كشفت "غلاس دور" عن قائمة جديدة حول أفضل الشركات الأميركية التي تقدم التعويضات والمزايا، وذلك بناءً على تقييم الموظفين. وقد اعتمدت الدراسة على آراء الموظفين، ومدى رضاهم عن رواتبهم وتعويضاتهم على مدار العام 2013 الماضي.

والجدير ذكره أن قطاع ​التكنولوجيا​ جاء مهيمناً على تلك القائمة، حيث حصدت شركة "غوغل" صاحبة عملاق محركات البحث على الإنترنت المركز الأول كأفضل الشركات الأميركية منحاً للأجور والتعويضات والمزايا للموظفين. وقد أشار التقرير الى متوسط الراتب السنوي لمدير المنتجات بالشركة والذي بلغ 146.2 ألف دولار أميركي كعينة من الرواتب.

وفيما يلي أفضل 10 شركات أميركية من ناحية التعويضات والمزايا التي تقدمها للموظفين:

1- شركة "غوغل" عملاق محركات البحث:

التقييم 4.4

تأخذ شركة "غوغل" رعاية كاملة على الصعيدين الشخصي والمهني، وتستخدم أسلوباً متميزاً ورائعًا لتحفيز موظفيها، حيث تشجع مهندسيها على قضاء 20% من وقت العمل "ما يعادل يوماً في الأسبوع" في المشروعات التي تهم كل منهم. وقد نتجت بعض خدمات "غوغل" الحديثة مثل "جيميل" و"غوغل نيوز" كثمار لهذه المحاولات المستقلة.

اهتمت شركة "غوغل" بركائزها المهمة طوال مراحل ازدهارها، والتي منها المحافظة على البيئة وخدمة المجتمع والإبقاء على العلاقات الإيجابية بين الموظفين فيها، ولأكثر من مرة، حصدت المركز الأول في تقييم لأفضل الشركات التجارية من مجلة "فورتشن" كما حصدت ايضاً لقب أقوى العلامات التجارية في العالم.

2- شركة "كوستكو" للتجزئة:

التقييم: 4.4

يشير مدير شركة "كوستكو" لمنطقة أوريم، في يوتا الى ان "تتميز الشركة بمخصصاتها الاجتماعية السخية، الفوائد والامتيازات التي تقدمها تعتبر كبيرة جداً على الصعيد الطبي من طب أسنان، الى الاجازات المرضية مدفوعة الأجر، هذا بالاضافة طبعاً الى المكافآت الساعية، وأوقات العطل والراحة. أما الزيادات فإنها تستند على ساعات العمل، وهنا الأجور تزيد من حدة التنافسية الايجابية".

3- شبكة "فيسبوك" للتواصل الإجتماعي:

التقييم: 4.3

أشاد الموظفون لدى شركة "فيسبوك" التي حصدت المرتبة الثالثة في الاستقلالية الممنوحة إليهم.

ويوضح مدير البرامج لدى شبكة "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي في مينلو بارك، بكاليفورنيا الى ان الامتيازات والفوائد التي تقدمها الشركة للموظفين لديها تعد ممتازة، ومنها اهتمام الموقع بالرعاية الصحية، حيث أن لديه معالجين فيزيائيين، ومعالجين عبر الوخز بالإبر، اضافة الى صالات رياضية وغيرها الكثير".

4- شركة "أدوبي" للبرمجيات والغرافيكس:

التقييم: 4.2

حصلت شركة "أدوبي سيستمز المتحدة" على المركز الرابع كأفضل شركة أميركية تقدم تعويضات وأجور مرتفعة لموظفيها، اضافة الى المكافآت المرتفعة التي يحصل عليها الموظفون.

وتتميز هذه الشركوة عن غيرها من الشركات بأنها تتبع نظام "ESPP" وهو خطة الموظف لشراء أسهم داخل الشركة، وهو أمر يعد جدياً نسبياً، بالاضافة الى ما تقدمه من رعاية صحية مشابهة لمعظم شركات التكنولوجيا العالمية، لكنها لا تقدم التأمين على الحيوانات الأليفة الفريدة من نوعها".

5- شركة "ايبك سيستمز" لبرمجيات الرعاية الصحية:

التقييم: 4.2

يقول مطور البرامج لدى شركة "ايبك سيستمز" في مدينة فيرونا، بولاية ويسكونسن: "الأجواء داخل الشركة مريحة، والمكاتب الخاصة كذلك، ومقر الشركة جميل، حتى الطعام داخله رائع ولذيذ".

ويشير ايضاً الى ان الشركة تقدم فوائد كبيرة لموظفيها والعاملين لديها، الذين وصف العمل معهم بأنه ممتع، متابعاً: "أيضاً الجو لطيف، والتنقل سهل جداً".

6- شركة "انتيوت" لبرمجيات التمويل الشخصي:

التقييم: 4.2

يوضح موظف المالية في "انتيوت" ان الشركة تهتم بعمالها جداً وتدفع لهم رواتب جيدة، كما تقدم مجموع من المكافآت الرائعة، بما في ذلك سداد تكاليف اشتراكات اللياقة البدنية السداد، وتخفيضات وحصومات كبيرة جداً على جبات الغداء الصحية، ومجموعة من المكافآت السخية الأخرى.

7- شركة "يو اس ايه ايه" للتأمين:

التقييم: 4.2

يشير مدير الشركة في مدينة سان أنطونيو في تكساس الى ان لدى "USAA"  فوائد ممتازة وفريق عمل عظيم، وأفكار وتقنيات مبتكرة وفريدة، وحرم الشركة كبير جداً، لافتاً الى أنها تتيح أيضاً العديد من الامتيازات للموظفين، بالاضافة الى مكافآت ممتازة.

8- شركة "شيفرون" البترول والطاقة:

التقييم: 4.1

يعتبر مهندس المرافق في شركة "شيفرون" النفطية ان الناس داخل الشركة هم الحقيقة التي تدور في فلكها الشركة التي تدفع رواتب جيدة بالمقارنة مع غيرها من الشركات والمصانع.

ويضيف: "بيئة العمل في مصانع الشركة ودية للغاية، وفرص العمالة العالمية ترفع الرواتب والأجور إلى حد كبير".

9- شركة "سيلز فورس دوت كوم" لبرمجيات الحوسبة السحابية للشركات:

التقييم: 4.1

مدير المحاسبة في شركة "سيلز فورس" بمدينة شيكاغو، يولاية إلينوي الأميركية يوضح أن "الاجواء داخل الشركة متفائلة جدا والثقافة بين الموظفين مذهلة، حتى أن تعامل الشركة مع العاملين لديها مميز، ومليء بالاكراميات الكبيرة والتجهيزات المهمة بما في ذلك المطابخ المليئة بأنواع الطعام والشراب، أيضاً سداد تكاليف الصالة الرياضية، والتقدم الوظيفي والمهني داخل الشركة، بالاضافة الى رحلات على حساب الشركة الى هاواي".

10- شركة "مونسانتو" للمنتجات الكيمائية والزراعية:

التقييم: 4.1

يقول الموظف القانوني لدى شركة "مونسانتو" في سانت لويس، ولاية ميسوري بالولايات المتحدة أن "المنافع داحل شركتنا رائعة، فعلاً "مونسانتو" تهتم بشكل كبير بشؤون وسلامة ورفاهية موظفيها كما تقدم لهم أيضاً دورات وموارد اضافية.