محليا:

أنجزت وزارة المالية الترتيبات الخاصة بإنجاز عملية إصدار سندات يوروبوندس جديدة بقيمة ملياري دولار أميركي. وتنتظر الوزارة اللحظة المناسبة لاطلاق هذا الاصدار.

وبحسب مصادر مصرفية، فإن القطاع المصرفي اللبناني على جهوزية للاكتتاب في هذا الاصدار، الذي سيُستعمل لتمويل جزء من مدفوعات الخزينة اللبنانية في العام 2016، لا سيما وأن حاكم مصرف لبنان كان قد شجّع المصارف على الاكتتاب في هذا الاصدار.

يذكر أن الاستحقاقات المالية المتوجّبة على الدولة اللبنانية في العام 2016 تبلغ 2.25 مليار دولار أميركي، موزّعة بحسب استحقاقاتها الشهرية على الشكل التالي 750 مليون دولار في كانون الثاني، 600 مليون دولار في نيسان، 400 مليون دولار  في أيار، و500 مليون دولار في تشرين الثاني 2016.

وفي ملف النفايات وتداعياته أعلن الحراك المدني اليوم خلال مؤتمر صحافي عن خطة معالجة النفايات البديلة لخطة وزير الزراعة أكرم شهيب حيث قال  رئيس "الحركة البيئية" بول أبي راشد "نرفض إدعاء وزير الزراعة أكرم شهيب أن فرز النفايات لا يتيح سوى 9%  من النفايات".

وأضاف "السلطة حاولت تسويق فكرة ان الحراك الشعبي يقف عثرة امام حل رفع النفايات من الشوارع".. لافتا الى أن القرار في خطة شهيب هو تحايل على المواطنين لتمريره صفقات مشبوهة مثل مشروع ألينور وتمديد عقود وصلاحيات شركات متهمة بالفساد".

ودعا الحراك المدني من خلال خطته الى "التركيز على مبدأ الفرز من المصدر لتسهيل عمل معامل الفرز ومعالجة النفايات بشكل مناسب بالإضافة الى تحرير أموال البلديات فوراً بعد فتح الحساب الخاص بها ومنع استخدام شاحنات كابسة للنفايات ومنع التعاقد مع أي مشغل يستخدمها، بالإضافة الى العودة الى وزارة البيئة عند طرح اي حل للنفايات للتأكد من انه صحي وبيئي".

كما أشار الى أن "الخطة البديلة لمعالجة أزمة النفايات هي وجوب عدم ضغط النفايات لدى نقلها فيصبح إمكان تدوير 35% منها وعمليات التسبيغ تصبح أكثر سهولة متى كانت خالية من المعادن".

وقال أبي راشد "تناست السلطة انها المسؤولة عن أزمة النفايات وعن رميها في الأحراج والأنهار والمواقف وضفاف الشواطىء مبتزين المواطن اللبناني"، معلنا تمسك الحراك الشعبي باستقالة وزير البيئة لتقاعسه عن أداء مهامه وتحرير أموال البلديات ورفع يد مجلس الإنماء والإعمار عن ملف النفايات.

وتابع "نعي أن المخزون المتراكم من النفايات وصل لحالة من التخمر يصعب معه الفرز اليدوي المباشر ولكن هذا الأمر لا يحتم الطمر الأعمى، فعملية التخمير التي بدأت قابلة للاستمرار وصولا الى وضعية تسمح بالفرز عند انتهائها وفق التخمر الهوائي او التخمر غير الهوائي".

وأشار الى أنه "على الدولة أن تستفيد من المناخ المواطني الذي أرساه الحراك لإشراك المواطينن في حل مشكلة النفايات لا انتظار 18 شهرا للبدء.. وعليها تحمل مسؤولياتها في توجيه البلديات وفي وضع اطار توجيهي مراع للبيئة تضعه وزارة البيئة وباشراف وزارة الداخلية".

وفي نفس السياق صرح وزير الزراعة أكرم شهيب بعد لقائه رئيس تكتل التغيير والإصلاح ميشال عون أنه عرض وعون الخطة والحيثيات والعراقيل السياسية التي رافقتها، قائلا "سنبقى منفتحين على جميع الحلول".

وأضاف "اذا كان رفض الخطة من اجل الرفض فالناس لا تتحمل ان تكون النفايات جاثمة على صدورهم" مؤكدا أنه "حاضر لأي ناقش لكن تحت سقف العلم والموضوعية".

ولفت شهيب الى أن "الموقعان الجديدان هما مكبات، إلا اننا نريد أن نجعلهما مطامر صحية" مضيفا أن "قبل الحراك شيء.. وبعد الحراك شيء أخر تماماً".

وأشار الى أن "إذا طُرحت خطة علميّة أفضل من خطتي سأسير بها لأنّ الهدف إزالة النفايات من الشارع".

من جهة أخرى أعلنت "مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان" ان الشحائح التي بدأت باكرا هذا العام ادت الى انخفاض غير معتاد في منسوب المياه في الينابيع التي تستثمرها مما اضطرها الى زيادة ساعات التقنين في مختلف المناطق.

كما أملت المؤسسة بتعاون المشتركين بالاقتصاد قدر الامكان من استعمال المياه بانتظار فصل الامطار.

عربيا:

كشف وزير الاقتصاد الإماراتي سلطان بن سعيد المنصوري، أن اليابان تحتل مكانة مميزة كشريك تجاري استراتيجي لدولة الإمارات، مشيراً إلى أنها تأتي في المركز السادس كأكبر شريك تجاري خارجي للدولة.

وأضاف أن الإمارات ثاني أكبر مصدر للنفط الخام إلى اليابان، بنسبة 24% من حجم استيرادها للخام.

وأوضح أنه على الرغم من تنوع صادرات الدولة إلى اليابان، خلال السنوات القليلة الماضية، لتشمل الألمنيوم والنحاس ومصنوعاته، إلا أن النفط الخام لايزال يستحوذ على ثلثي إجمالي التجارة البينية بين البلدين. وسجل حجم التبادل التجاري بين الإمارات واليابان نحو 51.8 مليار درهم أي 14 مليار دولار ، العام الماضي.

ويترأس وزير الاقتصاد زيارة الوفد الرسمي للدولة إلى اليابان، والمقررة خلال الفترة من 29 حتى 30 الجاري، بهدف تعزيز التبادل التجاري، وتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية، وتعزيز التواصل بين مجتمع الأعمال في البلدين.

وتابع المنصوري "نطمح إلى علاقات أوسع مع اليابان وشراكة اقتصادية كاملة، تشمل نواحي عدة تجارية واستثمارية. وأضاف أن الزيارة تستهدف تعزيز جاذبية الدولة للاستثمار الأجنبي، ودعوة الشركات اليابانية للاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة، التي تطرحها الإمارات لتأسيس خطوط صناعية متطورة كما حققتها الشركات اليابانية في العديد من البلدان الآسيوية، خصوصاً صناعة السيارات وقطع غيارها، والصناعات الإلكترونية والأجهزة الكهربائية وغيرها".

من ناحية ثانية تعهدت قطر بإنفاق 35 مليار دولار في الولايات المتحدة على مدى السنوات الخمس المقبلة مع استمرارها في تنويع استثماراتها التي تركزت عادة في أوروبا.

وكشف "جهاز قطر للاستثمار" صندوق الثروة السيادي في البلاد النقاب عن الرقم في بيان اليوم معلنا افتتاح مكتب في نيويورك وقال إنه يعكس "مدى ثقة الجهاز بالسوق الاميركي بصفة عامة".

وكان الجهاز قد أعلن في نيسان عزمه افتتاح مكتب في نيويورك. وبحسب مركز الثروة السيادية الذي يراقب القطاع فان أصول الجهاز القطري تبلغ نحو 334 مليار دولار.

وكانت استثمارات الصندوق تتركز في اوروبا ولكنه سعى في الفترة الاخيرة لتنويع محفظته وخصص نحو 20 مليار لاسيا ووقع اتفاقا بشأن مشروع مشترك مع مجموعة "سي.اي.تي.اي.سي" الصينية بقيمة عشرة مليارات دولار.

وجهاز "قطر للاستثمار" من أكثر الصناديق السيادية نشاطا في العالم حيث تتنوع استثماراته من شراء أصول مثل الشركة المالكة لـ"كناري وارف" حي المال في لندن إلى الاستحواذ على حصص في شركات كبرى مثل "توتال" و"كريدي سويس".

أوروبيا:

أعلنت سلطات حماية المنافسة في سويسرا أنها تحقق مع 7 بنوك بشأن اشتباه في قيامهم بتحديد الأسعار في سوق المعادن الثمينة.

وقالت لجنة المنافسة السويسرية، إنها فتحت تحقيقًا ضد بنوك "يو بي إس"، و"جوليوس باير"، و"دويتشه بنك"، و"إتش إس بي سي"، و"باركليز"، و"مورجان ستانلي"، و"ميتسوي".

وذكرت اللجنة أن هناك دلائل على احتمالية قيام هذه المؤسسات بصفقات غير قانونية لتحديد الأسعار في سوق المعادن الثمينة.

وفي تداعيات فضيحة "فولكس فاغن" فتحت المانيا تحقيقاً جنائياً ضد الرئيس التنفيذي السابق للشركة مارتن فينتركورن بشأن دوره في فضيحة انبعاثات الديزل التي هزت عملاقة صناعة السيارات الألمانية.

وأكد ممثلو الادعاء أنه بعد عدد من الدعاوى القانونية، فتحت النيابة العامة في مقاطعة برونزويك تحقيقاً ضد فينتركورن، وسوف يركز التحقيق على الاحتيال عن طريق بيع المركبات تم التلاعب بها ببرمجياتها بهدف التحايل على اختبارات الانبعاثات.

عالميا:

تعهدت الصين بتقديم مليارات الدولارات في صورة مساعدات وإسقاط ديون للدول الأكثر فقراً في العالم، مع مواصلة تقديم الرئيس الصيني شي جين بينغ دفعة لتقديم الصين كقوة عالمية.

وفي أول خطاب له للأمم المتحدة في نيويورك قال الرئيس الصيني أن بكين ستشيد صندوق للتنمية مع تعهد أولي بقيمة 2 مليار دولار لمساعدة الدول النامية.

وصرح "شي" للجنة التنمية المستدامة قائلاً: "الصين ستواصل زيادة الاستثمار في البلدان الأقل تقدماً، مستهدفة زيادة إجمالي الاستثمارات إلى 12 مليار دولار بحلول عام 2030".

كما ستفصح الصين عن بعض الديون المستحقة عن الدول الأقل نمواً هذا العام، وطرح 600 مشروع لتقليل الفقر وتعزيز التنمية في الخارج على مدار الخمس سنوات القادمة.

هذا فضلاً عن منح 2 مليون دولار نقداً لمنظمة الصحة العالمية، كما أوضح "شي" أن الصين ستتبرع بمبلغ 10 ملايين دولار إلى برنامج الأمم المتحدة للمرأة.

من جهة أخرى أعلنت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد إن الصندوق من المرجح أن يخفض تقديراته لمعدل النمو الاقتصادي العالمي خلال العامين الجاري والمقبل.

وأضافت  لاغارد أن تباطؤ النمو في دول الأسواق الناشئة وراء الخفض المحتمل لمستهدف الصندوق لنمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

وأشارت إلى أن مستهدف معدل نمو الناتج المحلي والبالغ 3.3% خلال العام الحالي و 3.8% في 2016 لم يعد "واقعيًا"، مشيرة إلى أن النمو العالمي لايزال يتوقع أن يتجاوز مستوى 3%.

ومن المقرر أن يعلن صندوق النقد الدولي في وقت لاحق من اليوم التوقعات الجديدة لآفاق الاقتصاد العالمي.

وفيما يتعاق بأسعار النفط انخفضت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم بالرغم من تراجع أنشطة التنقيب في الولايات المتحدة، مع تواصل المخاوف بشأن آفاق النمو الاقتصادي العالمي.

وكانت شركة "بيكر هيوز" قد أعلنت يوم الجمعة الماضي أن عدد منصات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة قد تراجعت للأسبوع الرابع على التوالي، في إشارة إلى تضرر الإنتاج بانخفاض الأسعار.

إلا أن بيانات رسمية صينية قد كشفت اليوم عن تراجع الأرباح الصناعية في البلاد بنسبة 8.8% في شهر آب الماضي على أساس سنوي، وهي أكبر وتيرة للهبوط في 4 سنوات تقريبًا.

كما يتوقع محللون قيام صندوق النقد الدولي بخفض توقعاته لمعدل نمو الاقتصاد العالمي، بفعل الضعف المتوقع في الاقتصادات الناشئة.

وهبط سعر العقود الآجلة لخام برنت الأوروبي بنسبة 0.8% إلى 48.22 دولار للبرميل في الساعة 10:32 صباحًا بتوقيت بيروت.

كما انخفض سعر الخام الأيمركي تسليم شهر تشرين الثاني بحوالي 0.8% ليصل إلى 45.34 دولار للبرميل.

أما فيما يخص أسعار المعدن الأصفر استمرت خسائر الذهب للجلسة الثانية على التوالي اليوم قبل صدور تقرير مهم عن الوظائف في الولايات المتحدة الاسبوع الحالي في ظل ضغوط ناجمة عن مخاوف بشأن رفع أسعار الفائدة الاميركية العام الجاري.

ومن المقرر ان يتحدث عدد من المسؤولين في مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الاميركي) الاسبوع الجاري ليظل اهتمام سوق الذهب منصبا على السياسة النقدية الاميركية.

ويتابع المتعاملون عن كثب بيانات اقتصادية أميركية من بينها الأجور في القطاع غير الزراعي التي تصدر يوم الجمعة لتقييم متانة الاقتصاد.

ونزل الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 1142.20 دولار للأوقية (الأونصة). وهبط المعدن الأصفر 0.7% يوم الجمعة بعدما صرحت رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي جانيت ييلين أن البنك المركزي الاميركي سيشرع في رفع أسعار الفائدة هذا العام.

وذكر محللون في "باركليز" في مذكرة "لا زالت التوقعات الخاصة بسياسة مجلس الاحتياطي الاتحادي المحرك الرئيسي للذهب في ظل الضبابية الشديدة بشأن توقيت رفع سعر الفائدة."

وفي فترة سابقة استفاد الذهب من أسعار الفائدة المتدنية ولكن المعدن الذي لا يحمل فائدة فقد نحو ثلاثة بالمئة هذا العام نتيجة مخاوف من أن يتضرر الطلب على المعدن النفيس مع رفع أسعار الفائدة.

وبين المعادن النفيسة الاخرى انخفض البلاتين واحدا في المئة إلى 933.15 دولار للأوقية يوم الاثنين بعد أن مني يوم الجمعة الماضي بأكبر خسارة اسبوعية منذ تموز.

ونزل المعدن لأقل مستوى في ستة أعوام ونصف العام الاسبوع الماضي جراء مخاوف من أن تؤدي فضيحة فولكسفاجن لتضرر الطلب على السيارات التي تعمل بوقود الديزل والتي تستخدم البلاتين.

وهبط البلاديوم أكثر من 1% بعد أن قفز نحو 10% الاسبوع الماضي مسجلا أكبر مكسب اسبوعي منذ كانون الأول عام 2011.

أميركيا:

صرح رئيس الاحتياطي الفيدرالي بمدينة نيويورك ويليام دادلي أن البنك المركزي سيرفع معدل الفائدة في وقت لاحق هذا العام رغم عدم اليقين بشأن توقيت هذا القرار.

وأكد دادلي -عضو مصوت بلجنة السوق المفتوحة للفيدرالي - على أن قرار البنك المركزي سوف يعتمد على البيانات الاقتصادية وليس توقيت محدد  مشيراً إلى أن الاقتصاد الأميركي يبلي بلاءً حسناً، ولو استمر على هذا النهج، فسوف يكون هناك ذريعة قوية لرفع معدل الفائدة.

وأوضح عضو الفيدرالي أن المخاوف بشأن الاستقرار المالي ليست كبيرة في الوقت الحالي، كما أن وتيرة رفع معدل الفائدة لن تكون أوتوماتيكية.

تطورات الأسواق​:

ارتفعمؤشر بنك لبنان والمهجرللأسهم بنسبة  1.02% الى مستوى 1148.18 نقطة فيبورصة بيروت، مسجلاً انخفاضاّ بنسبة 1.89% منذ بداية السنة وانخفاضاّ بنسبة 2.16% مقارنة بالوقت نفسه السنة الماضية.

من جهة أخرى إنخفضتبورصة فلسطينبنسبة 0.25% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 482.65 نقطة،

كما إنخفضتبورصة دبيبنسبة 0.84% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3582.38 نقطة،

أمابورصة أبوظبيفإرتفعت بنسبة 0.48% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4516.34 نقطة،

وكذلكبورصة الأردنالتي ارتفعت بنسبة 0.01% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2071.71 نقطة،

بدورها إنخفضتبورصة عمانبنسبة 0.13% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5767.77 نقطة،

في حين إرتفعتبورصة مصربنسبة 0.84% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 7408.42 نقطة.