محليا:

وقع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة اليوم التعميم الذي سيوجهه الى المصارف المحلية في غضون الساعات القليلة المقبلة والمتعلق بقانون الكونغرس الأميركي الأخير القاضي بفرض عقوبات مالية جديدة على حزب الله.

وعلمت "الإقتصاد" أن التعميم المنتظر يتناول مسألتين أساسيتين:

- المسألة الأولى، تدعو المصارف الى الإلتزام بالقانون كاملا.

- المسألة الثانية، تدعو المصارف الى إبلاغ مصرف لبنان مسبقا بأي حساب مصرفي يقرر المصرف إقفاله أو بأي حساب مصرفي جديد يمتنع المصرف عن فتحه .. على أن يبلغ هذا الأمر الى هيئة التحقيق الخاصة بمصرف لبنان معللا بالأسباب الموجبة، ويعود للهيئة القرارا الحاسم بمثل هذه المسائل.

في غضون ذلك أكد نائب حاكم مصرف لبنان محمد بعاصيري لـ"الإقتصاد" أن قانون الكونغرس هو قرار سياسي .. ولا يستهدف فئة لبنانية معينة، وأن مصرف لبنان يصر على هذه المسألة".

وقال بعاصيري أنه "على المصارف اللبنانية الإلتزام بالقانون كما هو، وهي قادرة على ذلك حيث سبق أن طبقت المصارف المحلية عقوبات مماثلة في الماضي".

من جهة اخرى أكد المسؤول الإعلامي ومستشار نقابة أصحاب المحطات، فادي أبوشقرا، في إتصال مع "الإقتصاد" ان سعر صفيحتي البنزين والمازوت سيرتفع بين 300 و 400 ليرة صباح غد الأربعاء.

أوروبيا:

كشف موقع "بي بي سي" البريطاني، نقلا عن مصدر في الاتحاد الأوروبي ان اللجنة الأوروبية ستعطي موافقة مشروطة للأتراك للتنقل ضمن دول الشينغين في الاتحاد الأوروبي من دون الحصول على تأشيرة دخول مسبقة.

وأشار إلى ان "الخطوة تأتي تطبيقا للإتفاق الذي عقد مع تركيا في مسألة أزمة اللاجئين"، لافتا إلى انه "في المقابل على تركيا ان تراعي المعايير الأوروبية لديها وذلك بإحترام حرية الرأي والتعبير والمحاكمة العادلة للمعارضين وإعادة النظر بقوانين الإرهاب حماية للأقليات الإثنية في تركيا، وينتظر الاقتراح الحصول على موافقة البرلمان الأوروبي والدول الأعضاء ليصبح قيد التنفيذ".

من جهة أخرى اعلن مسؤول فرنسي إن المفاوضات الحالية حول اتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة الاميركية والاتحاد الأوروبي قد تتوقف بسبب إحجام واشنطن عن تقديم تنازلات.

وأوضح وزير الدولة للشؤون التجارية في فرنسا ماتياس فيكي أنه نظرا لتصرفات الولايات المتحدة حاليا فإن وقف المفاوضات يبدو الخيار الأوفر حظا.

وكانت منظمة "غرين بيس" قد قامت بالأمس بتسريب وثائق سرية من المفاوضات الجارية بين الجانبين بشأن إنشاء منظقة للتجارة الحرة، معتبرة أن هذه الصفقة من شأنه الإضرار بالمستهلكين الأوروبيين.

وتشهد أوروبا حالة من القلق العميق بشأن الصفقة، ومدى تأثيرها على تآكل النظام البيئي والصحي لصالح الشركات التجارية الكبرى.

وكانت الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي قد أعلنت رغبتها في إنهاء مفاوضات إنشاء منظمة للتجارة الحرة قبل إنتهاء فترة ولاية الرئيس الأميركي باراك أوباما بنهاية العام الجاري.

عالميا:

تبخرت أو تكاد، الآمال الكبيرة التي عقدتها إسرائيل على اكتشاف الغاز البحري وخاصة بعد اكتشاف حقل "لفيتان"، وجاء هذا الإحباط بسبب  المصاعب التي اعترضت المشروع وتراجع الأسعار.

والآن جاءت الضربة الكبيرة لهذه الآمال، بإعلان شركة الاستشارات الهولندية"  SGS" أن كمية الغاز في الحقل أقل بحوالي 24% من التقدير المعلن.

وبالأرقام، فإن هذا يشكل خسارة أكثر من 25 مليار دولار مبيعات، وتقليص استيراد وانخفاض بـ13 مليار دولار في عائدات اسرائيل من الضرائب.

وقد أصدرت وزارة الطاقة الإسرائيلية تقريراً يفيد بأن مخزون "لفيتان" من الغاز أقل بنسبة 24 % مما كان معلناً من جانب شراكة "لفيتان"، وأن التقدير الجديد يستند إلى تقرير أعدته لصالح الوزارة شركة الاستشارات والتدقيق الهولندية" SGS ".

من جهة أخرى وقعت إيران وكوريا الجنوبية، الاثنين، وثيقة لتوسيع التعاون الثنائي في مختلف المجلات، بحضور الرئيس حسن روحاني ونظيرته بارك كون هيه.

وقال وزير الأراضي والبنية التحتية والنقل الكوري الجنوبي كانك هوان في تصريحات نشرتها وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" بعد لقائه مع وزير النفط الإيراني بيجن زنكنه، إن التوقيع على وثائق التعاون سيمهد الأجواء لتطوير التعاون بين إيران وكوريا الجنوبية، وأكد أن" فرصا كبيرة متاحة للتعاون مع إيران، نسعى للاستفادة من هذه الفرص والسوق الإيراني".

وكان وزير الصناعة والمعادن الإيراني محمد رضا نعمت زاده قد أشار إلى أن بلاده ستوقع مع كوريا الجنوبية اتفاقيات تعاون مشترك بقيمة 20 مليار دولار، مشيرا إلى أن إحدى هذه الاتفاقيات سيتم توقيعها بين الشركة الإيرانية لتصدير الغاز ورئيس شركة غاز كوريا الجنوبية "كوغاز".

وسيتم خلال الزيارة التاريخية التي تستمر 3 أيام التوقيع على عدد آخر من وثائق التعاون في مجالات الطاقة والتأمين ومشاريع البنى التحتية والصحة والعلاج والمجالات العلمية والتقنية والثقافي.

في سياق أخر أظهر مسح خاص بقطاع التصنيع في الصين انكماش أنشطة المصانع في البلاد خلال الشهر الماضي، في إشارة مقلقة جديدة بشأن ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وأعلنت مؤسستا "كاسين" و"ماركت" للأبحاث تراجع أنشطة المصانع في الصين إلى 49.4 نقطة في نيسان مقابل 49.7 نقطة خلال آذار السابق له.

وتشير البيانات إلى انكماش أنشطة الصناعات التحويلية في الصين للشهر الرابع عشر على التوالي، حيث إن قراءة المؤشر أدنى مستوى 50 نقطة تشير إلى الانكماش.

وأشار كبير الاقتصاديين في "كاسين" إلى أن كل فئات المؤشر قد سجلت تراجعًا في الأداء على أساس شهري، مع تراجع الإنتاج أدنى المستوى المحايد الذي يبلغ 50 نقطة.

وكان مؤشر مديري المشتريات الصناعي الرسمي في الصين قد سجل مستوى 50.1 نقطة في نيسان الماضي مقابل 50.2 نقطة في آذار السابق له.

وفيما يتعلق بأسعار النفط ارتفعت أسعار النفط خلال التعاملات، بدعم هبوط قيمة الدولار الأميركي، وتكهنات احتمالات ارتفاع الطلب على الخام، رغم استمرار المخاوف المتعلقة بزيادة المعروض.

وتلقت أسعار النفط دعمًا من جانب تراجع قيمة الدولار الأميركي، خاصة مع هبوطه لأدنى مستوى في 18 شهرا أمام الين الياباني، وهو ما يجعل شراء النفط أمرا أكثر جاذبية من الناحية السعرية.

وعلى الجانب الأخر، يخشى المستثمرون من تأثير ارتفاع إنتاج بعض الدول من أعضاء "أوبك" على الأسعار، خاصة مع صعود إنتاج العراق، والسعودية وإيران خلال الشهر الماضي.

وصعد سعر العقود الآجلة لخام برنت الأوروبي بنسبة 0.5% إلى 46.08 دولار للبرميل في الساعة 9:00 صباحا بتوقيت بيروت.

كما ارتفع سعر الخام الأميركي تسليم شهر حزيران بحوالي 0.5% ليصل إلى 45.01 دولار للبرميل.

أما فيما يخص أسعار المعدن النفيس فقد ارتفعت أسعار الذهب الى أعلى مستوى 1300 دولار للأوقية خلال تعاملات اليوم، بدعم ضعف قيمة الدولار الأميركي.

وكان المعدن الأصفر قد سجل ارتفاعات ملحوظة منذ الأسبوع الماضي، بفعل خسائر الدولار عقب تثبيت الاحتياطي الفيدرالي معدل الفائدة دون تغيير، وتباطؤ نمو الاقتصاد الأميركي خلال الربع الأول.

وتلقى الذهب دعما من ارتفاع تكالب صناديق الاستثمار على شراء المعدن، وتقلبات الأسواق المالية حول العالم، مع ترقب بيانات الوظائف الأميركية يوم الجمعة المقبل.

وصعد سعر التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.6% إلى 1299.2 دولار للأوقية في الساعة 10:20 صباحا بتوقيت بيروت.

كما ارتفع سعر العقود الآجلة للمعدن النفيس بحوالي 0.4% ليصل إلى 1300.5 دولار للأوقية في الساعة 9:55 صباحا بتوقيت بيروت، بعد أن لامس سعر 1303.6 دولار في وقت سابق من الجلسة، وهو أعلى مستوى منذ كانون الثاني 2015.

أميركيا:

أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما أن عقد اتفاق الشراكة التجارية عبر المحيط الهادئ يتيح للولايات المتحدة تحديد قواعد التجارة العالمية التي ستضطر بقية دول العالم للالتزام بها.

وفي مقال له نشر في صحيفة "واشنطن بوسط"، لفت أوباما الى ان "العالم يتغير، ومعه تتغير القواعد. الولايات المتحدة لا دولة مثل الصين يجب تمليها".

وانتقد أوباما اتفاقية الشراكة الاقتصادية الإقليمية معتبرا أنها لا تستطيع كبح المنافسة غير الشريفة، ولا تستطيع حماية الملكية الفكرية للمنتجين الأميركيين "لحسن الحظ توجد لدى الولايات المتحدة خطة تضمن عمل الشغيلة الأميركيين"، وإقرار الاتفاقية يجب أن يزيل العوائق أمام المنتجات الأميركية بما في ذلك 18 ألف ضريبة موجودة حاليا على البضائع الأميركية.

وأوضح أن سريان مفعول الاتفاقية يعني أن المنتجين الأميركيين يستطيعون تصدير أكثر مما ينتجون الآن.

وكان وزراء تجارة 12 بلدا وقعوا في شباط اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ التي ستشكل في إطارها منطقة التجارة الحرة في آسيا والمحيط والهادئ.

وتنافس اتفاقية الشراكة التجارية الاتفاقات الاقتصادية الأخرى التي تشارك فيها الصين وبينها الشراكة الاقتصادية الإقليمية الساعية لتشكيل منطقة تجارة حرة بين 10 بلدان من "آسيان" و6 بلدان لديها اتفاقات ثنائية مع "آسيان".

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتلى إرتفاع بنسبة 0.05% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5375.36 نقطة

وأغلقتبورصة البحرينعلى تراجع بنسبة 0.29% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1109.46 نقطة

وأغلقتبورصة فلسطينعلى إرتفاع بنسبة 0.02% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 500.28 نقطة

أمابورصة عمانفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.54% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5983.99 نقطة

ثم أغلقتبورصة دبيعلى تراجع بنسبة 1.81% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3324.00 نقطة

أمابورصة أبوظبيفأغلقت على تراجع بنسبة 1.96% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4382.11 نقطة

أغلقتبورصة الأردنعلى إرتفاع بنسبة 0.35% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2104.34 نقطة

أمابورصة قطرفأغلقت على تراجع بنسبة 1.52% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 9939.03 نقطة

ومن ناحية أخرى أغلقتبورصة مصرعلى تراجع بنسبة 3.11% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 7531.59 نقطة

وأغلقتبورصة السعوديةعلى تراجع بنسبة 1.17% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6638.15 نقطة

وتراجعمؤشر بنك لبنان والمهجرللأسهم بنسبة 0.45% الى مستوى 1149.22 نقطة فيبورصة بيروت.