نقوم بخلق الكثير من المواد على حواسيبنا، البعض يدرك أهمية ما لديه والبعض الآخر لا. ولكن من المهم أن نحتفظ بما لدينا من معلومات في مكان آمن في حال نعطل القرص الصلب أو توقفت المواقع الإلكترونية التي قمنا بتحميل هذه المعلومات عليها عن العمل.

الخطوات التي تساعدك على حفظ المعلومات هي:

1_اعمل نسخة احتي

اطية سريعة الآن حيث يمكنك استخدام أي جهاز "يو أس بي" رخيص لتنقل المعلومات عليه من القرص الصلب. ولكن لا تقم بنقل جميع المعلومات الموجودة هناك بل قرر أي معلومات هي المهمة والتي قد تحتاجها في المستقبل وأيها التي لن تحتاجها لذا يمكنك نسخ معلومات حساباتك والوثائق الخاصة بالعمل  وفكر بما قد تجده مهماً وذات قيمة مادية أو عاطفية بعد عشر سنوات من اليوم. ولا داعي لنسخ أفلام الفيديو المحملة من الإنترنت لأنه من السهل استرجاعها كما أن خسارتها ليست بالأمر البالغ الأهمية ولكن إن كنت غير متأكد من أهمية بعض المعلومات، أنصحك بحفظها فالقرص الصلب الخارجي رخيص جدًا وصغير جدًا ويتسمع لكميات هائلة من البيانات.

2_لا تعتمد على المواقع الإلكترونية لحفظ المعلومات الخاصة بك مثل فايسبوك وتويتر لأنه لا يمكن أن تعرف أبدًا إذا ما كانت أي من هذه المواقع ستتوقف عن العمل وهكذا ستفقد جميع بياناتك هناك وقد لا تتمكن من استرجاعها وهذا ما حصل لموقع "جيوسيتيز" . لا تختر موقعًا لتحميل معلومات لن تتمكن من استرجاعها بطريقة سهلة واحتفظ ببريد إلكتروني لأي خدمة تستخدمها لتتمكن من التواصل مع القيمين عليها في حال حدوث أي مشكلة. كما يمكنك الإحتفاظ بنسخة محلية لكل شيء. لا تقم بإلغاء النسخ التي تقوم بتحميلها على الإنترنت.

3_إبدأ بعمل نسخ احتياطية وقم بذلك على دفعات فالإختفاظ بجزء من بياناتك أفضل من خسارة كل شيء وهذا امر لن يكلف الكثير ولن يأخذ مساحة كبيرة وكلما كانت الكلفة أقل، أصبحت أكثر حماسة للقيام بذلك لذا لا تعقد الأمر. يمكنك شراء جهاز "يو أس بي" رخيص لتنقل المعلومات إليه وبعد أن تقرر أي معلومات هي الأكثر أهمية، يمكنك نقلها الى قرص صلب خارجي حيث يمكنك تحديث بياناتك عليه مرة في الأسبوع ويمكنك استخدام استراتيجية النسخ الإحتياطية الآلية ولكن يجب الانتباه من أن لا تفقد بعض المعلومات دون النتبه لذلك.

4_استخدم خدمات النسخ الإحتياطي عبر الإنترنت بحذر.

5_لا تنس حفظ البيانات التي تحتفظ بها على هاتفك المحمول كالصور وغيرها.

6_فكر أيضًا بالبيانات الرقمية التي تخصك ولكنها ملك لأشخاص آخرين فهناك مثلاً بعض الذكريات والصور الخاصة بك التي قام أحدهم بتنزيلها على فايسبوك وأشركك بها. تأكد من حفظ مثل هذه البيانات خوفًا من فقدانها ولكن يجب أن تنسى أنه لا يحق لك نشرها ولكنها ستكون لاستخدامك الشخصي فقط.

7_تذكر أن أهم شيء هو أن تملك البرنامج القادر على قراءة النسخ التي تحتفظ بها. فالعديد من الأشخاص الذين استخدموا الحواسيب في الثمانينات والتسعينات فد اختبروا ألم الإكتشاف أن برامج اليوم لا يمكنها قراءة بياناتهم. لذلك انتبه من البرامج التي تجبرك على استخدامها دون سواها وانتبه من مثل برنامج حفظ الصور الذي يسمح لك بنقل الصور الى مكتبة الصور لديك ولكنه لا يوثق كيف تم تخزين ملفاتك أو كيف يمكنك الحصول عليها مرة أخرى. وانتبه من صيغ الملفات الغريبة فهناك بعض البرامج التي لا توثق صيغ ملفاتها لأنها لا تريدك أن تتمكن من قراءتها بواسطة برامج أخرى. إن كان هذا ما يحدث معك، يجب أن تفكر باختيار برنامج بديل مختلف.