لم يعد ممكنا إستبعاد لبنان عن خارطة صناعة التكنولوجيا والتطبيقات الذكية ليس فقط في المنطقة بل أيضا في العالم، فبعد إطلاق لقب "Silicon Valley" الشرق الأوسط على مدينة بيروت من قبل أبرز المواقع التكنولوجية العالمية ... دخل لبنان الى عمق هذه الصناعة عبر نخبة من شبابه المبدعين،الذين طوروا تطبيقات مختلفة ومتنوعة بدءا من تطبيقات الألعاب مرورا بالتطبيقات الإجتماعية وصولا الى التطبيقات المتخصصة.

ونسلط الضوء اليوم على تطبيق فريد من نوعه، تطبيق دخل خانة التطبيقات الذكية الطبية من أوسع أبوابه .. وتصدر في وقت قصير قائمة التطبيقات الطبية الذكية في الولايات المتحدة بدون منازع ... إنه "Touch Surgery" الذي طوره الشاب اللبناني جان نعمه وصديقه أندريه تشو، وهو ذكي يشكل منصة إلكترونية متنقلة تستطيع الربط بين "المجتمع الجراحي العالمي" مما يساعد على إتخاذ القرارات الأمثل والأفضل في غرفة العمليات ... كما يساهم أيضا في تدريب الخريجين الجدد في الحقل الطبي فيسمح لهم بإجراء عمليات جراحية عن طريق اللمس تحاكي العمليات الجراحية الحقيقية، فيطور مهاراتهم ويمكنهم من التقدم وكسب الثقة بشكل أسرع.

ولأن مستخدمو "Touch Surgery" وصل الى أكثر من 1،000،000 شخص حول العالم، كان لـ"الإقتصاد" لقاء خاص مع مطوري التطبيق الذين تحدثوا عن أهمية المشروع وعن تطلعاتهم المستقبلية.

- ما هو تطبيق "Touch Surgery"؟ وكيف يفيد المستخدمين ؟

"Touch Surgery" هو تطبيق ذكي يشكل منصة إلكترونية متنقلة تستطيع الربط بين "المجتمع الجراحي العالمي" وأقصد هنا الأطباء الجراحين في كافة أنحاء العالم ... وهذا الأمر يساعد على إتخاذ القرارات الأمثل والأفضل في غرفة العمليات.

تم تصميم التطبيق لتحسين سلامة المرضى، وإعطاء الجراحين المزيد من الثقة وتوفير وسيلة تدريب آمنة للخريجين والمتدربين الجدد، قبل ان تلمس شفرة الطبيب الجراح جسد أي إنسان.

وتتعاون "Touch Surgery" مع جراحين رائدين في مؤسسات أكاديمية العالمية مثل "امبريال كوليدج، جامعة هارفارد، وجامعة نيويورك وستانفورد وجامعة جونز هوبكنز وغيرها) ...

وتتيح للجراحين الجدد تعلم الجراحة من خلال اللمس، ومحاكاة العمليات الجراحية الحقيقية، وتكرار الخطوات للتمكن أكثر.

ويجري أيضا استخدام التطبيق من قبل المرضى أنفسهم، لفهم الإجراءات والخطوات التي ستتم من خلالها العملية الجراحية، مما يساهم في تخفيف القلق لدى المريض.

- من هو صاحب فكرة إنشاء وتطوير "Touch Surgery"؟ وما الذي دفعكم للعمل على هذا المشروع؟

هناك أكثر من 5 مليارات شخص حول العالم لا يستطيعون الحصول على عمليات جراحية آمنة 100% .. فدائما يوجد نسبة خطر معينة ... وتشكل الأمراض الجراحية الشائعة (الأمراض التي تحتاج الى جراحة) أكثر من 30 من الوفيات على مستوى العالم، والعالم يواجه بالفعل نقصا عالميا وبأعداد كبيرة لمقدمي الرعاية الصحية الجراحية.

كما انه تواجه معظم أنظمة الرعاية الصحية في العالم صعوبة شديدة لتحضير وتدريب جراحين  مدربين تدريبا عاليا من أجل لتوفير رعاية ذات جودة عالية لأعداد السكان الآخذة في التوسع.

واستجابة لهذه التحديات، قررنا نحن جان نعمه وأندريه تشو (جراحين)، إنشاء منصة "Touch Surgery" للمساعدة في حل هذه القضية.

- هل تطبيق "Touch Surgery" خاص فقط بالأطباء والجراحين ؟ أم أنه متاح أيضا للأشخاص العاديين؟

"Touch Surgery" يهدف الى خلق أكبر مجتمع رقمي لجمع كل الأطباء العاملين في مجال الجراحة في العالم، وبالتالي هو تطبيق خاص بهذه الفئة من الناس ويسمح لهم محاكاة، تعلم، تجربة، ومناقشة العمليات الجراحية في أي وقت وفي أي مكان.

ولكن كما ذكرت سابقا يستخدم التطبيق أيضا من قبل المرضى أنفسهم، لفهم الإجراءات والخطوات التي ستتم من خلالها العملية الجراحية، مما يساهم في تخفيف القلق لديهم.

- هل التطبيق متاح على كافة متاجر التطبيقات؟

"Touch Surgery" متاح اليوم في كافة أنحاء العالم على منصتي "iOS" و "أندرويد".

- هل هناك تطبيقات مشابهة لـ "Touch Surgery"؟

"Touch Surgery" هو التطبيق الوحيد في هذا المجال، الذي يتيح التدريب الجراحي عبر الهواتف المحمولة.

ويستخدم التطبيق اليوم أكثر من 1،000،000 شخص حول العالم في أكثر من 20 إختصاص يتعلق بالطب (ومنها طب الجراحة العصبية ، جراحة التجميل، جراحة العظام، الأوعية الدموية.. وغيرها).

- ما هي أهم مشاريعكم المستقبلية ؟

من أهم مشاريعنا المستقبلية هو تطوير تطبيق "Touch Surgery" ليعمل على أجهزة الواقع الافتراضي (VR).

ويحتل تطبيق "Touch Surgery" اليوم صدارة التطبيقات الذكية الطبية في الولايات المتحدة على "App Store"، كما نسعى أيضا لتطوير نسخ إضافية من التطبيق لمتاجر التطبيقات الأخرى.