍ كامل.

"​سناب شات​" ستتخطى "تويتر" و"بينترست" سنة 2016 من حيث عدد المستخدمين في الولايات المتحدة

من جهة اخرى أشارت توقعات شركة الأبحاث "إي ماركتر" الى أن عدد مستخدمي "سناب شات" سيتخطى للمرة الأولى هذه السنة في الولايات المتحدة عدد مشتركي كل من خدمتي "تويتر" و"بينترست".

وبحسب "إي ماركتر"، ستتسع قاعدة مستخدمي "سنابتشات" في الولايات المتحدة بنسبة 27.2% إلى 58.6 مليونا هذه السنة.

وتوقعت الشركة في المقابل ألا يتخطى عدد مستخدمي "تويتر" 56.8 مليونا في الولايات المتحدة، في حين أن عدد المشتركين في "بينترست" سيناهز 54.6 مليونا.

واستبعدت "إي ماركتر" استبعدت احتمال ان تتخطى "سنابتشات" تطبيق "فيسبوك مسنجر" الذي من المقدر أن يضم 105.2 ملايين مستخدم في نهاية السنة و139.2 مليونا في العام 2020، أي ما يوازي تقريباً ثلثي سكان الولايات المتحدة.

"أسوس" تطلق روبوت منزلي جديد

كذلك أعلنت شركة "أسوس" المعروفة بأجهزة الكمبيوتر المحمولة و الهواتف عن روبوت منزلي تم اطلاق اسم "Zenbo" عليه و يعد إلى حد كبير مساعد للمنزل الذكي بقيامه بعدد من الأدوار المناسبة للأسرة مثل الترفيه و المساعدة عبر ادارة جميع المهام المنزلية كإضاءة المنزل و الأبواب الخارجية و الداخلية و متابعة كاميرات المراقبة عبر تطبيق مخصص لإدارته.

وصرح رئيس "أسوس" جونيه شيه بأنه لعقود من الزمن و العديد يحلم بإمتلاك روبوت و مرافق شخصي في المنزل و قادر على القيام بمهام متعددة و التواصل مع الفرد بشكل مستمر و بهذا المنتج حققنا رغبتهم و ننستهدف جميع الشرائح العمرية في المنازل.

و يتميز الروبوت بقدرته على القيام بمهام متعددة و منها قراءة القصص بأصوات مختلفة بشكل سلس يساعد الأطفال على فهمها أو قراءة الوصفات الخاصة بالطبخ و تعديل الإضاءة في المنزل في حال السفر بالاضافة الى تذكيره لكبار السن بالمواعيد بشكل منطوق سواء لمواعيد الأدوية أو التمارين الرياضية و التواصل مع بأفراد العائلة في حال وجود خطر عبر التطبيق المخصص للروبوت.

تم الإعلان بأن تكلفة الروبوت هي 599 دولار أميركي و هو قادر على فهم الأوامر المنطوقة و التنقل من تلقاء نفسه كما يحتوي على عين افتراضية تعمل على تصوير المنزل عن بعد و بإمكان الفرد التحكم بها للتنقل داخل المنزل و التأكد من سلامة المنزل من جميع المخاطر. و سيصبح بالإمكان تحميل العديد من التطبيقات مستقبلا و القادرة على دعم الروبوت و تحسين الخصائص و الخدمات التي يوفرها الروبوت.