تنتشر المنظمات غير الحكومية بعدد كبير في جميع أنحاء العالم، وتعمل في العديد من المجالات المختلفة كما تسعى إلى تعزيز التنمية في البلاد التي تعمل داخلها، وفيما يلي المنظمات غير الحكومية الأكثر شهرة  والأعلى مستوىً في أنحاء العالم:

- مؤسسة "ويكيميديا" "Wikimedia ":

هذه المنظمة تتربع على المركز الأول من بين المنظمات غير الحكومية، وهي منظمة عالمية غير ربحية  تأخذ على عاتقها تشجيع وتطوير وتوزيع "محتوى حر"، متعدد اللغات، وتقدم هذا المحتوى داخل مشاريع "ويكي" المفتوحة للعامة لتحريرها.

تقوم مؤسسة "ويكيميديا" بتشغيل عدد من أكبر المشاريع "المحررة تعاونيا" في العالم, وتضم موقع "ويكيبيديا" ، أحد أكثر 10 مواقع زيارة من قبل المستخدمين على مستوى العالم.

تأسست في 20  حزيران 2003 على يد جيمي ويلز و لاري سانجر وآخرون، تتخذ من مدينة سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة مقراً لها ويتبع لها مكاتب منتشرة حول العالم .

- شركاء في الصحة " Partners In Health":

منظمة "شركاء في الصحة" تأتي في المرتبة الثانية من القائمة، ويستفيد من خدماتها مختلف الناس من مختلف المجموعات العرقية في جميع أنحاء العالم.

هذه المنظمة تشجع اتباع نهج شامل لمكافحة الأمراض المعدية على أساس التضامن والمحبة، وترسل بعثات الى كافة دول العالم وتعمل على أساس أخلاقي وطبي.

- أوكسفام "Oxfam":

منظمة "أوكسفام" مؤسسة خيرية بدأت كمؤسسة صغيرة سنة 1942، تحت اسم "لجنة أوكسفورد للإغاثة من المجاعة"، ونمت "أوكسفام" نمواً كبيراً لتصبح اليوم إحدى أكبر المنظمات الخيرية الدولية المستقلة في مجالي الإغاثة والتنمية. وتدار أوكسفام اليوم كاتحاد دولي يضم 15 منظمة زميلة (مراكزها في أوروبا، وأمريكا الشمالية والوسطى، وآسيا، والأوقيانوس) تعمل كلها في أكثر من 90 بلد مع منظمات محلية شريكة من أجل التوصل إلى حلول دائمة للفقر. وفضلاً عن المساعدات الإنسانية والعمل التنموي، تقوم أوكسفام بحملات للتغيير الإيجابي، ولرفع الوعي، وذلك بالأساس فيما يخص القضايا المرتبطة بالفقر. وليس للمنظمة أي انتماءات سياسية أو دينية. وتتبنى منظمة أوكسفام، مع شركائها المحليين ومنظمات صديقة حول العالم، المواقف المنحازة للشعوب الفقيرة في المحافل الدولية. فعالمياً تتشابك أوكسفام مع الهيئات المعنية في الأمم المتحدة وتشارك بانتظام في اجتماعاتها الدولية وكذلك مع منظمات عديدة دولية أخرى منها علي سبيل المثال مؤتمرات منظمة التجارة العالمية، والمنتدى الاقتصادي العالمي، ومؤتمر الأمم المتحدة السنوي حول التغير المناخي. وتبذل أوكسفام قصارى جهدها للتأثير في السياسات العالمية التي تؤثر على فقراء العالم.

اليوم لم تعد نشاطات "أوكسفام" تقتصر على محاربة المجاعات بل على محاربة أسباب نشوء تلك المجاعات وعلى إيجاد سبل لتمكين الناس من إعالة أنفسهم بأنفسهم وتوفير حلول طويلة الأجل للقضاء على الفقر، كما تقوم المنظمة بالعديد من النشاطات في مجالات التعليم والديمقراطية وحقوق الإنسان ومحاربة الإيدز والاحتباس الحراري، فضلاً عن افتتاحها للعديد من متاجر التجارة العادلة (750 محل في بريطانيا وحدها) حيث تباع منتجات البلاد الفقيرة بأسعار عادلة بهدف إفادة المنتجين الفقراء.

- لجنة الإنقاذ الدولية " International Rescue Committee":

في المرتبة الرابعة تأتي لجنة الإنقاذ الدولية، وهي جمعية لها تاريخ طويل في المساعدة بأسوأ الازمات الانسانية في العالم، كما تساعد أيضا الأفراد في كل المجتمعات على البقاء والصمود وإعادة بناء حياتهم.

لجنة الإنقاذ الدولية منظمة موجودة اليوم في أكثر من 40 بلدا بالإضافة الى 22  مدينة في الولايات المتحدة الأميركية.

- "PATH":

"PATH " هي منظمة معروفة أيضا باسم "برنامج التكنولوجيا الملائمة في مجال الصحة" وتأتي هذه المنظمة في المرتبةالخامسة وتعمل مع القطاعين الخاص والعام، بهدف الوصول الى أفضل وأكثر التقنيات تطورا لمواجهة التحديات الصحية العالمية.

- منظمة كير الدولية "CARE International":

ولدت هذه المنظمة خلال الحرب العالمية الثانية، وبدأت بإرسال حزم الرعاية للمحتاجين خلال فترة ما بعد الحرب، كما أرسلت الغذاء والضروريات الأخرى للمواطنين الأوروبيين الذين كاموا يعانون من صعوبات كبيرة.

تساعد اليوم هذه المنظمة أكثر من 12000  شخص في87  بلدا حول العالم وتهدف الى محاربة الفقر وتعزيز المساواة.

- منظمة أطباء بلا حدود " Médecins Sans Frontières":

منظمة أطباء بلا حدود هي منظمة طبية إنسانية دولية تقدم الرعاية الطبية عالية الجودة إلى الشعوب المتضررة من الأزمات بغض النظر عن العرق أو الدين أو الانتماء السياسي. كل يوم، يوفر أكثر من 27000 موظف ميداني لأطباء بلا حدود في جميع أنحاء العالم المساعدة إلى الشعوب المتضررة من العنف أو الإهمال أو الأزمات، ويعود ذلك أساسا إلى النزاعات المسلحة أو الأوبئة أو سوء التغذية أو الحرمان من الرعاية الصحية أو الكوارث الطبيعية.

خلال عام 2008، أجرت منظمة أطباء بلا حدود ما يزيد عن 8 ملايين استشارة طبية خارجية وعالجت أكثر من 312000 مريض في أقسامها الداخلية. وقامت فرق المنظمة برعاية 230000 مريض مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز، وبتطعيم 2.7 مليون شخص ضد الحصبة أو التهاب السحايا، فضلا عن معالجة 1.2 مليون شخص مصاب بالملاريا، و1.4 مليون طفل يعانون سوء التغذية الحاد. كما أجرت 100،000 ولادة بما في ذلك الولادات القيصرية، و130،000 استشارة فردية معنية بالصحة العقلية والنفسية و50،000 عملية جراحية كبرى.

قامت مجموعة من الأطباء والصحفيين بتأسيس منظمة أطباء بلا حدود عام 1971 بهدف إنشاء منظمة مستقلة تركز على الطب المعني بحالات الطوارئ والتحدث علانية عن أسباب معاناة الإنسان.

- المجلس الدانمركي للاجئين " Danish Refugee Council":

المجلس الدنماركي للاجئين عبارة عن منظمة إنسانية غير حكومية وغير ربحية تأسست عام 1956م وتعمل في اكثر من 30 دولة حول العالم. يفي المجلس الدنماركي للاجئين بمسؤولياته بتقديم مساعدات مباشرة للسكان المتضررين من النزاعات – اللاجئين المحليين والمجتمعات المستضيفة في مناطق النزاعات حول العالم؛ ومن خلال الدفاع بالنيابة عن السكان المتضررين في العالم, وفي الدنمارك, حسب المبادئ الإنسانية والإعلان العالمي لحقوق الأنسان. ويعمل المجلس الدنماركي مع الصوماليين والنازحين المحليين في الصومال منذ العام 1998م. وفي عام 2008م, افتتح المجلس الدنماركي مكتبا جديدا في اليمن لاستقبال الصوماليين و طالي اللجوء السياسي والهجرة والذين يصلون إلى الشواطئ اليمنية قادمين من الصومال وجيبوتي.

- أوشاهيدي " Ushahidi":

شركة "أوشاهيدي"، واحدة من المنظمات البرمجية غير الربحية، تصمم برامج مفتوحة المصدر لجمع المعلومات، ورسم الخرائط التفاعلية.

أوشاهيدي (حسب اللغة السواحيلية) تعني بالعربية (شاهد او شهادة)، صممت موقع (https://legacy.ushahidi.com) لمراقبة اعمال الشغب التي شهدتها الانتخابات الكينيّة.

تأسست عام(2007)  وتساهم بالتنسيق مع مكتب الأمم المتحدة بتأمين متطوعين للعمل بالشؤون الإنسانية.