"​تويتر​" تمنع وكالات الاستخبارات الأميركية من استخدام خدمة لتحليل التغريدات

أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال"  أن "تويتر" جرّدت وكالات الاستخبارات الأميركية من حق استخدام "Dataminr"، وهي خدمة تقوم بتحليل التغريدات من كافة أرجاء العالم بغية إبلاغ المستخدمين بما يجري من أحداث قبل وسائل الإعلام.

ولم تؤكد الشبكة الاجتماعية بعد أنها منعت الوكالات من هذه الخدمة، التي يُقال إنها أعلمت المستخدمين حول العالم بأحداث بلجيكا في شهر آذار الماضي قبل وسائل الإعلام بعشر دقائق، ولكن الصحيفة نقلت ذلك عن مسؤول كبير في الاستخبارات الأميركية ومصادر أخرى قالت إنها مطلعة على الأمر.وقد استخدمت الوكالات خدمات شركة "Dataminr" لمدة عامين قبل أن تقرر "تويتر" إيقاف ذلك، إذ ذكرت مصادر أن "تويتر" قلقة إزاء ظهورها وكأنها مقربة جدًا ومتعاونة مع المخابرات الأميركية.

وكانت "تويتر" قد قالت في بيان إن "بياناتها متاحة للعامة إلى حد كبير"، موضحةً أن "الحكومة الأميركية يمكنها الإطلاع على الحسابات العامة من تلقاء نفسها، مثل أي مستخدم آخر"، ولكنها لم تعلق على مسألة قدرة "Dataminr" على بيع المعلومات لوكالات الاستخبارات.

"إنفيديا" تكشف النقاب عن بطاقتي ذاكرة جديدتين

في سياق آخر، أعلنت شركة "إنفيديا" عن الجيل القادم من بطاقات الرسوميات التابعة لها، وهي البطاقة "جي تي إكس 1080" ، والنسخة الأقل سعراً "جي تي إكس 1070".

واشارت الى ان البطاقتين تمتازان بأنهما قائمتان على معمارية "باسكال" الجديدة من الشركة والتي صُنعت باستخدام عملية 16 نانومتراً ، مما يجعلهما أكثر كفاءة ثلاث مرات مقارنة بمعمارية ماكسويل "Maxwell" السابقة، وأصغر حجماً مع أنها تضم أكثر من 7.2 مليارات ترانزستور.

تعاون بين "فيات كرايسلر" و"غوغل" حول السيارات ذاتية القيادة

وعلى صعيد آخر، اشارت شركة "فيات كرايسلر" الى انهها ستوفر نحو 100 سيارة ذاتية القيادة إلى مجموعة "الفابيت" الشركة الام لـ "غوغل" حتى تتمكن الاخيرة من توسيع تجاربها على هذه السيارات من دون سائق على ما أعلنت الشركتان.

وجاء في رسالة نشرت على صفحة مشروع "غوغل كار" على شبكة "غوغل" أن "هذا التعاون مع "فيات كرايسلر" هو التجربة المباشرة الأولى لنا مع صانع سيارات من أجل إنتاج سياراتنا".

ويذكر أن "فيات كرايسلر" ستصمم نسخة مكيفة لسيارتها "فاسيفيكا" التي عرضت في كانون الثاني الماضي في معرض "ديترويت" للسيارات ليكون من الأسهل إدخال تكنولوجيات "غوغل" عليها ولا سيما الحواسيب الخاصة ببرمجيات القيادة الذاتية والمجسات التي تسمح للسيارة برؤية ما يحصل حولها.

ولفتت "الفابيت" الى أن فرقها ستتعاون بشكل وثيق مع مهندسي "فيات كرايسلر". وستستخدم السيارات المعدة في إطار هذا التعاون فقط في إطار التجارب التي يجريها مشروع "غوغل كار" وليست موجهة للبيع.