توقَّعوا النتائج مسبقًا من خلال لغة جسد مدرائكم!

استكمالاً للحلقة السابقة من أهمية تحليل لغة الجسد لدى المقدمين على نيل وظيفة، نتطرّق في هذه الحلقة إلى أهمية إدراك الموظّفين لحركات وإشارات وإيماءات مدرائهم أو رؤسائهم في العمل.

إذًا، من خلال تحليل لغة الجسد ستعرفون كموظَّفين ما يدور في عقل رؤسائكم في العمل مهما حاولوا المواربة في الحديث. فلغة الجسد مرتبطةً ارتباطًا وثيقًا بالإبداع الوظيفي، بدءاً من العينين، الحاجبين، الأنف، الأذنين، الجبين، الأصابع، مرورًا بالكتفين حتى طريقة الجلوس أو الوقوف.

قبل الدخول في تحليل حركات الجسد لدى المدراء أو الرؤساء في العمل، لا بدّ من الموظف إدراك أن الذكاء هو مفتاح التواصل الأنجح مع الآخرين، فمن خلال الذكاء يمكن للموظف أن يقيم توازنًا بين مشاعره الخاصة ومشاعر المحيطين به من زملاء عمل وبين المدير أو الرئيس من جهة أخرى.

الى ذلك تستطيعون تكوين فكرة عامة عن مجريات الأحداث وما ستؤول إليه من نتائج. إليكم مدلول الحركات عمومًا:

الشفتان:إن إطباق الشفتين من قبل المدير بقوّة يدلّ على حالة نفور من الشخص المقابل، وكأنّه يريد مقاطعة الحوار بطريقة فجّة، وإن زمّ شفتيه بإصبعين من كل ناحية، فهذا دليل الرفض القاطع للمشروع أو الفكرة.

اليدان:إن مدّ المدير يده اليسرى إليكم وهو ليس أعسرًا، فلا تثقوا بكلامه لأن هذه الحركة تنمّ عن نفور شديد.

الأنف:إن رأيتم مديركم يضغط بإصبعه على أنفه إزاءكم، أو قرص إذنه، أو ضغط إحدى قدميه بالأخرى، فذلك يدّل على أنه يمسك نفسه عن إظهار مشاعر النفور والإستياء تجاهكم.

النظرة:إذا انحرفت نظرة المدير إلى اليسار أثناء استماعه إليكم، فذلك يدلّ أيضًا على النفور، كما يدّل على الانزعاج منكم.

الصدغ:إذا رأيته يدلّك صدغه بحركة عفوية، ظاهرة فإن مديركم قد وقع في حيرة من أمره أشبه بنزاع بين خيارين.

مسك مقعد الكرسي:يدل أيضًا على الإنزعاج، وهي وضعية تُستخدم عادةً حين نريد مغادرة طاولة الطعام مثلاً.

الذراعان:إن مسك مديركم بكمّ القميص (طبعًا الإشارة هنا للشبّان)، فهذا يعني أنه يريد مواصلة حديثه ورغمكم إلى الاستماع، وهناك حركة أخرى شبيهة هي أن يمسك ذراعكم الأيسر بيده اليُمنى.

عقد المعصم:إن قام المدير بعقد يديه على بطنه، بحيث يمسك معصمه الأيسر باليد اليُمنى أو العكس، فهذه الوضعية تدلّ على ضغط يتعرّض له مديركم ناتج عن أمر يُثقل عليه.

الخربشة:إن لاحظتم أنّ مديركم يخربش بعض الرسوم على ورقة خصوصًا أثناء مكالمة هاتفية، فاعلم أنهيمارس عليك ابتزازًا بطريقة حاذقة.

حَكّ الوجه:إن حكّ وجهه بإصبعه الوسطى، فهذا يدلّ على أن يفتش في ذهنه عن طريقة حاسمة للرد ببراهين على أسئلتكم.

طريقة المشي:إن كان يمشي واضعًا إحدى يديه في جيب البنطال، والأخرى خلف ظهره، أي أنه يحاول إمساك نفسه عن الاندفاع وراء انفعالاته، وإن كان يمشي رافعًا صدره ورأسه إلى الأعلى فإنّه شخص يعيش ويتقدم في الحياة بصعوبة. وإن وقف منتصبًا فهذا دليل ثقة بالنفس وشخصية حازمة.

الساقان:إن وضَع قدمه اليسرى فوق ساقه اليُمنى أثناء الجلوس بحيث تشكّل معها زاوية قائمة، فهذه وضعية دفاعية تدلّ على عدم اكتراث هذا الشخص بحديثكم