جاء استحواذ شركة "فيسبوك" على " Oculus Rift " الشركة المختصة في تصنيع سماعات الواقع الافتراضي " Oculus VR " والتي وصلت قيمة الاستحواذ الى 2 مليار دولار، جاء بمثابة مفاجأة كاملة للكثيرين في عالم التكنولوجيا. فالمساهمين الصغار الذين لم تغمرهم السعادة بإنخفاض سعر السهم "فيسبوك"، وقفوا عاجزين عن كبح جماح استراتيجية الشركة في الاستحواذ على الشركات الاخرى والناشئة.

قد يكون المساهمين الصغار في حال افضل لو عرفوا عن الاستحواذ لشركة "فيسبوك"، وماذا لو على سبيل المثال، تمكنوا من الاستفادة من خلال الهمسات الجماعية لـ"وادي السيليكون"، حول معرفة اي شيء عن الاستحواذ القادم؟

تأمل " Mergerize" من شركة  " Estimize" ان تقوم بهذا العمل، فبواسطة التعهيد الجماعي " crowdsourcing"، ومن خلال آراء نقاد التكنولوجيا، التي تأتي من كلا المحللين المحترفين والهواة على حد سواء، يستطيع الموقع تحديد المرشحين المحتملين للاستحواذ، والمشترين جنبا إلى جنب مع تواريخ الشراء وأسعار البيع.

فعلى سبيل المثال، يتوقع المساهمون في الموقع حاليا أن تقوم " فيزا " بشراء الشركة المختصة بالمدفوعات عبر الهواتف " Square " بقيمة7.6 مليار دولار وذلك في كانون الثاني من العام 2015.

كما يتوقع اثنين من المساهمين ان يقوم "فيسبوك" بشراء قريبا " Eventbrite "، وهو موقع لبيع التذاكر عبر الانترنت، بقيمة مليار دولار في وقت لاحق هذا العام.

وفي معرض حديثه عن الموقع قال مؤسس موقع " Estimize" والرئيس التنفيذي لي دروغن والبالغ من العمر 28 عاماً: من الجيد اذا استطعنا معرفة روح العصر بالنسبة لاستحواذات شركات "وادي السيليكون".

لذا يأمل دروغن من البيانات التي يتم جمعها من قبل الموقع، والتي ستكون مفيدة لعمليات الاندماج والاستحواذ للشركات، والإدارات التي يتعلق عملها بالبحث عن كيفية إدارة مخاطر السوق من خلال عمليات الاستحواذ، ان تكون ابعد من صالونات الاشاعات التابعة لـ"وادي السيليكون".

فالاحداث التي يحركها التجار والتي تحرك استراتيجيات التداول، والتي تعتمد على عمليات الدمج وإعادة الهيكلة، يمكن أن تجد أيضا بيانات مفيدة في قياس توقعات السوق. واضاف "نريد مساعدتهم على إدارة المخاطر في جميع أنحاء الأحداث الخارجية".

وبإمكان المساهمين من شركة " Mergerize" التنبؤ في نشاط عمليات الاندماج والاستحواذ لحوالي 4800 شركة المتداولة علناً، الى جانب قائمة كاملة من الشركات الناشئة وشركات التكنولوجيا الخاصة المدرجة في قاعدة البيانات، "Crunchbase".

فـ"المنطق النوعي وراء كل تنبؤ" يقول دروغن: "لا يقل أهمية عن التقديرات العددية التي يوفرها المساهمين".

" Mergerize":

تم انشاء الموقع خلال اسبوع من العمل خارج الموقع في كوستاريكا، من قبل فريق التطوير التابع لـ" Estimize ". ويعتبر الموقع امتداد منطقي لمنصة "Estimize "،  ومنذ الظهور لأول مرة في عام 2011، حققت المنصة  لنفسها اسماً من خلال تقديم تقديرات الأرباح " Crowd sourced " للشركات المتداولة علنا، فالشركة المؤلفة من عشرة موظفين بالاضافة الى قائمة  بالاسماء لحوالي 4000 محلل، توقعت ارباح 1000 سهم في الربع الاخير.

تقرير "دويتشه بنك":

نشر تقرير اعده مؤخراًً فريق في "دويتشه بنك" لبحوث الأسواق، تدعم فيه قائلة بان الارقام الصادرة عن " Estimize "، هي اكثر دقة من احصائيات " Wall Street " بنسبة 65% ، على الأقل عندما يجذب السهم أكثر من 20 تقديراً من مساهمي "Estimize"، وتشير التقارير أيضا إلى أن أرقام " Estimize" هي أكثر دلالة من الاحصائيات في توقعات السوق.

وهذا هو المهم، واكثر اهمية من الدقة حتى، لان التداول في الاسهم مبني على التوقعات وليس الدقة. وعندما تفوز توقعات الأسهم على تقديرات الآراء، المشكلة تكمن في عدد الإحصاء والتي لم تعكس توقعات السوق الحقيقية. فالسوق قد يتوقع نشاط الشركة أفضل حتى من توقعات الآراء والاحصاءات.

في "وول ستريت" ومن المعروف بأن القطاع الخاص-المتداول، وغالبا ما يكون أكثر دقة، في تقدير الأرباح كما  يعرف بإسم "whisper number" عدد الهمسات.  يقوم " Estimize "  اساساً بالكشف عن عدد "الهمسات" في مجموعة بيانات موحدة، مما يسمح للتاجر الكمي لتوصيله بـ"الخوارزميات " ولتاجر التجزئة للقيام بتداول أكثر استنارة.

لننهي المسألة ولقول بأن "Estimize" قد أظهر أن الجماهير والتوقعات مفيدة جدا عندما يتعلق الأمر بخلق استراتيجيات صنع المال الحقيقي على أساس الأرباح.

كما وخلص تقرير فريق "دويتشه بنك" ان التجار باستخدام بيانات " Estimize" ينبغي أن يكون لديهم القدرة على كسب المزيد من المال التجاري، ومفاجأة هؤلاء الذين يستخدمون ورقة العمل التقليدية، والمقدمة من نظام تقديرات سماسرة المؤسسات  "Institutional Brokers’ Estimate System" I/B/E/S.

اقر دروغن عن عدم معرفته كون " Mergerize " سيوفر نفس النوع من الأداة التي اثبتها " Estimize " حتى الآن،

لذا يأمل دروغن  في نهاية المطاف، أن تقدم مجموعات البيانات "Crowd sourced" بديلة للمقاييس الأخرى، والتي تؤثر على أسعار الأوراق المالية، بما في ذلك بيانات الاقتصاد الكلي.