عقد في مقر غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان ​ورشة عمل​ حول برنامجMedGeneration، الذي تديره الغرفة، بمشاركة وفد من 12 رجال اعمال لبنانيين يعملون في اوروبا، وبحضور رئيس اتحاد رجال اعمال البحر المتوسط جاك الصراف، رئيس غرفة صيدا والجنوب محمد صالح، رئيس غرفة التجارة الدولية – لبنان وجيه البزري، رئيس الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز شارل عربيد، نائب رئيس جمعية الصناعيين جورج نصراوي، رئيس جمعية تجار اقليم الخروب احمد علاء الدين، وحشد من رجال الاعمال والمعنيين بالبرنامج.

المشروع الممول من الاتحاد الاوروبي والذي يشمل لبنان والاردن وفلسطين وتقوده غرفة بيروت وجبل لبنان، يعنى بربط المبادرات الوطنية باعمال مماثلة ناجحة لكبار رجال الاعمال المغترين في اوروبا، للاستفادة من تجاربهم وخبراتهم في قيادة هذه المشاريع الناشئة الى النجاح.

في بداية الورشة، تحدث عضو مجلس ادارة غرفة بيروت وجبل لبنان ناجي مزنر، فأوضح اننا نعمل من خلال البرنامج على تجنيد الطاقات الاغترابية لمواكبة الطاقات الشابة في بلد الام، من خلال تنمية التواصل بين الشركات الشابة في هذه البلدان والشركات المماثلة لرجال اعمال لبنانيين في اوروبا، مما يتيح تنمية ثقافة المبادرة والانتاجية وانشاء شركات قادرة على الابتكار والمنافسة".

عضو اللجنة التي اجرت مقابلات مع رجال اعمال لبنانيين في الخارج ارسلان سنو، تحدث عن هذه المقابلات، مشيرا الى انها ايجابية للغاية، حيث ابدى كل من التقيناهم الرغبة في المساهمة في انجاح البرنامج". ولفت الى ان الجولة شملت باريس وبرلين ولندن، حيث التقينا حوالي  40 رجل اعمال لبناني.

وشرح مدير البرنامج هادي الاسعد الاهداف التي يسعى البرنامج الى تحقيقها لا سيما تجنيد جاليات المهجر المستثمرة لتنمية بلدان البحر المتوسط، وقال "ستمكن المبادرات المنظمة في اطار المشروع ممثلي الجالية المستثمرة والحكومة اللبنانية من الحوار لتحقيق حشد اكبر لجاليات المهجر بهدف تنمية لبنان".

وركز على ان هذا البرنامج يهدف بالاساس الى تشجيع اصحاب المبادرات الناشئة لتأمين رابط دائم مع رجال اعمال مغتربين في الدول الاوروبية من اجل اكتساب خبرات في مجال الادارة العامة والادارة المالية والتسويق".

واشار الاسعد ان البرنامج قطع شوطا مهمان خصوصا انه بات يعمل بشكل مباشر على ربط مبادرات لبناتنية شابة مع كبار رجال الاعمال اللبنانيين في اروروبا.

بعد ذلك جرى حوار بين الحضور ونقاش عميق بين المعنيين لتفعيل العمل في البرنامج والاستفادة منه لتحقيق نجاحات على مستوى المبادرات الشابة.

ويشار الى ان الوفد رجال الاعمال اللبنانيين المغتربين، جال على هامش الورشة على وزارات الاقتصاد والتجارة والخارجية والمغتربين والمؤسسة العامة لتشجيع الاستثمار "ايدال"، وشركة "بيريتك" وعدد من رؤساء الهيئات الاقتصادية وشركة كفالات.

وفي هذا السياق نفسه عقدت ورشة عمل في معهد الادراة الفرنسي "ESA" تم خلالها جمع بين المبادرات المبتكرة ورجال الاعمال المغتربين، حيث تم خلق شركات في بينهم ستتابع في فترة عام.