كشف موقع "​بيزنس إنسايدر​" عن تقرير حول أكبر الأعمال التجارية التي تمتلكها عائلات في العالم، وذلك بناءً على قاعدة بيانات "بنك كريدي سويس" التي تشمل أكبر 920 شركة مملوكة لأسر، واعتمد التصنيف على القيمة السوقية ونسبة ما تمتلكه تلك الأسر في كل شركة. 
 
واشار التقرير الى أن 920 شركة شملها التقرير في 35 دولة، أكثر من 64% منها في الدول الناشئة بالقارة الآسيوية، بينما في الأسواق المتقدمة، تبيع العديد من الأسر حصصها في العديد من الشركات بمرور الوقت. 
 
ومع ذلك، فإن العديد من الشركات التي تهيمن عليها أجيال مختلفة من الأسر غالباً ما تشهد مشكلات تنتقل الى ساحات القضاء بين الأقارب. 
 
10. "نايكي"
الدولة: الولايات المتحدة.
الصناعة: السلع الاستهلاكية.
القيمة السوقية: 88.2 مليار دولار أميركي.
عائلة: نايت.
 
ما يزال الشريك المؤسس فيل نايت هو الواجهة لشركة "نايكي" المتخصصة في الأدوات والملابس الرياضية منذ أن شارك في تأسيسها خلال العام 1964. وفي شهر آب الماضي من العام 2015 الحالي، أعلن نايت عن عزمه التنحي عن دوره كرئيس مجلس إدارة في الشركة خلال العام 2016، وسيتولى ابنه ترافيز مكانه من أجل الحفاظ على إرث العائلة. 
 
9. "كيندر مورغن" 
الدولة: الولايات المتحدة.
الصناعة: الطاقة.
القيمة السوقية: 90 مليار دولار أميركي.
عائلة: كيندر.
 
بعد مغادرة شركة "إنرون"، شارك ريتشارد كيندر في تأسيس كيان "كيندر مورغن" عام 1997، بمشروعات ضخمة في النفط والغاز الطبيعي لتصبح الشركة من بين الأكبر في العالم في هذا القطاع، ويدير كيندر وزوجته نانسي هذه المؤسسة التي يقع مقرها الرئيسي في مدينة هيوستن. 
 
8. "فولكس فاغن" 
الدولة: ألمانيا.
الصناعة: السيارات. 
القيمة السوقية: 120 مليار دولار أميركي.
عائلة: بياخ - بورش.
 
يمتلك العديد من أسرة بورش غالبية أسهم شركة "فولكس فاغن" الألمانية، وذلك من خلال شركة "بورش أوتوموبيل" القابضة. وقد أسس هذه الشركة فرديناند بورش الذي كان عضواً في "الحزب النازي". حيث صمم أول سيارة "فولكس فاغن" من أجل الزعيم الالماني أثناء الحرب العالمية الثانية أدولف هتلر، و5 من أفراد الأسر حالياً على الأقل هم أعضاء في مجلس إدارة الشركة.
 
7. "سامسونغ إلكترونيكس"
الدولة: كوريا الجنوبية. 
الصناعة: تكنولوجيا المعلومات.
القيمة السوقية: 174 مليار دولار أميركي.
عائلة: لي.
 
ساهم كبير الإداريين التنفيذيين لي كون هي بنمو شركة والده "سامسونغ غروب" على الصعيد العالمي. وهو يتقلد حالياً رئاسة مجلس إدارتها بينما قام بتعيين ابنه جي واي نائباً له، بينما تولت ابنتاه بوو جين وسيوه يون مناصب تنفيذية أيضاً في مجلس الإدارة عام 2014.
 
6. "أوراكل"
الدولة: الولايات المتحدة. 
الصناعة: تكنولوجيا المعلومات .
القيمة السوقية: 192 مليار دولار أميركي.
عائلة: إليسون.
 
ما يزال رئيس مجلس إدارة "أوراكل" لاري إليسون في منصبه، وهو ما جعله ثالث أغنى رجل في الولايات المتحدة، وقد تنحى عن رئاسة الشركة في أيلول الماضي، بينما امتلك نجلاه ميغان وديفيد أسهم "أوراكل"، ومن غير المرجح أن يديرا الأعمال التجارية للعائلة نظراً لانشغالهما في إنتاج الأفلام السينمائية.
 
5. "إنهايزر - بوش إنبيف"
الدولة: بلجيكا . 
الصناعة: السلع الاستهلاكية.
القيمة السوقية: 197 مليار دولار أميركي.
عائلة: ليمان، سيكوبيرا، تيليس.
 
كانت مجموعة "3 جي كابيتال" وراء الاندماج في عام 2008، مما ادى الى إطلاق كيان "إنهايزر - بوش إنبيف". وبذلك أصبح أغنى رجل في البرازيل يورغ باولو ليمان هو صاحب أكبر حصة في المجموعة حتى الوقت الحالي، وهو يديرها مع شريكيه كارلوس سيكوبيرا ومارسيل هيرمان تيليس، ويمتلكون جميعاً نحو 26% من أسهم الشركة. 
 
4. "فيسبوك"
الدولة: الولايات المتحدة 
الصناعة: تكنولوجيا المعلومات
القيمة السوقية: 225 مليار دولار أميركي.
عائلة: زوكربيرغ
 
تمكن مؤسس شبكة "فيسبوك" مارك زوكربيرغ من جلب أسرته لمشاركته في إدارة عملاق التواصل الاجتماعي، لكنه ما يزال يمتلكها، وقد عين أخته الكبرى راندي كمديرة تنفيذية للتسويق قبل أن تترك الشركة لبدء نشاطها التجاري الخاص، كما منح والده مِلوني سهماً من شركة "فيسبوك" امتناناً وشكراً له على منحه بعض الأموال التي بدأ بها شركته منذ سنوات. 
 
3. "وول مارت" 
الدولة: الولايات المتحدة 
الصناعة: السلع الاستهلاكية 
القيمة السوقية: 241 مليار دولار أميركي.
عائلة: والتون
 
كشفت بيانات وكالة "رويترز" أن أسرة والتون الاميركية تمتلك نصف قيمة "وول مارت"، وأن هذه الحصة كافية لوضع 5 من ورثة العائلة من بين رجال الاعمال الأكثر ثراءً في العالم. ويعد نجلا والتون وهمزا روب وجيم، عضوين في مجلس إدارتها بالإضافة إلى أختهما أليس والأخت غير الشقيقة كريستي اللتين تمتلكان حصة تصل الى نحو 35 مليار دولار لكل منهما، كما أن بنات العمومة آن ونانسي من المليارديرات أيضاً من أسهم الشركة. 
 
2. "روش" 
الدولة: سويسرا 
الصناعة: الرعاية الصحية 
القيمة السوقية: 254 مليار دولار أميركي.
عائلة: هوفمان - لا روش
 
كشفت بيانات وكالة "بلومبيرغ" أن فريتز هوفمان لا روش أسس شركة صغيرة لإنتاج مشروب دوائي لعلاج السعال، لتعمل في الوقت الحالي في صناعة أفضل عقاقير لعلاج السرطان في العالم، وما يزال ورثة فريتز يملكون نصف أسهم الشركة. ولدى الأسرة 8 مليارديرات على الأقل من بينهم أندرياز ويري وأندريه هوفمان العضوان في مجلس إدارة الشركة. 
 
1. "نوفارتيس" 
الدولة: سويسرا 
الصناعة: الرعاية الصحية 
القيمة السوقية: 279 مليار دولار أميركي.
عائلة: ساندوز
 
تعتبر شركة "نوفارتيس" واحدة من أكبر شركات الأدوية في العالم. وقد تأسست في العام 1996 بعد أن اندمجت شركة "ساندوز" مع شركة " كيبا - جيجي". ويمتلك ورثة مؤسس شركة "ساندوز" إدوارد عدداً كبيراً من أسهمها.