أهم الأحداث الإقتصادية العالمية وأخبار الشركات لهذا الإسبوع بحسب مجلة "فورتشن":

1- منطقة اليورو تسجل نموا يفوق التوقعات

 نما اقتصاد منطقة اليورو بأكثر من المتوقع في الربع الثالث من العام الجاري، مع نمو كل من ألمانيا وفرنسا

وكشف مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي "يوروستات" في لوكسمبورغ ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي 0.2% مقارنة بالفترة السابقة التي نما خلالها 0.1%، واتت تلك البيانات بأعلى من التوقعات التي أشارت لنمو اقتصاد منطقة اليورو 0.1%.

وافادت "يوروستات" ،نمو الاقتصاد اليوناني 0.7% في الربع الثالث من العام الحالي.

ويذكر ان الناتج المحلي الإجمالي الألماني  نما 0.1% في الأشهر الـ3 حتى أيلول بعد انكماشه في الربع الثاني، كما نما الاقتصاد الفرنسي 0.3% في الربع الثالث من العام الجاري. وتراجع اليورو بنسبة 0.18% إلى 1.2454 أمام الدولار الأميركي.

2- شركة "فرجين أميركا" تعلن عن بدء التداول

أعلنت شركة "فيرجين أميركا"، للطيران المنخفض التكلفة، والتييملكهاالمليارديرريتشاردبرانسون، عن بدء التداول اليوم بعد جمعها لحوالي 307 مليون دولار، محددة سعر السهم عند 23 دولار.

3- الكونغرس يصوت على أنبوب النفط "كيستون إكس أل" مثير للجدل بين كندا وأميركا:

يصوت الكونغرس الأميركي بمجلسيه كل على حدة في الأيام المقبلة على مشروع إنشاء أنبوب النفط "كيستون إكس ال" مثير للجدل بين كندا والولايات المتحدة، مما يشكل إعلانا غير متوقع على علاقة على الأرجح بحسابات انتخابية.

ومن المفترض أن يعطي مجلس النواب الضوء الأخضر للأنبوب بعد تصويت مقرر الخميس، حسبما أعلنت الغالبية الجمهورية الأربعاء، وهو قرار يسعى على الأرجح لإعطاء دفع للنائب الجمهوري بيل كاسيدي الذي يسعى إلى الحصول على مقعد في مجلس الشيوخ عن ولاية لويزيانا الغنية بالنفط.

وكان مجلس النواب صوت في أيار 2013 على السماح ببدء المشروع إلا أن مجلس الشيوخ الذي كان يسيطر عليه الديموقراطيون آنذاك، صوت ضد الإجراء. وتعارض غالبية الديموقراطيين المشروع لأسباب بيئية.

وسيتم التصويت في مجلس الشيوخ الثلاثاء المقبل وسيتم على أساس غالبية مؤهلة من 60 صوتا من أصل 100.

يذكر أن أنبوب كيستون مشروع لشركة ترانسكندا الكندية من أجل نقل النفط يمتد على طول 1900 كلم، مما سيصل بين ولاية البرتا في كندا ومصافي النفط في تكساس بالولايات المتحدة.  وفي 2013، اعلن البيت الابيض ان الرئيس الاميركي باراك اوباما سيعارض مثل هذا المشروع.

4- مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة ترتفع 0.3% في تشرين الأول الماضي بأكثر من التوقعات:

ارتفعت مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة بنسبة 0.3% في تشرين الأول، متخطية تقديرات الاقتصاديين من تحقيق مكاسب بنسبة 0.2%.

النتائج التي صدرت صباح اليوم الجمعة أشارت إلى نظرة أكثر تفاؤل من المتسوقين. ومن المرجح أن تستمر المبيعات الى موسم الاعياد.

وتحسن إنفاق المستهلكين لهذا العام في ظل تحسن واضح في الإقتصاد وخلق فرص عمل جديدة.