محليا:

أنجز "فرنسبنك" الإحصاءات الخاصة بأداء الإقتصاد اللبناني في العام 2015، وأشارت النشرة الإقتصادية الصادرة عن المصرف بهذا الخصوص بأن القطاع الحقيقي واصل خلال العام المذكور تراجعه، حيث إنخفضت المؤشرات الرئيسية للقطاعات الإقتصادية في عام 2015 مقارنة بمستواها في عام 2014، فإنخفضت قيمة المبيعات العقارية بنسبة 10.6% ومساحات البناء المرخصة بنسبة 8.9%، كما إنخفضت حركة نقل البضائع في مرفأ بيروت بنسبة 0.8%، وتراجع حجم الشيكات المتقاصة بنسبة 6.6%.

وأشارت النشرة الى إستمرار تدهور الأوضاع المالية في ظل إستمرار العجز المالي وتنامي المديونية العامة ... فإرتفع العجز المالي العام بنسبة 7.17% في حين إرتفع الدين العام الإجمالي بنسبة 5.6% ليصل الى 70.3 مليار دولار في نهاية العام 2015.

كما أشارت النشرة الى تراجع نشاط القطاع الخارجي مع إنخفاض نسبة المستوردات (-11.8%)، والصادرات (-10.9%)، فضلا عن تراجع حجم التدفقات المالية (-25.63%)، مما أدى الى إرتفاع العجز في ميزان المدفوعات ليبلغ 3.35 مليار دولار.

من ناحية ثانية عقدت غرفة بيروت وجبل لبنان ومجلس الاعمال اللبناني البرازيلي لقاء اقتصادياً موسعاً في مقر غرفة بيروت حضره وزير الاقتصاد والتجارة الان حكيم، رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير، السفير البرازيلي في بيروت جيرالدو قادري، رئيس الغرفة التجارية البرازيلية اللبنانية السيناتور الفريدو قطيط ورئيس مجلس الاعمال اللبناني البرازيلي ربيع افرام.

بداية أشار شقير الى ان الوضع الاقتصادي صعب بسبب الاوضاع السياسية في المتطقة وكذلك في افريقيا واوروبا، واضاف ان القطاع الخاص لديه كل القدرات الاستثمارية في لبنان.

ولفت الى ان غرفة بيروت "تعمل على انشاء ناد للمغتربين حيث يجتمع رجال الاعمال اللبنانيين ويتناقشون في استثمارات وغيرها. واضاف ان هناك 10 مليون لبناني في البرازيل مشددا على ان مجلس رجال الاعمال اللبناني البرازيلي يمكن ان يلعب دورا كبيرا من خلال تسويق المنتوجات البرازيلية في لبنان والشرق وكما يمكن للبرازيل ان تساعد في تسويق الصناعات اللبنانية التي نحرص عليها".

اما رئيس مجلس رجال الاعمال البرازيلي اللبناني ربيع افرام فاشار الى اننا "نلتقي اليوم للم الشمل بين اعضاء مجلس رجال الاعمال المؤلف من 12 برازيلي و 12 لبناني وبرئاسة لبناني وبرازيلي على دورتين ومضيفا الى ان غرفة بيروت هي كانت الداعمة لانطلاقتنا".

واشار الى ان اعضاء المجلس هم اشخاص يتمتعون بقدرات اقتصادية واصحاب مؤسسات مصرفية واقتصادية كبيرة في البرازيل ومضيفا ان المجلس سيلعب دورا مهما كمحرر للدور الاقتصادي ببن لبنان والبرازيل.

وكشف ان المجلس سينظم رحلة عمل لوفد اقتصادي برئاسة شقيز الى البرازيل في تشرين الثاني المقبل.

بدوره اشار نائب رئيس مجلس رجال الاعمال البرازيلي اللبناني ديمتري مفرج الى ان "كل زرع جيد في العالم بدأ في بزرة" مضيفا ان هذا هو هدف غرفة بيروت.

اما ممثل وزير الاقتصاد الان حكيم المستشار جان طويلة فدعا المغتربين في البرازيل الى الاستثمار في لبنان وفي الشركات اللبنانية ومضيفا ان الاقتصاد اللبناني يعاني كثيرا في الاونة الاخيرة حيث ان الـ"gdp" بلغ 2% في 2015 اضافة الى ارتفاع الدين العام وغيرها.

واشار الى ان وجود الجالية اللبنانية في البرازيل في لبنان اليوم هو مهم جدا وأن الاقتصاد مهم للمغتربين اللبنانيين.

ولفت الى انه يجب التركيز على التجارة والاستثمار بين البلدين كاشفا ان وزارة الاقتصاد تعمل على تفعيل الدبلوماسية الاقتصادية.

من جهة أخرى ارتفع سعر صفيحة البنزين بنوعيه 98و95 اوكتان 300 ليرة لبنانية، وارتفع سعر صفيحتي المازوت والديزل اويل 400 ليرة وزاد سعر قارورة الغاز 300 ليرة لبنانية.

جاء ذلك، في قرارات أصدرها وزير الطاقة والمياه آرثور نظريان حدد بموجبها الحد الاعلى لاسعار مبيع المشتقات النفطية في الاسواق اللبنانية، التي أصبحت على الشكل التالي:

-بنزين 98 اوكتان 22000 ليرة لبنانية.

-بنزين 95 اوكتان 21400 ليرة لبنانية.

-ديزل اويل للمركبات 11800 ليرة لبنانية.

-مازوت أحمر 11700 ليرة لبنانية.

-كاز 11700ليرة لبنانية.

-قارورة غاز زنة عشرة كيلوغرامات 12400 ليرة لبنانية.

-قارورة غاز زنة 12,5 كيلوغراما 14900 ليرة لبنانية.

ومن المتوقع، ان تشهد هذه الاسعار ارتفاعا الاسبوع المقبل ، خصوصا وان سعر برميل النفط الخام البرنت الاميركي يراوح بين46 و 45 دولارا أميركيا اليوم.

أوروبيا:

خفضت المفوضية الأوروبية توقعاتها للنمو في منطقة اليورو لهذا العام والعام المقبل، مبدية قلقها من مخاطر التباطؤ في الصين والآثار السلبية لإمكان خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وفي توقعاتها للربيع، تترقب المفوضية زيادة إجمالي الناتج المحلي بنسبة 1.6% في عام 2016 و1.8% في عام 2017 في الدول الـ19 التي تعتمد اليورو، مقابل نسبتي 1.7% للعام 2016 و1.9% للعام 2017 اللتين كانتا وردتا في توقعاتها للشتاء في 4 شباط.

وقال المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية والمالية بيار موسكوفيسي خلال مؤتمر صحفي في بروكسل: "إن النمو الأوروبي سيبقى إيجابيا لكن معتدلا في عامي 2016 و2017 وبمستويات قريبة من العام الماضي. وبالتالي فإن نمونا مستقر".

وستقرر المملكة المتحدة خلال استفتاء في 23 حزيران إذا كانت ستبقى في الاتحاد أم لا، وهو قرار يمكن أن تكون له عواقب وخيمة على اقتصادها، وعلى الاتحاد الأوروبي أيضا.

على صعيد التوظيف، كانت توقعات الربيع أكثر إيجابية بقليل من توقعات الشتاء. وتترقب المفوضية الأوروبية معدل بطالة نسبته 10.3% عام 2016 و9.9% عام 2017.

وقال موسكوفيسي بهذا الصدد: "إن معدل البطالة لا يزال مرتفعا جدا، ويجب علينا بذل جهود أكبر، خصوصا من أجل خفض عدد الشباب العاطلين عن العمل، وكذلك عدد العاطلين عن العمل على المدى الطويل".

أما لناحية التضخم الذي حاول البنك المركزي الأوروبي إحياءه منذ أشهر عدة، فقد خفضت المفوضية أيضا توقعاتها له: فهي تتوقع حاليا نسبة تضخم قدرها 0.2% في عام 2016 و1.4% في عام 2017.

عالميا:

خفض المركزي الصيني السعر المرجعي لليوان بأكبر وتيرة منذ تقليص قيمة العملة في شهر آب 2015.

وقرر بنك الشعب في الصين، خفض قيمة السعر المرجعي لليوان أمام الدولار بنسبة 0.6% إلى 6.4943 يوان مقارنة بسعر 6.4565 يوان في الجلسة السابقة.

ويعكس خفض قيمة اليوان الصيني أمام الدولار مكاسب العملة الأميركية مقابل العملات الرئيسية الأخرى بالأمس، مع سعي السلطات الصينية لتبني سعر صرف يعبر عن الوضع الحقيقي للسوق.

وكانت السلطات الصينية قد خفضت قيمة اليوان في شهر آب الماضي بشكل مفاجئ للمستثمرين، ما أثار موجة من المخاوف في الأسواق العالمية.

وهبط اليوان أمام الدولار بشكل هامشي بلغ 0.08%، لترتفع العملة الأميركية لمستوى 6.5000 يوان في الساعة 11:45 صباحا بتوقيت بيروت.

من جهة أخرى نقلت وكالة إيران الرسمية للأنباء عن مدير الشؤون الدولية بشركة "النفط الوطنية الإيرانية" محسن قمصري قوله إن صادرات البلاد من الخام تجاوزت مليوني برميل يوميا.

وذكرت الوكالة أن إنتاج إيران من النفط يبلغ حاليا 3.8 مليون برميل يوميا.

وأفاد مصدر بالقطاع وبيانات شحن أن إيران رفعت صادراتها من الخام إلى نحو 1.75 مليون برميل يوميا في نيسان من متوسط قارب 1.6 مليون برميل يوميا في آذار.

وكانت شركة النفط الوطنية الإيرانية قالت في آذار إن الصادرات تبلغ 1.8 مليون برميل يوميا.

وفيما يخص أسعار الذهب الأسود ارتفعت أسعار النفط خلال تداولات اليوم، معوضة جزءًا من خسائرها في الجلسات الماضية، مع تواصل القلق بشأن تخمة الإمدادات، وترقب بيانات المخزونات الأميركية.

وكان الذهب الأسود قد تراجع خلال الجلستين الماضيتين، بقعل مخاوف ارتفاع الإنتاج لبعض الدول من أعضاء "أوبك"، مع تباطؤ الاقتصاد العالمي وأثره على تراجع الطلب.

وأظهرت بيانات صادرة عن معهد البترول الأميركي بالأمس ارتفاع مخزونات الخام بمقدار 1.3 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي في 29 نيسان.

ومن المقرر أن تعلن إدارة معلومات الطاقة الأميركية في وقت لاحق من اليوم البيانات الرسمية للمخزونات الأميركية بنهاية الأسبوع الماضي، وسط توقعات بإضافة 1.4 مليون برميل.

وصعد سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي بنسبة 0.2% إلى 45.07 دولار للبرميل في الساعة 8:49 صباحا بتوقيت بيروت.

كما ارتفع سعر الخام الأميركي تسليم شهر حزيران بحوالي 0.3% ليصل إلى 43.79 دولار للبرميل.

أما فيما يتعلق بأسعار المعدن الأصفر فقد تراجعت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم مع تعافي الدولار الأميركي وسط ترقب لبيانات اقتصادية في الولايات المتحدة.

وكان المعدن الأصفر قد سجل تراجعا خلال الجلستين الماضيتين بعد أن تمكن من تجاوز مستوى 1300 دولار للأوقية أثناء تداوات الأسبوع الحالي، مع تباين رؤى المستثمرين بشأن موعد رفع الفائدة الأمريكية مجددا.

وكان رئيس الاحتياطي الفيدرالي في "أتلانتا" دينس لوكهارت قد اعتبر رفع معدل الفائدة خلال حزيران المقبل "خيارا حقيقيا"، بينما قال نظيره في "سان فرانسيسكو" إنه سيؤيد زيادة الفائدة في حال واصل الاقتصاد الأميركي أداءه القوي.

ويترقب المستثمرون إعلان بيانات اقتصادية أمريكية في وقت لاحق من اليوم خاصة بوظائف القطاع الخاص، والميزان التجاري، وتكلفة العمالة، بالإضافة إلى طلبيات المصانع.

وهبط سعر التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.8% إلى 1276.2 دولار للأوقية في الساعة 1:39 مساءً بتوقيت بيروت.

كما تراجع سعر العقود الآجلة للمعدن النفيس بحوالي 0.8% ليصل إلى 1280.9 دولار للأوقية في الساعة 1:14 مساءً بتوقيت بيروت.

أميركيا:

أظهرت بيانات صادرة عن معهد البترول الأميركي ارتفاعاً في مخزونات الخام بمقدار 1.3 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي في 29 نيسان.

ومن المنتظر صدور البيانات الرسمية – التي يراقبها المستثمرون عن كثب - من جانب إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وكانت توقعات المحللين قد أشارت إلى أن مخزونات الخام سجلت ارتفاعاً بمقدار 1.4 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي.

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى تراجع بنسبة 0.04% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5373.17 نقطة

وأغلقتبورصة البحرينعلى إرتفاع بنسبة 0.25% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1112.26 نقطة

وأغلقتبورصة فلسطينعلى إرتفاع بنسبة 0.04% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 500.50 نقطة

أمابورصة عمانفأغلقت على تراجع بنسبة 0.07% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5979.75 نقطة

ثم أغلقتبورصة دبيعلى تراجع بنسبة 0.49% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3307.61 نقطة

أمابورصة أبوظبيفأغلقت على إرتفاع بنسبة 1.06% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4428.61 نقطة

أغلقتبورصة الأردنعلى تراجع بنسبة 0.26% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2098.94 نقطة،

أمابورصة قطرفأغلقت على تراجع بنسبة 0.85% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 9854.85 نقطة

ومن ناحية أخرى أغلقتبورصة مصرعلى تراجع بنسبة 1.28% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 7435.37 نقطة،

وأغلقتبورصة السعوديةعلى تراجع بنسبة 0.78% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6586.50 نقطة،

وتراجعمؤشر بنك لبنان والمهجرللأسهم بنسبة 0.04% الى مستوى 1148.78 نقطة فيبورصة بيروت.