عادةً ما تكون مستويات الأمطار متدنية في أنحاء كثيرة من ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة، لا سيما في خضم الجفاف الشديد الذي يضرب المدينة. وقد ذكر استاذ علم الفلك في "جامعة كاليفورنيا" في بيركلي، أن المدينة مهددة بضربة لأسوأ موجة جفاف منذ 500 عام.

لذا، فقد صدر مؤخرا قانون يقضي بأنه يتوجب على سكان ولاية كاليفورنيا خفض استهلاكهم للمياه بنسبة تصل الى 20% مع حلول عام 2020. علماً أن العائلة الأميركية العادية  تستخدم يومياً نحو 400 غالون من الماء.

وفي السياق نفسه، يشير ممثل "إدارة الأشغال العامة" في لوس أنجلس لريا غونزاليس الى أن معظم المياه -نحو 60% في المناطق القاحلة نسبيا من كاليفورنيا- يتم استخدامها كثيراً للري وسقاية النباتات في الحدائق المنزلية الخارجية، اضافة الى استخدامها في ملء حمامات السباحة وأحواض الاستحمام بالماء الساخن. وأوضح أن بداية ترشيد استهلاك المياه يبدأ من هذه الأماكن. ولكن هذا لا يسمح بتجاهل استهلاك المواطنين للمياه داخل منازلهم، وقد حدد غونزاليس لكاليفورنيا أكثر 5 طرق فاعلة وتوفيرية لترشيد استهلاك المياه داخل المنازل.

1. خفض كمية الماء المستخدم لسقاية الحديقة الخارجية:

فالحدائق المنزلية عادةً ما تستهلك النصيب الاكبر من المياه المستخدمة في كاليفورنيا. يقول غونزاليس: "أفضل وأسهل وسيلة للحفاظ على المياه داخل المنزل هي خفض أوقات الري". وبيّن أن الوقت المناسب للري هو بين 10:00 ليلاً و 6:00 صباحا، مشيراً الى أن الفترة الصباحية هي الفترة الأفضل للسقاية التي يجب أن تكون رشات صغيرة بفترات قصيرة.

وهذه الاستراتيجية تسمح للمياه بالتسرب الى العمق داخل جذور النباتات بأنسب طريقة ممكنة. وأضاف: "الري فجراً يقلل كثيراً من فرصة تبخر المياه التي تكون ذروتها في فترة ما بعد الظهر حين تكون الشمس قوية وحارقة". مشيراً الى أن سقي النباتات من خلال رشات قصيرة تسمح للتربة بامتصاص الماء بسهولة ليدخل باطن الأرض.

وأحد أفضل برامج فترات الري -بحسب غونزاليس- هي رش المياه لمدة 5 دقائق، ثم الإنتظار 10 دقائق ريثما تتمكن التربة من امتصاص الماء، ثم سقيها مجدداً 5 دقائقا أخرى.

2. التحقق من وجود كسور أو انسدادات في رؤوس المرشات:

يتوجب على صاحب المنزل التأكد دائماً من أن فوهات المرشات موجهة مباشرةً الى النباتات وليس الى الشارع أو أماكن أخرى تذهب المياه اليها دون أي فائدة..

3. إصلاح التسريبات في جميع المواسير وأنابيب المياه :

تحقق من وجود تسريبات في "المراحيض، الحنفيات ودش استحمام" وأصلحها اذا ما كان ذلك بالامكان، أو استخدام أدوات جيدة ذات كفاءة عالية، وثبّت أجهزة تهوئة لخفض كمية المياه وليس الضغط.

لا تهمل التسريبات الطفيفة وتتركها دون اصلاح، لأن تأثيرها سيكون كبيراً، فمن المدهش جداً أن تسريباً صغيراً في المرحاض قد يكون سبباً لهدر نحو 200 غالون من الماء يومياً.

4. إستبدل نباتات حديقتك بأخرى أقل استهلاكاً للماء:

تقدم "وكالة إمدادات المياه" خصومات نقدية لإزالة حديقة المنزل. ووفقا لغونزاليس، فإن "إدارة لوس أنجلس للمياه والطاقة" تعرض 1 دولار لكل قدم مربع، كما تقدم 2 دولار لكل قدم مربع من العشب تمت إزالتها.

5. استخدام أجهزة توفر المياه:

احرص على شراء الاجهزة المرشدة للمياه والتي تتوفر -مع حسومات- في "وكالات المياه" في منطقتك، فهذه الأجهزة تعمل على توفير استهلاك المياه بشكل كبير. مع العلم أن وكالات المياه تقدم كميات مختلفة من الاجهزة في كل مقاطعة أو مدينة، لذا تحقق من الوكالة التي في محيطك.

ولأخذ فكرة عن الحسومات التي تقدمها "ادارة لوس انجلس للأشغال العامة" مثلاً لهذه الأجهزة:

فوهة رش بكفاءة عالية: 4 دولارات.

غسالة: 100 دولار.

جهاز ذكي للتحكم بالري: 100 دولار.

من خلال اتباع هذه الخطوات البسيطة يكون المستهلك قد خفف كثيراً من هدر المياه في منزله بشكل كبير.

يذكر أيضاً أن ترشيد استهلاك المياه هي عبارة عن عملية الاستخدام الصحيح للمياه، وهذه العملية تساهم بالاستفادة من الماء بأقل كمية وأقل تكاليف مالية ممكنة. ويعد ترشيد استهلاك المياه أحد أبرز المواضيع الحيوية للرأي العام حول العالم، ولا ينبغي علينا أن نتجاهله او نخرجه من اطار مسؤوليتنا في الحفاظ على الموارد الطبيعية، وتكييف عاداتنا اليومية مع حلول عملية تقدمها الدراسات العلمية، وممارسة أساليب حضارية بالتعامل مع الماء.

وحين يكون الحديث عن "ترشد الاستهلاك" فالهدف يندرج ضمن توعية المستهلك حول أهمية المياه كمصدر أساسي، باعتبارها أصل تنمية الموارد، فضلاً عن أنها أصل الحياة..

والترشيد استهلاك المياه يهدف الى امور عدة منها  خفض قيمة فاتورة الاستهلاك، والمحافظة على المياه الصالحة للشرب والتوجيه نحو استخدام أمثل لها، أيضاً لتوعية الناس "جماعات وأفراد" واخلارهم بأهمية الترشيد. الذي هو استهلاك صحي وصحيح للمياه خاصة في القطاعات السكنية والتجارية، والزراعية والصناعية.