على مدى السنوات القليلة الماضية، أدخلت منصات وسائل الاعلام الاجتماعية مثل "فيسبوك" و"تويتر" و"يوتيوب"، سلسلة من التغييرات في التصميم، زادت القدرة على إضفاء الطابع الشخصي على الصفحات والحسابات.

لمساعدة العلامة التجارية على الوصول الى عدد أكبر من الأشخاص، من المهم جدا ابراز الصور والألوان، التي تعتبر من العناصر الأولى التي سيلاحظها الجمهور. وسنستعرض 5 أمور يجب أخذها في الاعتبار عند التسويق لمنتج أو خدمة عبر مواقع التواصل الاجتماعي:

1- الحفاظ على تناسق العلامة التجارية عبر كافة المنصات الاجتماعية

الخطأ الأبرز الذي تقترفه الشركات عند التسويق لأعمالها هي عدم الحفاظ على التنسيق عبر مختلف وسائل الإعلام الاجتماعية. وفقط لأن المحتوى الذي تم إنشاؤه في "تويتر" يختلف عن المحتويات التي تم إنشاؤها لـ"فيسبوك" و"يوتيوب"، هذا لا يعني أن الشكل والفكرة والمفهوم المقدم عبر كل منصة يجب أن يختلف.

العلامات التجارية يجب أن تحافظ على الاتساق عبر كل منصة، وذلك لتحديد الصفحة على أنها تنتمي إلى هذه الشركة، وتعزيز هوية العلامة التجارية.

2- معرفة أفضل الممارسات والخدمات التي تقدمها كل منصة

"فيسبوك"، "تويتر"، "يوتيوب"، "إنستغرام"، و"Pinterest"، تعتبر من المنابر الإعلامية الاجتماعية الأكثر شعبية، وتجتذب أنواعا مختلفة من المستخدمين. وبالتالي، يجب العمل على أن يتناسب المحتوى المقدم مع نوعية الموقع وأدواته.

أسهل منصة لتمييز المحتوى هي "يوتيوب"، فمن النادر جدا العثور على شخص ينشر روابط لمقالات أو صور ترويجية، على حسابه على "يوتيوب".

لكن ماذا عن "فيسبوك" و"تويتر"؟ و"انستغرام" و"Pinterest"؟

من الصعب تفريق المحتوى، والكثير من القواعد تتغير حسب توع الشركة، ولكن بصفة عامة، اتبع هذه الإرشادات:

- استخدم صور وفيديوهات بسيطة على "إنستغرام"، تشكل نظرة خاطفة على منتج جديد.

- استخدم الصور ذات العديد من التفسيرات على "Pinterest"، مثل وصفات الأطعمة والصورة الجذابة...

- استخدم الصور الكبيرة التي يمكن أن تبرز على حائط الـ"home" في "فيسبوك"، مثل ملصق لحدث ما.

- قم بنشر الروابط الأقل أهمية عبر "تويتر"، اذ هناك إمكانية للحصول على مقال عن أمر حدث الليلة الماضية.

كما يجب التركيز على تصميم كل منصة وفهمها، كوسيلة لتسليط الضوء على المعلومات.

وكلما كان المحتوى المقدم بسيطا والتصميم قريب الى الناس، سينخرط الجمهور أكثر وسينتشر المنتج أو العلامة التجارية بشكل أكبر وأوسع.

3- حافط على بساطة الصورة الشخصية (profile picture)

الصورة الشخصية لأي حساب على مواقع التواصل الاجتماعي، تشكل الأمر الأكثر مشاهدة عبر المنصة. إذ أنها تظهر في الـ"feeds"، وفي نتائج البحث، والتعليقات...

الصورة الشخصية هي بمثابة الهوية البصرية الأولى للعلامة التجارية، لذلك يجب اختيارها بعناية. كما يجب أن تعبر عن المنتج أو العلامة بشكل بسيط ومفهوم، وتتكيف مع كافة المنصات من حيث الحجم، والألوان، والنوعية.

أما الصورة الناجحة فتنتشر بسهولة وسرعة، وتشكل واجهة العلامة التجارية وأول ما يراه الناس. لذلك لا يجب أن تكون معقدة وبراقة، كي لا تصرف الانتباه عن محتوى الحساب.

كما يجب وضع الصورة لفترة من الوقت كي تتحد مع الحساب وتصبح معروفة ومألوفة من قبل المتابعين.

4- تحديث الملف الشخصي باستمرار

يلجأ المستخدمون الى وسائل الاعلام الاجتماعية لمواكبة التطورات المتعلقة بالشركات والعلامات التجارية والمنتجات التي تهمهم. هل سيتم اطلاق منتج جديد قريبا؟ هل ترعى حدثا في غضون بضعة أسابيع؟ استفد من حسابك على مواقع التواصل للإعلان عن حدث أو منتج جديد وايصال الخبر الى الملايين من الأشخاص.

بهذه الطريقة، كلما دخل شخص الى ملفك الشخصي، بامكانه رؤية المعلومات الجديدة والمهمة بكل سهولة، وبالتالي يستطيع المشاركة في المناسبات أو المسابقات...

وعلاوة على ذلك، فإن الـ"cover photo" في "فيسبوك" تتيح مساحة كبيرة لنشر أهم وأحدث أخبار العلامة التجارية، لأنها أول ما يراه الزوار حين يدخلون الى الملف الشخصي. وهذه الصورة بامكانها أن تكون بمثابة "billboard" للمنتجات، والأحداث والمواضيع...

سهولة الوصول إلى المعلومات تؤدي إلى مستويات أعلى من المشاركة، لذا يجب التأكد من وضع الأمور المهمة والحساسة في أعلى الصفحة لفترة أطول كي يراها الزوار.

5- استخدام المساحات بشكل مبدع وخلاق

بعد أن تتقن كل التقنيات التي عرضناها سابقا، تتمثل الخطوة التالية في أن تكون خلاقا مع المساحة التي يتيحها لك كل موقع.

في الخلاصة، يجب الحفاظ على ملامح متناسقة عبر المواقع، وفهم متطلبات كل منصة وأنواع مستخدميها، والعمل على اختيار صور شخصية مميزة وجذابة.

وبما أن حساب الشركة على مواقع التواصل الاجتماعي يشكل واجهتها وسمعتها، يجب الانتباه لما ينشر وانتقاء المعلومات وبدقة. فحسابات وسائل التواصل الاجتماعية القوية، والتسويق القوي من خلالها، يوفر على الشركة الكثير من الأموال والميزانيات للاعلانات، لذلك تستحق الحسابات الكثير من الاهتمام والتركيز لجعلها مثالية.