أكدّ السفير الأميركي ديفيد هيل أن الابتكار هو حجر الزاوية لاقتصاد صحي وحيوي وأن تصبح من روّاد الأعمال الناجحين هو عملية معقدة ولكنها مجزية، جاء ذلك في سياق الكلمة التي ألقاها في حفل نظمته "نبض" في فندف "الهيلتون ميتروبوليتان - سن الفيل" أمس الخميس 27 شباط 2014 تحت عنوان "شركة اجتماعية للابداع الاجتماعي" حيث التقى 200 شخص تقريباً من روّاد مشاريع اجتماعية، وخبراء في قضايا الاستثمار والتمويل، كما شاركت منظمات المجتمع المدني. وتناول هذا الحفل مناقشات حول الابتكارات في مجال الشركات الاجتماعية.

"نبض" حاضنة الريادة الاجتماعية لدعم وتطوير الأعمال، وهي الأولى من نوعها في لبنان. تأسس مشروع "نبض" من قبل جمعية "آركنسيال" (Arcenciel) وهي منظمة غير حكومية لبنانية بالتعاون مع شركة "بيوند للاصلاح والتنمية" (BRD) وبرنامج تفعيل المشاركة المدنية (PACE) وذلك بدعم من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID).

"الشركات الاجتماعية هي الحلّ الأنسب لتصحيح المجتمع"، هكذا استهل رئيس قسم الاقتصاد في جريدة البلد "موريس متى" كلمته الافتتاحية.

ثم قدّم المدير العام لشركة "آركنسيال" لمحة تاريخية عنها وكيف أُطلق مشروع "نبض" وما هي أهدافه. وزاد على ذلك منسق المشروع سامر صفير "هذه فقط بداية الرحلة الطويلة. و"آركنسيال" تسعى مستقبلاً الى خلق نموذج للامتياز وصندوق تمويل للشركات الاجتماعية". وتطمح "نبض" متابعة جهودها لدعم الريادة الاجتماعية في لبنان والترويج لها لخلق الوظائف وتلبية حاجات المجتمع.

وبكل شغف وحماس عرض الفائزون الخمسة عشر مشاريع شركاتهم الاجتماعية أو تلك التي تؤمن مصادر تمويل لجمعياتهم. ودعمت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) مشاريع هؤلاء الرّواد بأكثر من 200.000$ أميركي عن طريق برنامج تفعيل المشاركة المدنية (PACE).

وقد حملت مشاريع الروّاد الاجتماعية العناوين التالية:

- زينة صعب: The Nawaya Network

- باتريك الزغبي: ZOPA Upcycling

- مابيل شديد ودومنيك عنيد: Food Heritage Foundation/Shi tayib

- ادوار تين: Mawsool

- يحيا حرب: Utopia for Social Justice/Recyclers

- جاد الخطيب: Wasla

- مود جبور ولما دياب: Women to Women Success

- ريتا خوند: SOILS Permaculture Association

- كاتيا بويري: 2b design

- جول حاتم: Triple E

- أسما مصطفى: Women Workers’ Association of the North

- حسين عيتاني: Juice for Charity

- جورج غفري: CHREEK

- باتسي جاروجي: Mommy Made

- نادين فرح: Help for Leb

وفي ختام الحفل، ألقى السفير الأميركي ديفيد هيل كلمته مكرّماً روّاد الأعمال الاجتماعية والابتكار الاجتماعي في لبنان. وقال: "انّ روح المبادرة هي سمة يتشارك بها الأميركيون واللبنانيون. وكلانا يعتقد أن الابتكار هو حجر الزاوية لاقتصاد صحي وحيوي. أن تصبح من روّاد الأعمال الناجحين هو عملية معقدة ولكنها مجزية. انّها تتطلب الشغف والخيال، والعزم والشجاعة لرعاية فكرة بدءاً من ولادتها وحتى تنفيذها".

ووجّه كلمةً أيضاً الى الفائزين قائلاً: "يجب أن تكونوا فخورين ومتحمسين للبدء بمشاريعكم. وانتم تمثلون عوامل التغيير التي لديها القدرة على مساعدة مجتمعاتكم المحلية وبلدكم والعالم. وربما الجانب المجزي من الريادة الاجتماعية هو ترك بصمة خاصة في مجتمعكم من خلال احداث تأثير ايجابي على الشباب والنساء والفئات الضعيفة".

وختم كلمته مهنئاًً الروّاد ومشجعاً على اغتنام الفرص التي تقدمها "نبض" لتعزيز العمل الاجتماعي من خلال المشاركة.