ظهرت العديد من المخاوف بعد أن تم استخدام شبكة "فيسبوك" كوسيلة مراقبة واستخراج البيانات

حيث تمكن طالبان من معهد "ماساتشوستس للتكنولوجيا" من تنزيل ما يزيد عن 70 ألف ملف شخصي من الشبكة من 4 كليات مختلفة من خلال استخدام "شل سكريبت" مؤتمت، وهو عبارة عن نص برمجي يعمل تلقائياً، كجزء من مشروع بحث عن موضوع الخصوصية في "فيسبوك" والذي نشر في 14 كانون الاول من عام 2005.

والغريقب أن إمكانية استخراج البيانات ما زال متاحة، كما أثبت برنامج "كليك" على قناة "بي بي سي"، عندما أوضح أنه يمكن سرقة البيانات الشخصية الخاصة بمستخدمي "فيسبوك" وبأصدقائهم من خلال إرسال تطبيقات خبيثة.

حتى وإن قمت بتأمين حسابك  الخاص بك على شبكة "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي، الا ان هذا لن يكون رادعاً عن التعريف بك أو بصورتي الحائط والغلاف الخاصتين بك.

وللتوضيح، فإن سياسة الخصوصية في "فيسبوك" تقدم توضيحات حول المعلومات التي تجمعها الشبكة عن المُستخدم أثناء استخدام التطبيق على الهواتف الذكية والحواسب، ومنها معلومات الموقع الجغرافي والشبكات اللاسلكية، كما تتحدث أيضاً عن المعلومات المالية التي تُخزنها مثل معلومات البطاقات الائتمانية وذلك بالنسبة لمُشتريات المُستخدم التي تتم عبر "فيسبوك".

هنا نشرح لك كيفي بإمكان المستخدم القيام بحماية صورته الشخصية على شبكة "فيسبوك" من السرقة.

اذا كان المستخدم قادراً على حماية صورة بروفايله الخاص من السرقة فهذا أمر جيد ، اما إذا كان لا يعرف الخطوات ، فهنا سنرشده الى العمل على حماية صورة بروفايله الخاصة على "فيسبوك".

عند تصفح العديد من البروفايلات ، غالبا ما يلاحظ  أن نسبة كبيرة من صورالمعلقة على البروفايلات مفتوحة للعموم ، مما يؤدي الى سرقة صورهم ، لهذا اليك الطريقة التي تحمي فيها صورك من الوصول اليها من الغرباء وحتى الاصدقاء ، فكيف ذلك؟

الخطوة الاولى:

بعد تسجيل الدخولك الى شبكة "فيسبوك" ، أنقر على إسمك في اليسار المقابل للصورة.

الخطوة الثانية:

انقر على الصور ، ثم توجه الى البوم الصور المتواجد في اقصى اليسار ، ستجد بعد ذلك إسم البوم ادخل على المجلد تم إبحث عن صور الحائط الشخصية، بالإنكليزية "Profile Pictures" بالفرنسية "photos de profile" ثم ادخل عليه.

الخطوة التالثة:

اختر صورة البروفايل الظاهرة لأصدقائك، ستجد تحت إسمك تاريخ الصورة وامامها ايقونة انقر عليها واختر (انا فقط ) كما في الصورة اسفله.

قم الان بنفس العملية مع جميع صور البروفايل الاخرى على حسابك الخاص على "فيسبوك"، وبهذه الطريقة عندما سيضغط شخص غريب او صديق لك على صورة البروفايل لن يتمكن اولا من تكبيرها وثانيا من سرقتها من حسابك، وهكذا ستكون قد تمكنت من حماية صورة بروفايلك من السرقة بإمتياز..

وتجدر الاشارة الى ان صورة "كوفر فوتو" لايمكن حمايتها بهذه الطريقة او بأي طريقة اخرىـ لأن ضبط إعدادات شبكة "فيسبوك"، هي أنها دائما عامة بالنسبة لصور الـ "Cover"، لهذا عليك أن تتفادى وضع صورتك الخاصة في هذه الخانة.