تقدم مستخدمان لأجهزة "​آبل​" الذكية في ولاية كاليفورنيا بدعوى قضائية ضد الشركة، متّهمين إيّاها بممارسة سياسات خادعة في ما يتعلق بمساحة التخزين المتاحة للمستخدمين بأجهزتها.

واتهم المستخدمان، في الدعوى القضائية، الشركة بتقليص حجم المساحة المتاحة لمستخدمي أجهزتها الذكية، خاصة المزودة بذاكرة تخزين داخلية سعة 16 جيجابايت، وذلك عند طرح نظام التشغيل iOS 8.

وقال المستخدمان في الدعوى أن "آبل" "مخادعة ومضللة بشأن المعلومات التي توفرها حول السعة الداخلية لأجهزتها الذكية"، لافتين الى أن "نظام 'iOS 8' يستهلك على الأقل 18% من مساحة الأجهزة ذات سعة 16 جيجابايت".

ويستهلك النظام 18.1% من إجمالي مساحة 16 جيغا بايت في هواتف "آيفون 5 إس"، فيما ترتفع النسبة إلى 18.8% في هواتف "آيفون 6"، وإلى 20.6% في هواتف "آيفون 6 بلس".

وعلى مستوى الحواسب اللوحية، فإن نظام "iOS 8" يستهلك ما نسبته 21.3% من المساحة الداخلية للجهاز، تاركاً للمستخدم نحو 12.6 جيغا بايت صالحة للاستخدم، فيما ترتفع النسبة إلى 23.1 في أجهزة آيبود مما يخلف 12.3 جيغا بايت فقط من المساحة المتاحة.

وأكد أصحاب الدعوى القضائية أن "آبل" تستفيد بشكل غير مباشر من تقلص المساحة المتاحة للمستخدمين، عبر توفير خطط مدفوعة للتخزين السحابي عبر خدمتها "​آي كلاود​"، وذلك في الوقت الذي ترفض فيه التعاون مع خدمات تخزين سحابية أخرى لتوفيرها كبديل عن خدمتها الخاصة.