دخلت شركة "آبل" ساحة الهواتف الكبيرة التي تتجاوز قياسات شاشاتها الـ 4 بوصة وذلك بعد طول انتظار عشاق هواتف "آي فون". ولم يكن دخول الشركة الى سوق الشاشات الكبيرة عبر هاتف واحد فقط، بل هاتفين هما "آي فون 6" و"آي فون 6 بلس".
 
 
التصميم
 
من الملاحظ أن شركة "آبل" بدأت بالتخلّي عن التصاميم الفخمة بصورة تدريجية، فمن "آي فون 4" ذو الوزن الثقيل والزجاج الخلفي الفخم، إلى تصميمٍ يشعرك بأنها لم تفكر كثيراً بجعل تصميم "آي فون 6" مميز؛ فنجد أن الزوايا المنحنية من جميع الجهات والنحافة الشديدة تصميم ممل، ويشعرك لأول مرة بأن "آبل" لم تهتم كما يجب بتصميم جديد.
 
وقد استبدلت الأزرار الدائرية الخاصة بالصوت بأخرى مستطيلة، كما أنها أطلقت الهاتف بتصميم نحيف ومنحني كلياً مما يسهّل انزلاقه الهاتف اليد.
 
وغيّرت "آبل" أيضاً مواضع أزرار الهاتف، حيث تم نقل زر التشغيل إلى الجانب الأيمن، وهو تغير منطقي، إذ أن الهاتف أصبح أكبر من السابق، ولابد أن يكون الوصول لهذا الزر سريع، ومن غير الممكن وضعه بأعلى الهاتف.
 
أما عن "آي فون 6 بلس" فإنه يأتي بنفس تصميم "آي فون 6"، الا ان الفارق الكبير بحجمه الضخم جداً، بسبب شاشته التي تأتي بقياس 5.5 بوصة. وقد سهّلت شركة "أبل" عملية الوصول الى بعض التطبيقات من خلال نزول جزء من الشاشة لمكان قريب من الإبهام، لكن حجم الهاتف يبقى كبيراً جداً.
 
الشاشة
 
يملك كلا الهاتفين شاشة قوية وجميلة، تعرض الألوان بصورة واضحة، والفضل بذلك يعود إلى تقنية "ريتينا HD"، ومن الملاحظ أن شاشة "آي فون 6 بلس" أفضل من "اي فون 6" بدرجة بسيطة جداً؛ وذلك بفضل دقه شاشة في "بلس" التي تأتي أعلى من دقة شاشة "اي فون 6".
 
وقد اشار الخبراء الى ان الهاتفين يتميزان بشاشات ممتازة جداً تعتبر من أفضل الشاشات الموجودة في هواتف العام 2014.
 
الكاميرا
 
مع أن كاميرات هواتف شركة "آبل" لا تقدّم عددا كبيراً من الميغا بيكسل، بالمقارنة مع بعض الهواتف المنافسة الأخرى مثل "غالكسي " و"سوني"، واستمرارها في استخدام 8 ميغا بيكسل، لكن "آبل" تتميز عن البقية بقوة معالجتها للصور. واستمرت هذه القوة والتميز مع الهواتف الجديدة؛ فالتصوير بهواتف "آي فون 6" و"آي فون 6 بلس" رائع جداً ويقدم صور واضحة وجميلة. اضافة الى مميزات عديدة، كتصوير "التايم لابس" والتصوير البطيء بسرعة 240 إطار بالثانية وتصوير مقاطع فيديو عالية الجودة بدقه تصل إلى 1080 بيكسل.
 
وعملت "آبل" على تحسين الكاميرا الأمامية أيضاً، لتصبح قادرة على التقاط الصور بإضاءة أوضح بنسبة 81% عن هواتف "آي فون" السابقة. كما يمكن أيضاً التصوير بجودة عالية مع إضافة مميزات مثل تصوير السيلفي وتحسين معرفة الوجوه وإضافة المؤقت والعديد من التحسينات الأخرى.
 
ومن أهم المميزات التي أضيفت للكاميرا هو التثبيت البصري للصورة "OIS"، ما يتيح للكاميرا تصوير صور لا يوجد بها أي اهتزاز. الا ان هذه الميزة لا تتوفر إلا في هاتف "آي فون 6 بلس".
 
الصوت
 
عمدت شركة "آبل" أيضاً الى تحسين الصوت الخارجي للهاتفين بشكل كبير، فبالرغم من أن فتحات السماعات للجهاز لا تزال في الأسفل إلا أن الصوت واضح وعالي جداً، وهذا تحسّن كبير عن "آي فون 5 إس".
 
أما جودة الاتصال، فلا تغييرات جديدة فيها، بحيث بقيت جودة المكالمات كما هي، وهي أصلاً لا تحتاج الى تحسينات أو زيادة بالوضوح؛ إذ أن هواتف "اي فون" تقدّم تجربة ممتازة في جودة الاتصال، خاصةً مع دعم مكالمات عالية الجودة "HD".
 
الأداء والبطارية
 
يتميز الهاتفان بأداء عالي جداً، بفضل المعالج السريع "A8" الذي يعمل بتقنية 64 بت، فالانتقال بين التطبيقات واستخدامها يعتبر سريعا جداً بالمقارنة مع الهواتف المنافسة، وخاصةً عند تجربة الألعاب.
 
أما فيما يتعلق بالبطارية. فإن أداءها في الهاتفين الجديد بختلف بشكل ملحوظ إذ أن الاستخدام المكثف الذي يشمل الاتصال وتشغيل الألعاب والتطبيقات وتشغيل مقاطع الفيديو والصوت والتصفح، فإن البطارية تستمر إلى نحو 11 ساعة في "اي فون 6"، أما "آي فون 6 بلس" فتستمر إلى قرابة 13 ساعة، وهذه المدة تدل على تحسّن بطاريات الهواتف لدى الشركة، بخلاف بطارية "آي فون 5 إس" التي تعنبر أسوأ من ناحية نفاذ شحنها سريعاً، خاصةً مع الاستخدام المكثف.