يعد لبنان من أكثر البلدان التي تحتضن مؤتمرات محلية وعربية وعالمية مهمة، كما تعج مدينة بيروت يوميا بالكثير من النشاطات "Events" المختلفة والمتعلقة بالكثير من الأمور "كالثقافة"، "الفن"، "الترفيه"، "السهر"، "المهرجانات"، "المعارض" .... وغيرها.

ويسعى منظمو هذه المؤتمرات والنشاطات الى التسويق لها بطرق عدة بهدف إيصال الفكرة الى أكبر عدد من الناس، فيسعون الى نقلها مباشرة عبر وسائل الإعلام المرئية والمسموعة، إلا أن التكاليف العالية للنقل المباشر تقف عائقا أمام الكثير من منظمي المؤتمرات.

"Hipernation" موقع لبناني يقدم خدمات النقل المباشر "Live Streaming" عبر الإنترنت لكافة النشاطات والمؤتمرات بأسعار مدروسة ومناسبة. ولأن "Hipernation" لا يعمل فقط على مستوى لبنان بل يتخطى الحدود ليصل الى الكثير من البلدان العربية كان لـ"الإقتصاد" هذا الحوار مع صاحب الفكرة باتريك غاريوس.

- ما هو موقع "Hipernation" ؟ وكيف يفيد المستخدمون؟

"Hipernation" هو موقع لبناني يقدم خدمات النقل المباشر "Live Streaming" للنشاطات والمؤتمرات التي تحصل في لبنان والعالم العربي.

فمثلا إذا كان هناك أي شخص يقوم بتنظيم نشاط معين أو مؤتمر، فيمكنه من خلال موقع "Hipernation" نقل أحداث هذا النشاط مباشرة على شبكة الإنترنت من خلال منصة خاصة بنا "Platform"، أو حتى من خلال الموقع الخاص به والتطبيقات الخاصة بالهواتف الذكية، حيث نقوم بإعطائهم رابط "Link" خاص بالفيديو الذي ينقل الحدث، ويسمح هذا الرابط للمستخدمين بمشاهدة المؤتمر أو الإحتفال مباشرة.

وموقع "Hipernation" يوفر على الناس الذين يرغبون في نقل نشاطاتهم بشكل مباشر، تكاليف النقل التلفزيوني الباهظة، حيث أن أسعارنا أقل بكثير من تكاليف النقل التلفزيوني.

ولدينا أيضا تطبيق خاص بالهواتف الذكية، يمكّن للمستخدمين من مشاهدة المؤتمرات أو النشاطات التي نقوم بتغطيتها من خلال هواتفهم.

- هل يمكنكم تغطية أكثر من نشاط في نفس الوقت؟

نعم بالطبع فموقع "Hipernation" يحتوي على أكثر من محطة "Channel"، وكل حدث يكون له قنات خاصة به.

ولقد قمنا سابقا بنقل أكثر من حدث في نفس الوقت ولم يكن هناك أي مشاكل أو عقبات.

- من هو صاحب الفكرة ؟ ولماذا قمتم بإنشاء الموقع؟

أنا باتريك غاريوس صاحب الفكرة، وقمت بإنشاء الموقع نظرا لأهمية الـ "Live Streaming" في إيصال الأفكار والأحداث الى الناس بطريقة سريعة.

من جهة أخرى هناك عدة مشاكل تواجه الأشخاص الذين يرغبون في نقل النشاطات التي يقومون بها، وأهمها التكاليف الباهظة التي تترتب على النقل المباشر بواسطة وسائل الإعلام المرئية، لذلك عملت على هذا الموقع، ونحن نتقدم بشكل مستمر حيث قمنا بتغطية عدد كبير من النشاطات والمؤتمرات من أول السنة حتى اليوم وكان أهمها مؤخرا مؤتمر خاص للبنك الدولي "World bank"  في دبي.

- هل هناك مواقع مشابهة لـ "Hipernation" في لبنان؟ وما الفرق بينكم وبينهم؟

هناك أكثر من جهة حاولت إنشاء مواقع خاصة بالـ "Live Streaming"، ولكن المشكلة في لبنان هي في سرعة الإنترنت، لذلك قمنا من خلال "Hipernation" بالعمل على تقنية تساعد النقل المباشر حتى في سرعة إنترنت بطيئة كما في لبنان.

- ما هي الصعوبات التي واجهتكم؟

أهم الصعوبات هي أن فكرة النقل المباشر عبر الإنترنت مازالت جديدة في لبنان، لذلك لا يوجد "سوق" للعمل الذي نقوم به، فنحن اليوم نحاول خلق هذا السوق لكي نستطيع أن نستمر.

هناك صعوبة أخرى أيضا تتمثل في إقناع الناس بالفكرة.

ولكن هناك تقدم من هذه الناحية حيث أن العديد من الأشخاص الذين يعملون معنا للمرة الأولى يعجبون بالفكرةويستمرون في طلب خدماتنا مع كل مؤتمر أو نشاط جديد.

- ما هي أهم مشاريعكم المستقبلية؟

نعمل الأن على زيادة عدد النشاطات والمؤتمرات التي نقوم بنقلها أو تغطية أحداثها، كما أننا نعمل على تقنية جديدة ستمكن المستخدمين من مشاهدة النقل المباشر بتقنية HD ومن خلال إنترنت بطيء.