لا يكفي اللبناني همومه اليومية، والأزمة الإقتصادية الخانقة التي يعيشها منذ سنوات، والأوضاع الأمنية الهشة التي تشكل خطرا على حياته كلما خرج من بيته، والمشاكل السياسية الاقليمية والمحلية التي تحيط به، يتربص به خطرا أخر يهدد صحته وسلامته، والذي يتمثل بالأمن الغذائي.

فلا يمر أسبوع إلا وتظهر فضائح عن منتجات فاسدة أو منتهية الصلاحية خصوصا فيما يتعلق بالألبان والأجبان واللحوم، رغم كل الجهود التي تقوم بها وزارة الإقتصاد والتجارة ومديرية حماية المستهلك التابعة لها للتخفيف من هذه الظاهرة.

ولأن أعداد المراقبين الموجودين حاليا مهما كانت كبيرة لا تكفي لضبط كل المخالفات، ولجعل المواطن والمستهلك جزءا من عملية مكافحة هذه الظاهرة وتأمين الأمن الغذائي للبنانيين، أطلقت وزارة الإقتصاد والتجارة بالتعاون مع مديرية حماية المستهلك تطبيق"Consumer Protection Lebanon"الخاص بالهواتف الذكية الذي يسمح للمستخدمين تقديم شكاواهم للوزارة ومتابعتها، باللإضافة الى ميزات إخرى عديدة.

وهذا التطبيق الجديد هو خطوة تثبت حرص وزارة الإقتصاد على تسهيل خدمة حماية المستهلك وتأمين سرعة في التدخل والوقاية، ويمكن للمستخدمين تحميل"Consumer Protection Lebanon"على هواتفهم الذكية من متجر "google play"  الخاص بهواتف الـ"أندرويد"، ومتجر "App store" الخص بهواتف "أيفون" مجاناً.

اما بالنسبة للخدمات التي يقدمها التطبيق فهناك قسم "تعريف" الذي يحتوي على معلومات عامة حول مديرية حماية المستهلك في لبنان وحول فلسفتها وأهدافها.  كما يمكن للمستخدم تغيير اللغة من العربية الى الفرنسية أو الإنكليزية لقراءة المعلومات باللغة التي يريد بالإضافة الى إمكانية تغيير عنوان البريد الإلكترني الخاص بالمستخدم، وذلك من خلال الدخول الى زر الإعدادات الموجود على يمين الصفحة لتغييرها.

وبخصوص الشكاوى، فهناك زر مخصص في التطبيق لهذا الموضوع، والذي يدخل المستخدم الى صفحة التسجيل التي يمكنه من خلالها تعبئة الإستمارة الخاصة به التي تحتوي على الإسم ورقم الهاتف الخلوي وعنوان البريد الإلكتروني وتحديد إذا ما كان الشخص يسمح للمديرية إستخدام هذه المعلومات لغير متابعة الشكاوى.  وبعد الإنتهاء من هذه العملية ستصل للمستخدم رسالة على حسابه الإلكتروني ومن خلالها يتم تشغيل حساب المستخدم الخاص على التطبيق.

وبعد إنشاء الحساب الخاص على التطبيق سيتمكن المستخدم من تقديم الشكاوى ومتابعتها، وإختيار نوع التقرير الذي يريد التقدم به ونوع الشكوى (خدمات، مواد غذائية، مواد إستهلاكية)، كما يتيح التطبيق إرسال مرفقات مثل صور أو فيديوهات تثبت صحة هذه الشكوى.

ويسمح التطبيق للمستخدمين الإطلاع على أخر أخبار مديرية حماية المستهلك من خلال زر "أخبار وأحداث" الذي يحتوي على أحدث التقارير. وهناك أيضا قسم الوثائق الذي يحتوي على وثيقتين، الأولى هي "قانون حماية المستهلك"، والثانية هي "دليل قانون حماية المستهلك".

ويحتوي التطبيق أيضا على ميزة تساعد المستهلك على الإتصال بوزارة الإقتصاد من خلال الدخول الى زر إتصل بنا الذي يحتوي على عنوان وزارة الإقتصاد والتجارة، ورقم الهاتف، بالإضافة الى رقم الخط الساخن 1739.

ومن خلال هذا التطبيق تكون وزارة الإقتصاد والتجارة قد وضعت بين يدي المستهلك كافة الوسائل اللازمة تحت عنوان "توعية، مسؤولية وتواصل".