الرئيس التنفيذي لـ "آبل" خلال زيارته للصين: السياسة الحكومية لعبت دورًا هامًا في تطوير الاقتصاد الرقمي

التقى الرئيس التنفيذي لشركة "آبل" تيم كوك بعض من أهم مطوري التطبيقات في الصين، كما استخدم سيارة شركة "Didi Chuxing" لزيارة متجر صانعة "آيباد" و"آيفون" في منطقة التسوق الشهيرة "وانغ فو جينغ" اليون الإثنين خلال زيارته لبكين.

هذا بعدما أعلنت "آبل" الأسبوع الماضي أنها استثمرت مليار دولار في التطبيق الصيني لخدمة مشاركة الركوب "ديدي شيسونج" المنافس لتطبيق "أوبر" في أميركا.

وبمتجر "آبل"، حضر كوك ندوة أقامها رئيس تطبيق "ديدي شيسونج" جان لوي المعروف أيضا باسم لوي تشينج، وحضرها أيضًا المؤسسين والرؤساء التنفيذيين لبعض من كبار مطوري التطبيقات في الصين.

ووفقًا لوسائل إعلام صينية، صرح كوك قائلاً: أن السياسة الحكومية لعبت دورًا هامًا في تطوير الاقتصاد الرقمي الصيني، وأن "آبل" حريصة على العمل مع الصين في هذا الشأن.

وعلى الرغم من أن تلك الزيارة لم تأكدها "آبل" بشكل رسمي، إلا أنه كان من المتوقع أن يزور كوك الصين للقاء مسؤولين حكوميين بعد مواجهة سلسلة معوقات في أكبر أسواقها الخارجية.

"غوغل" تواجه غرامة بقيمة 3 مليارات يورو

من جهة اخرى، تواجه "غوغل" غرامة قياسية بنحو 3 مليارات يورو قد تفرضها المفوضية الأوروبية في الأسابيع القادمة بسبب ما تقول إنه "ممارسات احتكارية" ويتهم الاتحاد الأوروبي جوجل في دعوى مرفوعة منذ 2010 بالترويج لخدمتها للتسوق في نتائج البحث على حساب الخدمات المنافسة، وكانت عدة مصادر مطلعة أبلغت أنهم يعتقدون أن غوغل لم تعد تنوي إبرام تسوية بعد 3 محاولات فاشلة للتوصل إلى حل وسط في الأعوام 6 الأخيرة وذلك ما لم تغير الهيئات الرقابية للاتحاد الأوروبي موقفها.
 
و أن المسؤولين يعتزمون إعلان الغرامة بحلول الشهر القادم لكنهم لم ينتهوا من التفاصيل النهائية بعد، و إنه سيتقرر أيضا منع "غوغل" من التلاعب في نتائج البحث بما يصب في صالحها ويضر بالمنافسين، وتستطيع المفوضية تغريم الشركات بما يصل إلى 10% من مبيعاتها السنوية مما يعني في حالة "غوغل" أكثر من 6 مليار يورو، وأكبر غرامة بسبب مماراسات احتكارية حتى الآن هي تلك التي فرضت على "إنتل" لصناعة الرقائق في 2009 وكانت 1.1 مليار يورو.
 
 
"أمازون" تعتزم بيع منتجات أطفال وأغذية خاصة بها
 
 
وعلى صعيد منفصل، عتزم شركة "أمازون" البدء ببيع منتجات غذائية وللأطفال تحت علامات تجارية خاصة بها، وفق ما أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" نقلًا عن مصادر قالت إنها مطلعة.
 
ونقلت الصحيفة أن "أمازون" ستبدأ توفير منتجات قهوة، ومكسرات، وتوابل، وكذلك أغذية أطفال وحفاظات، وذلك من خلال سلسلة من العلامات الخاصة الجديدة التي سيتم طرحها في غضون الأسابيع المقبلة.
 
وأوضحت "وول ستريت جورنال" أن المنتجات الجديدة ستكون متاحة فقط لمشتركي خدمة "Prime" الخاصة بشركة "أمازون".
 
وتعتزم عملاقة التجارية الإلكترونية الأميركية طرح المنتجات الجديدة دفعة واحدة، وكشفت الصحيفة عن أسماء ثلاثة منها، وهي: Happy Belly للمكسرات والقهوة وزيوت الطبخ، و Wickedly Prime للوجبات السريعة، و Mama Bear لمنتجات الأطفال.
 
يُشار إلى أن "أمازون" حاولت في السابق بيع حفاظات الأطفال، ولكن سرعان ما سحبتها من السوق بسبب مشكلات في التصميم. ولكن يُتوقع هذه المرة أن تكون الشركة جدية في إطلاق منتجات تحمل علامات تجارية خاصة بها.
 
هذا وقد قامت الشركة بالفعل بإنتاج فئات أخرى، مثل الأجهزة الذكية والكابلات، والمئات من خيارات الملابس، وكذلك أشياء أقل توقعًا، مثل الكرات الطبية.
 
وبالنظر إلى أن "أمازون" توفر خدمة توصيل للخضروات والفواكه، فيُعتقد أنه من المنطقي أن توفر خدمات خاصة بها كبديل لعلامات تجارية أخرى أغلى سعرًا.