أعلنت ممثلة وزير الإقتصاد اللبناني رفيف قبيسي برّو خلال إلقاء كلمة الوزير الان حكيّم في مؤتمر "Euromed Business Opportunities" أن الشركات الناشئة هي أساس في الإقتصاد الوطني، ولفتت الى أنه في السنتين الماضيتين ظهرت العديد من الشركات الناشئة في كل القطاعات وخصوصا قطاع التكنولوجيا، وهذا ما دفع البنك المركزي اللبناني الى المبادرة بتقديم دعم لهذه الشركات ولكل شركة جديدة من خلال قروض سهلة وبفوائد مخفضة.

جاء ذلك خلال الحدث الإقتصادي الذي تنظمه في فندق مونرو بيروت -كل من شركة "بيريتك"، و"بيروت كريتيف كلاستر" و"انيما" وبالتعاون مع الاتحاد الأوروبي ضمن برنامج "الاورو متوسطي" ويستمر الى 22 الجاري برعاية من وزير الاقتصاد والتجارة آلان حكيم، والذي يجمع شركات إقليمية ناشئة، بالاضافة الى المستثمرين، ومدربين وخبراء بهدف تطوير فرص الاستثمارات، وتعزيز مكانة لبنان الاقتصادية دوليا ومن اجل توليد تدفقات تجارية واستثمارية..

وأضافت قبيسي أن الوزارة تهنىء "بيريتيك" و "بيروت كريتيف كلاستر" على هذا الحدث المهم الذي يجمع شركات ناشئة محلية وإقليمية، وتساعدهم على اللقاء مع مستثمرين ومدربين وخبراء وتساهم في تطوير فرص الاستثمارات.

وأضافت أن  وجود شركات خاصة في لبنان تساهم في دعم الشباب المبدع، والأفكار الجديدة وتؤمن لهم الجو الملائم والأدوات والخبرات كـ"بيريتيك" وغيرها ساهم كثيرا في تقدم هذه الشركات ونجاحها.

وختمت قبيسي أن وزير الإقتصاد والوزارة تتطلع بإهتمام الى هذا الحدث الذي يسهل للشركات اللبنانية التقدم وتبادل الخبرات مع الشركات الإقليمية والأورو متوسطية، وتأمل لأن يكون لهذا المؤتمر نتائج جيدة تساهم في تطوير الشركات الناشئة وتقدم لبنان ليكون من الدول الرائدة في دعم الأفكار الجديدة والخلاقة للشباب.

ومن جهته أشار رئيس مجلس إدارة "بيريتيك" مارون شماس في كلمته الإفتتاحية للمؤتمر أن "بيريتيك" إحتفلت العام الفائت بالسنة العاشرة لإنطلاقتها، وهذا يعني أن الشركة تعمل منذ فترة كبيرة في دعم افكار الشباب وتأمين الدعم المالي والمعنوي لهم، لتحويل مشاريعهم الى شركات ناجحة، وأن "بيريتيك" فخورة بأنها جزء من هذا الحدث المهم الذي يحصل في لبنان.

وأضاف أن العام الفائت شهد مبادرة جيدة من البنك المركزي، بتحفيز البنوك التي تعمل في لبنان لتخصيص مبالغ لإستثمارها في الشركات الناشئة، ولدعم الشباب الذي لديه أفكار جديدة وخلاقة ومساعدتهم على التقدم والنجاح.

ولفت شماس الى ان بيريتك ستطلق الصندوق الثاني لدعم الشركات الناشئة في الربع الثاني من هذا العام، بعد أن إنتهت من إستثمار الصندوق الأول الذي إنطلق في 2008، ودعمت من خلاله أكثر من 15 شركة ناشئة. وأضاف أن الصندوق الجديد يحتوي على 30 مليون دولار أميركي، ستستخدم في دعم الشركات والشباب اللبناني.

وقال أن هناك العديد من صناديق الدعم الأخرى التي ستطلق في لبنان من شركات خاصة، وأن قيمة هذه الصناديق ستتخطى الـ100 مليون دولار أميركي، وهذا رقم كبير بالنسبة لبلد مثل لبنان ويمكنه أن يساهم في تقدم ونجاح العديد من الشركات.

 وكان هناك كلمات أخرى في إفتتاح المؤتمر لمدير "انيما" إيمانويل نوتاري، ونائب رئيس قسم العمليات وموفد الاتحاد الأوروبي الى لبنان مارسيللو مولي، أكدوا خلالها أهمية هذا المؤتمر في تطوير ومساعدة الشركات الناشئة في لبنان، ومشاركة الخبرات مع الشركات الإقليمية وخبراء في كل المجالات.