تعمل أكبر ثلاث شركات سيارات في ولاية ​ديترويت​ على تسريع خططها لزيادة إنتاجها من السيارات الصغيرة لسوق أميركا الشمالية في ​المكسيك​ في محاولة لخفض التكاليف.

وأوضحت المصادر أنه من المتوقع أن تنتج الشركات موديلات جديدة من السيارات التي تضم "شيفروليه كروز هاتشباك" وبدائل لـ"فورد فوكس" وسيارة "جيب كومباس" التابعة لـ"فيات كرايسلر".

من جهتها قالت "جنرال موتورز" أنها تُصنع معظم سياراتها الصغيرة في السوق المحلي، في حين صرحت "فيات كرايسلر" بأنها لم تقم بأي إفصاحات رسمية بخصوص خطط الشركة المستقبلية، أما "فورد" فأوضحت أنها ستلتزم بتحسين تنافسيتها فضلاً عن الاستثمار في الأسواق التي تُمثل أكبر فائدة لها.

وتعاني الشركات الأميركية الثلاث من منافسة شرسة مع "فولكس فاغن" و"نيسان موتور" التي باتت تزيد من إنتاج سياراتها في المكسيك.

وقد أصبحت المكسيك من الأسواق الجاذبة للشركات خاصة على المدى القصير بعد تحسن البنية التحتية الخاصة بها وقاعدة التوريد إلى جانب تراجع عملة البيزو أمام الدولار.

على صعيد آخر، توجد بعض المشكلات في المكسيك مثل ارتفاع أسعار الشحن من الدولة بالإضافة إلى أن موارد الطاقة قد لا تكون منتظمة.

وتتوقع شركة "اي إتش إس أوتوموتيف" ثالث أكبر شركة أبحاث تعتمد عليها الشركات الثلاث أن يصل إجمالي الإنتاج في المكسيك إلى 42% خلال خمس سنوات، بالمقارنة بنحو 25% سجلتها الشركة في عام 2014.