"​فيسبوك​" تنفي شائعات إستخدامها للميكروفون من أجل الإستماع إلى المستخدمين
 
اضطرت "فيسبوك" لإصدار بيان رسمي على هامش الشائعات الاخيرة عن استخدام ميكروفون الهواتف الذكية للإستماع إلى المستخدمين،وجاء في البيان:""فيسبوك" لا تستخدم الميكروفون من أجل الإعلانات المستهدفة أو لتحسين ترتيب الأخبار على News Feed بأي شكل من الأشكال. الشركات قادرة على عرض الإعلانات ذات الصلة على أساس إهتمامات المستخدمين، وغيرها من المعلومات الديمغرافية، ولكن ليس عن طريق جمع حديث المستخدمين من خلال الميكروفون. "
وجاء التقرير الأصلي من صحيفة "The Independent" والتي أشارت إلى أن أستاذة في جامعة جنوب فلوريدا إكتشفت بأن "فيسبوك" كانت تعرض لها الإعلانات حول المنتجات والمواضيع التي تتحدث عنها عندما يكون الهاتف بجانبها. وبناء على ذلك، قالت بأنها تشكك في أن تكون "فيسبوك" تستمع فعلا إلى محادثاتها من أجل تحديد ما هي الإعلانات التي قد تكون مهتمة بها.
 
 
تطبيق "فيسبوك مسنجر" لمنصة "الأندرويد"سيحصل على ميزة الرد السريع قريبا
 
 
 
تختبر "فيسبوك" خيارًا جديدًا يتيح للمستخدمين مزيدًا من التحكم في طريقة ظهور المنشورات الخاصة بهم، حيث يوفّر الخيار الذي بدأ بالظهور بشكلٍ تجريبي لبعض المستخدمين إمكانية إخفاء المنشور من الخط الزمني الخاص بصاحب المنشور، وظهوره فقط للآخرين ضمن صفحة أحدث الأخبار Newsfeed أو في نتائج البحث.
 
وتعني الخطوة الجديدة أن المنشورات التي يكتبها المستخدمون لن تظل مرتبطة بالضرورة بالخط الزمني Timeline الخاص بهم، حيث تقوم الميزة بإخفاء المنشورات من الخط الزمني للمستخدم مما يتيح له مشاركة الروابط أو إضافة المنشورات التي لا يرغب أن تبقى موجودةً في صفحته الشخصية.
 
وقد أكدت "فيسبوك" في تصريح لموقع "ذي نيكست ويب" الإلكتروني اختبارها لهذه الميزة، قائلةً أن الخط الزمني للمستخدمين يعد مكاناً ممتازاً لحفظ تاريخ المنشورات، لكن الشركة قررت طرح هذه الميزة بعد استماعها لبعض الآراء المطالبة بها، لأن المستخدمين يرغبون في بعض الأحيان مشاركة بعض اللحظات مع الأصدقاء والعائلة دون أن تبقى موجودةً بشكلٍ دائم على صفحاتهم الشخصية.
 
يُذكر أن "فيسبوك" يوفر للمستخدمين بالفعل خيارًا يتيح إخفاء المنشورات من صفحاتهم الشخصية بعد نشرها، إلّا أن الخيار الجديد يُسهّل ذلك من خلال اختيار عدم إظهار المنشور في صفحة المستخدم قبل الضغط على زر النشر.
 
 
ثغرة في خدمة الدردشة التابعة لـ"فيسبوك" تسمح للقراصنة بتغيير محتويات المحادثات
 
كشفت شركة "تشيك بوينت" للبرمجيات المضادة للفيروسات عن ثغرة في خدمة الدردشة التابعة لـ"فيسبوك" من شأنها أن تسمح لقراصنة معلوماتية بتغيير محتويات المحادثات.
وجاء في بيان صادر عن الشركة أنه "إثر تدخل تشيك بوينت، تمكنت فيسبوك من سد هذه الثغرة بسرعة"، من دون توضيح إذا ما كان القراصنة قد انتهزوا بالفعل هذا الخلل.
ولفتت "تشيك بوينت" إلى أنه "من خلال استغلال هذه الثغرة، كان من الممكن تغيير جميع الرسائل والصور والملفات والروابط وأمور أخرى كثيرة، أو حتى إزالتها".
وكان في وسع القراصنة تغيير مجرى المحادثة للادعاء بأن الضحية أعطت موافقتها أو لإخفاء دليل أو اتهام شخص، فضلا عن تعديل معلومات مهمة أو إخفائها، ما قد يؤدي إلى تداعيات على الصعيد القضائي.
وأتيح أيضا بسبب هذه الثغرة وضع رابط فاسد محل آخر صالح في المحادثة من شأنه أن يصيب الجهاز ببرمجيات خبيثة، بحسب "تشيك بوينت".