تعريف لغة الجسد في محيط العمل:

"إنّها لغة توثّق القول أمام المسكوت عنه، إذ تكشف من خلال الحركات والإيماءات ما هو أبعد من الكلام المنطوق. فالكلمات التي تتفوّه بها أثناء القيام بعملك، في تحليل لغة الجسد تشكّل 7 في المئة فقط، بينما تشكّل نبرة الصوت 38 في المئة و55 في المئة هي الحركات والإيماءات والإشارات لعفوية واللاعفوية التي تصدر عن الإنسان، فضلاً عن وضعيات الجسد (الثابتة والمتحركة). لذلك مهما حاول الإنسان إخفاء نيّته الكامنة في نفسه، لا بدّ وأن تظهر جليّاً في حركة أو إيماءة وقد تكون أبسط من ذلك حتّى، من خلال العينين والنظرات التي لا يمكن لأحد إخفاءهما. فالدماغ يتكون من فصين: الأيمن والأيسر. الدماغ الأيمن عادة يركّز على معلومات ليست موجودة في الدماغ الأيسر، إذ أن الدماغ الأيمن يفهم أو يستوعب صفات صوتية مثل نبرة الصوت وحجمه وكذلك يفهم ويستوعب تعابير الوجه والإيماءات، وهذا يعني أن الدماغ الأيمن هو الرادار العاطفي الذي يلتقط المعلومات المحسوسة، المسموعة والمرئية. أمّا الأيسر فهو مخصّص بالنطق الذي تُعبِّر عنها بكلمات.

للمتقدِّمين والمتقدّمات على وظيفة:

إبحث عن المؤسسة أو الشركة التي ستتقدّم للعمل لديها: البحث عن الشركة أو المؤسسة التي تودّ التقدّم إليها للعمل، هو أمر في غاية الأهمية، إذ إن بحثك، سيزيد من فرصتك لنيل الوظيفة، ويعطي انطباعًا للمُمتحن أنك شخص مثابر ومجتهد ما يشجعه على اختيارك. قد يفيدك التمرين على ما ستقوله، خصوصًا الأسئلة الشائعة في هذة المقابلات أو في أنواع أخرى من المقابلات. قد يبدو ذلك مضحكاً! لكن تمرَّن أمام مرآة بصوت عالٍ فإن ذلك يساعدك على عدم الارتباك أثناء المقابلة وعلى سرعة الرد على الأسئلة وعلى أن تكون إجاباتك محدّدة ومباشرة.

أولاً، المظهر:

من الطبيعي أن يراك من يمتحنك قبل أن يسمعك أو يتحدّث إليك، لذا فإن المظهر الأوّلي، أي ما ترتديه، قد يضيف إلى حظّك في نيل الوظيفة 10 أضعاف أو العكس: لذلك، انتقِ الملابس العملية المريحة والمناسبة للعمل. وكخبير، أنصحك أيّها الشاب، بارتداء بذلة كاملة وربطة عنق (كرافات) وعدم وضع مثبّت الشعر(جل) على شعرك، كما أنصح الفتيات بالابتعاد عن التبرّج الزائد، وعدم وضع عدسات لاصقة، واتداء فستان محتشم وألوانٍ هادئة والابتعاد عن أدوات الزينة والأكسسوارات الكبيرة والمُبالغ فيها. باختصار، للجنسين: عدم المبالغة في الهندام، بل ارتداء ما هو أنيق ولائق ونظيف. وأنصحكما أيضًا، بالتحضير مسبقًا لما سترتدونه، كي لا تتأخروا على الموعد المحدّد.

الحقيبة النسائية والرجالية:

كما أنّ للحقيبة النسائية وقعًا على المظهر، لذا أنصح الفتيات بعدم تكديس الأغراض في الحقيبة، ولتكن صغيرة الحجم، فهذا يعطي انطباعًا أنّ الفتاة عمليّة ومنظّمة. كذلك الحقيبة الرجالية. ودائمًا ضعوا / ضعنَ الحقيبة أو حافظة اللاب توب إلى الشمال واتركوا اليد اليُمنى للسلام والمصافحة، وتذكّروا جيدًا أن المصافحة لا يجوز أن تتمّ من فوق المكتب كي لا نعرّض أي غرض موجود عليه للرمي بواسطة احتكاك بالجاكيت أو اليد..

وضعية الجلوس:

لا يجوز للمتقّدم أو المتقدّمة للإمتحان أو المقابلة، الجلوس وسط المكتب، أو بالأحرى مباشرة بوجه المدير أو المُمتحن، بل عليه / عليها أن تبقي مسافة 45 درجة مئوية زاوية يمين أو يسار المُضيف، وعدم الجلوس وراء اللاب توب أو شاشة الكومبيوتر. وهناك أمر آخر، فإن كانت الكراسي أو الأريكة واطئة، الأفضل أن لا تجلسا عليها، بل الجلوس على حافة الكرسي أو الأريكة.

المقابلة نفسها:

_اذهب / إذهبي قبل الموعد المُحدّد لك على الأقل بـ 15 دقيقة حتى تتجنب / تتجنبي أي عراقيل، كازدحام السير، أو عطل في السيارة، أو لإيجاد موقفً لها... كما يساعدكما ذلك على الهدوء والاسترخاء واستجماع الأفكار.

_قبل الدخول إلى الممتحن، عامِلا كلُ من تقابلهم بلياقة وأدب، خصوصًا السكرتيرة، لأنّ كثيرًا ما يسأل المدير عن كيفية تصرّف المتقدّم أو المتقدّمة إلى الوظيفة.  

_عند دخولك سلِّم /  سلِّمي على الحضور بيد ثابتة وابتسامة خفيفة، كما يجب الاصغاء جيدًا الى اسم ووظيفة الممتحن اذا كنت لا تعرفه.

_حافظ على الاتصال بالعين، دائمًا ثبِّت نظرك إلى عيني الممتحن، بتركيزٍ غير مبالغٍ فيه، ولتكن أسارير وجهك مرتاحة مع مشروع ابتسامة لطفٍ خفيفة...

_أجب على الأسئلة بجملٍ كاملة من دون تطويل. ولا تجب / تجيبي بإجابات قصيرة قاطعة  "نعم أو لا"، فذلك قد يقطع استرسال الممتحن لك. اعطِ إجابات كاملة وواضحة. ونظِّم أفكارك قبل أن تجيب.

_حتّى لو كنت مُدخِّنًا/ مُدخِّنة، لا تقمْ أو تقومي بالتدخين أمام الممتحن، حتى ولو سمح لك بذلك.

_لا تستخدم يديك بصورة مبتذلة أو تكثر من حركات وجهك. اجلس معتدلاً مشدود الظهر ولكن دون مبالغة حتى لا تتهم بالتكبر والتعالي.

_تجنَّب / تجنَّبي الأحاديث الشخصية ولا تتطرّق / تتطرقي إلى أي نقاط ضعفٍ في شخصيتك أو ذكريات أو أحداث عائلية.

_لا تذكر / تذكري رؤساءك السابقين بأي سوء أو أي تلميحات فجّة.

_لا تبدِ تذمّرًا من أي واجبات قد كلفت بها في وظيفتك القديمة، لأن أي شركة أو مؤسسة ترغب في توظيف شخص جاد يتحمل المسؤولية من دون مللٍ أو ضيق.

_لا تُكثر من كلمات الأسف (آسف، sorry، Pardon) اثناء الكلام فهذا من شأنه أن يعطي انطباعًا عنّك بضعف الشخصية.

_إذا بادرَ صاحب العمل بتقديم طلب لتملأه، إفعل ذلك على الفور ولا تتكاسل أو تكتفي بالسيرة الذاتية التي قدمتها سابقًا.

سريعًا:

_لا تذم أو تشتم زملاءك القدماء في العمل.

_لا تجلس قبل أن يُؤذن لك بالجلوس.

_لا تسأل عن الراتب إلاّ بعد ان يقدم لك عرضًا للوظيفة.

_لا تجادل ولا تتظاهر.

_لا تركّز على النواحي المادية.

أخيرًا، التخطيط للخروج:

_اجمع أشياءك بهدوء وترتيب وتنظيم.

_صافح ممتحنك بهدوء، حتى لو لم تنلْ الوظيفة.

_اشكر الممتحن على تخصيصه وقتًا لك.

_إسأل بلياقة وتهذيب وأدب عن موعدٍ للإتصال بك، للرد على هذه المقابلة.

_وأخيرًا، إذا كان الباب الذي دخلت منه مفتوحًا، أغلقه عند خروجك، وللسيدات: أيضًا أغلقن الباب وراءكن، والتفتن حول مضيفكن مع رسم ابتسامة خفيفة عند الاستدارة، فذلك يعزّز من ذاكرته على حفظ وجوهكنّ.