محلياً:

تتحضر ​وزارة المال​ لترتيب اصدار جديد بالعملات الاجنبية في سياق عمليه استبدال السندات التي تستحق في آخر شهر حزيران الحالي وآب المقبل.

وتسعى الوزاة لإصدار قانون من مجلس النواب يسمح لها بهذه العملية وذلك كون الرصيد الباقي من القانون الأخير الذي أجاز لوزارة المال استبدال سندات خزينة لا يزيد عن 300 مليون دولار، وهو لا يكفي لتغطية العملية الجديدة المنتظرة، والتي يبلف مجموعها 1 مليار دولار أميركي، منها 500 مليون دولار استحقاق حزيران 2015، و500 مليون دولار استحقاق آب المقبل.

الجدير ذكره، أن الدين العام الاجمالي بلغ في نهاية العام 2014 الماضي 66.5 مليار دولار ، أي 62% من اجمالي الدين هو بالليرة اللبنانية و38% بالعملات الاجنبية.

وسجّلت نسبة تنامي الدين 5% سنوياً في العام 2014 مقارنةً بـ 10% بالعام 2013.

وعلى صعيدٍ آخر، قال وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور بعد لقائه مدراء المستشفيات الحكومية في قاعة الاجتماعات في مبنى الجامعة اللبنانية- الادارة المركزية في المتحف، أن مستشفيات الدولة تظلم وتحارب من قبل الدولة.

وأضاف أن هناك طابع توجه عام لتعزيز وتحسين أوضاع المستشفيات الحكومية، لكن للأسف معظم التجهيزات متهالكة في المستشفيات الحكومية منذ سنوات وهي بحاجة الى فتح أقسام جديدة.

وقال أبو فاعور "الاجراء الأول سيتم توزيع المساهمات المالية لتعزيز أوضاع المستشفيات في المناطق مع الأولوية للمناطق البعيدة والنائية".

وأكمل "نحن بحاجة للمستشفيات الخاصة ولا نكن موقف عدائي لها لكن غالبيتها تضخم الفواتير وتنتقي في الخدمة وترتكب أخطاء بحق المرضى".

وتابع "سنوجه الأموال باتجاه المستشفيات الحكومية ولكن الأزمة هي أن قدرة استيعابها قليلة".. لافتا أنه "لن يتم توزيع أموال المساهمات على اساس اعتبارات سياسية بل على أساس الاحتياجات مع إعطاء الأولية لمستشفيات الأرياف والمناطق الفقيرة".

وقال "قررنا تخصيص 24 مليار ليرة اضافية من موازنة وزارة الصحة للمستشفيات الحكومية وستأخذ من موازنة المستشفيات الخاصة".

وأشار الى أن التوظيف ممنوع في المستشفيات لأن فيها تخمة، مؤكدا أنه "لن تكون مستشفيات الدولة يتيمة ومظلمومة من قبل الدولة ولن نقبل أي ذل لأي مواطن على باب أي مستشفى".

إنطلقت اليوم في معهد باسل فليحان المالي والإقتصادي ورشة عمل حول الشراء العام (الصفقات) في لبنان بعنوان "سلاح إستراتيجي للتنمية المستدامة. وجرى شرح الموضوع من كافة جوانبه وواقعه في لبنان، وأظهرت دراسة أجراها معهد باسل فليحان المالي والإقتصادي أن حجم الصفقات التي قامت بها هيئات الحكومة المركزية في لبنان لا يتجاوز الـ4% من الناتج المحلي الإجمالي كمتوسط سنوي للفترة ما بين 2001 - 2006، بما في ذلك المبالغ التقديرية المصروفة بموجب الموازنة العامة وبموجب موازنة مجلس الإنماء والإعمار.

وتظهر الحسابات عن الفترة 2007 - 2012 أن الصفقات الحكومية قد إزدادت من حيث القيمة المالية لتصل الى 1.532 مليار ليرة لبنانية مقارنة مع 1.159 مليار ليرة سابقا.

وبالنظر الى معدلات إرتفاع الناتج المحلي الإجمالي خلال تلك الفترة يقدر حجم الشراء الحكومي بـ3% من الناتج المحلي الإجمالي للعامين 2007 و 2008.

الجدير ذكره أن هذه الأرقام إقتصرت على الإنفاق المركزي (الوزارات فقط).

وتحدث في ورشة العمل كل من مسؤولة التوريد في المعهد المالي رنا رزق الله، ومديرة المعهد المالي لميا مبيض البساط.

عربياً:

قالت وزارة البترول المصرية أن الهيئة العامة للبترول وقعت اتفاقا مع شركة "إيني" الايطالية لتنفيذ أنشطة استكشافية وتنموية بملياري دولار على مدى 4 أعوام.

وأضافت الوزارة في أن التوقيع مع "إيني" يأتي تفعيلا لمذكرة الاتفاق التي تم توقيعها على هامش المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ في آذار.

كما وقعت مصر مع شركة "إيني" النفطية العملاقة رؤوس اتفاقات بقيمة 5 مليارات دولار لعدة مشروعات على مدى 4 إلى 5 سنوات.

وقالت الوزارة في البيان أن توقيع الاتفاقية مع "إيني" يمهد إلى تعديل سعر الغاز في بعض الاتفاقيات ومد العمل في بعضها.

وستكون "ايني" ثاني شركة تتوصل إلى اتفاق لتعديل سعر الغاز مع الحكومة، ففي آذار اتفقت مصر على تعديل السعر مع مجموعة النفط والغاز الألمانية "آر.دبليو.إي ديا" الألمانية ليبلغ 3.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية بدلا من 2.5 دولار.

أوروبياً:

جدد رئيس "المفوضية الأوروبية" جان كلود يونكر معارضته لخروج اليونان من منطقة اليورو، معتبرا ان هذا الامر من شأنه تقويض ثقة المستثمرين بالعملة الموحدة.

واشار يونكر في حديث مع صحيفة "زود دويتشه تسايتونغ" الالمانية الى انه لا يشاطر فكرة انه اذا تخلت اليونان عن اليورو ستصبح مشاكل الاتحاد وضغوطه اقل.

واضاف انه سيكون مندهشا للغاية اذا لم تكن ازمة الديون اليونانية في صلب مباحثات هذه القمة المصغرة على الرغم من ان السبب الرسمي لانعقادها ليس الديون اليونانية.

كما لفت الى ان اطراف القمة الثلاثة سيتباحثون هاتفيا مساء الاحد مع رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس في الازمة التي تكاد تخرج اثينا من منطقة اليورو.

ومن جهته، رأى مفوض الاتحاد الأوروبي، غونتر اوتينغر، أن إحتمالية التوصل لإتفاق بين اليونان ودائنيها خلال الأسبوع الحالي "لاتزال قائمة".

وأشار اوتينغر، عبر حوار مع صحيفة "دي فيلت" الألمانية، الى أن الأمر بحاجة للتقدم على مستوى فريق العمل، من أجل الموافقة على برنامج إصلاحي وفقًا لجدول زمني واضح، والتي من شأنها الإفراج عن الدفعة الأخيرة من المساعدات المالية لأثينا.

وخفض مفوض الاتحاد الأوروبي توقعات إمكانية التوصل لحل لأزمة ديون اليونان خلال اجتماع المستشارة الألمانية انجيلا ميركل، والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، ورئيس الاتحاد الأوروبي، جان كلود يونكر، اليوم في برلين، مشيرًا إلى أن التحديات اليونانية أكبر من أن تُحل بشكل عابر.

ومن ناحيته، هاجم رئيس الوزراء اليوناني، أليكسيس تسيبراس، دائني بلاده المتمثلين في "صندوق النقد الدولي"، و"البنك المركزي الأوروبي"، والاتحاد الأوروبي، الذين يصرون على إجراءات أكثر عنفًا بالرغم من تقديم بلاده تنازلات جدية فيما يخص الإصلاح الاقتصادي.

وألقى تسيبراس، عبر مقال في صحيفة "لوموند" الفرنسية، باللوم على دائني اليونان حول عدم التوصل لإتفاق حتى الآن، متهمًا إياهم بعرض "اقتراحات سخيفة" بشأن البرنامج الإصلاحي المطلوب من أثينا.

روسيا:

أعلنت وزارة الاقتصاد الروسية أن الناتج المحلي الإجمالي للبلاد قد انكمش بنسبة 4.2% في شهر نيسان الماضي على أساس سنوي، بعد أن تراجع بنحو 2.7% في آذار.

وأشارت الوزارة إلى أن الاقتصاد الروسي انكمش بنسبة 2.4% في أول 4 أشهر من العام الحالي على أساس سنوي.

وجاء انكماش الاقتصاد الروسي مع تراجع قطاعات التصنيع، والتعدين، والبناء، ومبيعات التجزئة، ودخل الأسر، والإنفاق الاستثماري، بالإضافة إلى صادرات النفط والغاز.

ومن جهةٍ ثانية، أعلن البنك الدولي أنه يتوقع أن ينكمش اقتصاد روسيا في 2015 بأقل كثيرا مما كان متوقعا مشيرا إلى تعافي أسعار النفط في الأشهر الماضية وارتفاع قيمة الروبل وتباطؤ التضخم.

وأضاف البنك أنه يتوقع الآن أن ينخفض الناتج المحلي الإجمالي 2.7% مقابل هبوط قدره 3.8% في توقعات سابقة.

عالمياً:

تراجعت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم، بعد أن سجلت ارتفاع شهري في أيار الماضي، بفعل ارتفاع الدولار قبل ترقب لبيانات اقتصادية أميركية.

وانخفض سعر التسليم الفوري للذهب بنحو 0.3% إلى 1187.4 دولار للأوقية في الساعة 12:27 مساءً بتوقيت بيروت.

كما تراجع سعر العقود الأجلة للمعدن النفيس بحوالي 0.2% ليصل إلى 1187.4 دولار للأوقية في الساعة 12:03 مساءً بتوقيت بيروت.

وعلى صعيدٍ آخر، هبطت أسعار النفط في بداية التعاملات الآسيوية اليوم نتيجة توقعات بأن تُبقي "أوبك" انتاجها مرتفعاً بعد ارتفاعه في أيار مما أثار مخاوف من وفرة المعروض رغم تراجع عمليات الحفر للتنقيب عن النفط في الولايات المتحدة.

وهبطت أسعار تعاقدات برنت لأقرب شهر استحقاق 51 سنتا إلى 65.05 دولار للبرميل في الساعة 4:29 بتوقيت بيروت. وهبطت التعاقدات الآجلة للخام الأميركي 52 سنتا إلى 59.78 دولار للبرميل.

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى انخفاض بنسبة 0.12% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6285.14 نقطة

وأغلقتبورصة البحرينعلى انخفاض بنسبة 0.24% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1360.42 نقطة

أمابورصة فلسطينفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.35% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 480.51 نقطة

ثم أغلقتبورصة عمانعلى إرتفاع بنسبة 0.36% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6411.15 نقطة

ومن جهةٍ أخرى، أغلقتبورصة دبيعلى إرتفاع بنسبة 0.47% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3941.78 نقطة

ثم أغلقتبورصة أبوظبيعلى إرتفاع بنسبة 0.74% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4561.36 نقطة

أمابورصة الأردنفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.31% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2177.20 نقطة

أمابورصة مصرفأغلقت على انخفاض بنسبة 0.43% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 8745.04 نقطة

في حين أغلقتبورصة السعوديةعلى إرتفاع بنسبة 0.05% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 9693.58 نقطة

وارتفع مؤشربنك لبنان والمهجرللأسهم اللبنانية بنسبة 0.15% الى 1195.40 نقطة فيبورصة بيروت، مسجلاً تقدماً بنسبة 2.15% منذ بداية السنة وانخفاضاً بنسبة 2.07% مقارنة بالوقت نفسه السنة الماضية.