هل أنت قلق من احتمال الوقوع في انهيار مالي؟ وتفكر في سبل للواقية من هذا المصير؟ هل لديك عادات انفاق سيئة تصرف بها اموالاً كثيرة على أشياء لا تحتاجها اجمالاًُ؟

بداية يجب أن تعلم أن الاستعداد المالي للمستقبل مهم، فالحياة لا تخلو من المفاجآت..  وبوضوح الإنسان يتمتع في النصف الأول من عمره بالقوة، المقدرة والإمكانات العالية.. لكن هذه الإمكانات تتحول الى تعب وعجز خلال النصف الثاني من العمر.

وبالرغم من أن الكثير من الناس ليسوا على دراية تامة بماذا يريدون من الحياة..  إلا أنهم مجمعين على أن وفرة المال تعطيهم ما يريدون.. ومع أن المال لا يمكنه شراء كل شيء إلا أنه يبقى عنصراً هاماً جداً وأساسياً في تأمين مستوى حياة جيد.. لذا لا يحق للإنسان أن يجمع أمواله بجهد، ثم ينفقها على أشياء تافهة لا تفيده..!!

وفي حال لم تستعد أنت ماليا لفترة ما بعد التقاعد، فقد تقضي مستقبلك تلهث وراء مصادر تمويل جديدة توفر لك احتياجاتك، في حين أن التقاعد لا يحتاج إلا لتأمين مستوى معيشي لا يقل عما كان عليه قبل التقاعد فقط، بالاضافة طبعاً الى تغطية لبعض المصاريف الإضافية والأحداث الطارئة التي قد تترتب مع الأيام..

أولاً.. عليك أن تعلم أن هناك تقنيات لإدارة المصاريف المعيشية، وهذه التقنيات تتطلب مهارات معينة، كالتأكد من متغيرات الأمور والتعامل مها بليونة كبيرة، وتنظيم الاعمال حسب النظم الصحيحة والطرق المثلى.

وهنا إليك بعض الأفكار التي يمكنك من خلالها تقييم أعمالك المالية، التجارية، والمنزلية الخاصة، ومعرفة ما اذا كانت قوية ومستقرة أم لا:

1. أنت لا تملك صندوق تمويل للحالات الطارئة..

طبعاً سبق لك أن سمعت عن "صندوق الحالات الطارئة" الذي يقوم المرء بالادخار فيه طوال حياته لوقت قد يحتاج فيه الى مال، إذ أن من غير الصواب مواصلة الرجل انفاق امواله بعشوائية،  معتقداً في مخيلته أنه سيكون دائماً بخير..!! هذا التفكير يجب أن يتوقف، وعلى هذا الرجل ادراك ملحوظة، هي أن الحياة لا تسير دائماً وفق الشكل الذي يريده.. فقد يصادف مشكلة ما، أو يقع في حادث معين يوجب عليه دفع مبالغ مالية طائلة، كتعطل بالسيارة مثلاً، أو حدوث سيول وفيضانات من المطر في المنطقة التي يعيش فيها، أو حدوث وعكة صحية تضطره لدخول المستشفى..

هذه الامور كلها كفيلة بأن ينفق الناس معظم أموالهم في سبيل ايجاد حلول لها..  وبدون  "صندوق للطوارئ" لمثل هذه الحالات، ستجد نفسك مضطراً الى استخدام بطاقات الائتمان الخاصة مع  دفع فوائد عالية، وتكاليف ربما تكون أسوأ، ما سيتسبب بمعاناة كبيرة لك، وانفاق كبير للائتمان الخاص بك، فضلاً عن الديون التي قد تترتب عليك.

فإذا كنت لا تملك صندوقاً للطوارئ حتى اليوم، سارع الى إنشاء صندوقٍ جديد الآن ثم ابدأ من الصفر، هذا طبعاً بعد أن تتخلص من الديون المترتبة عليك أولاً، ثم تجلس مع نفسك، تحسب مصاريفك وتدوّنها في سجل خاص، حيث تسدد جزءاً من هذه الديون كلما توفرت لديك سيولة ممكنة.

2. أنت لا تدّخر مالاً لمرحلة ما بعد التقاعد..

بغض النظر عن "كم تبلغ من العمر؟" الادخار لفترة التقاعد هو فكرة جيدة دائما. وكلما بدأت بعملية الادخار باكراً، كلما تمكنت من جمع أموال أكثر..

واعلم أنك عندما تعتزم البدء بعملية الادخار، هناك الكثير من الخيارات المتاحة لك، ومع مرور الوقت، ستشكل عملية الادخار هذه حساب توفير يعود عليك بعائدات مضاعفة تسندك في مستقبلك وتؤمن لك الراحة المطلوبة.

ومن بين الخيارات المتاحة لك، هي خيار إنشاء "حساب التقاعد الفردي" التقليدي، الذي يتيح لك توفير المال المدخر في حساب مستقل دون أي ضرائب. أو من خلال  برنامج "401k" الذي أنشأه "الكونغرس" الاميركي عام 1978، حيث أوجب على المواطنين أن يوفروا اموالا اكثر للتقاعد، ثم عمدوا الى اقرار قانون وضعوه بدائرة الضرائب، ليأتي لاحقاً على شكل خطة تقاعدية متكاملة مدون  في سجل القوانين الأميركي في المقطع 401 ونص k. وأنت ايضاً يمكنك أن تتبع هذا النظام بطريقة مصغرة أكثر سهولة.

3. أنت تتجنب زيارة الطبيب وعمل فحوصات سنوية..

ربما أنت تكره الذهاب الى عيادة الطبيب، لكن الوقت حان لمواجهة الحقيقة، حيث أن عمل فحوصات منتظمة هو وسيلة بيس فقط للبقاء بصحة جيدة فحسب، بل لتوفير المال على المدى الطويل كذلك.. ومعظم الناس يعتقدون مخطئين أن تخطي الفحوصات الطبية السنوية واهمالها وتجنب الذهاب الى الطبيب في حالة  المرض هي فكرة جيدة لتوفير بعض النقود على المدى القريب.

لكن للأسف، فمن خلال هذا الفعل نكون قد ربفعنا نسبة الضرر في ميزانيتنا، فضلاً عن الآثار السلبية التي ستظهر على جسدك في المستقبل. من خلال عدم عمل الفحوصات الطبية اللازمة، المشكلة التي يمكن علاجها تتفاقم مع مرةر الوقت ليصبح علاجها أكثر صعوبة وتكلفة. وعلى سبيل المثال: تجنب عيادة طبيب الأسنان أو عدم عمل فحوصات العين العادية.

4. أنت تسرف في استخدام بطاقات الائتمان..

توقف عن استخدام البطاقات الائتمانية الخاصة في عمليات شراء غير ضرورية، واستخدمها فقط في شراء المستلزمات الضرورية، ودفع الفواتير، بحيث لا تتجاوز قيمة مشترياتك قدرتك على سداد كامل المبلغ. وطبعاً بطاقات الائتمان ليست دائماً خيار مالي رهيب، لكن اذا كنت تستخدمها بشكل كبير لدفع الاموال بإسراف على أشياء لا تحتاجها أصلاً، إذن حان الوقت للتوقف عن استعمال وسلة الدفع هذه.

واذا قمت باستخدام البطاقة، فاحرص على أن يكون موعد السداد قبل تاريخ الاستحقاق بيوم كامل على الأقل، حتى لا يترتب عليها فوائد جديدة. وامتنع تماماً عن سحب مبالغ نقدية من البطاقة، نظراً لأن معدلات الفائدة عليها تعادل 4 أضعاف الفائدة على المشتريات.