أشار رئيس مجلس إدارة شركة "properties plus" ​جورج شهوان​ الى أن ​القطاع العقاري​ هو كأي قطاع أخر، والشقق أو المكاتب هي سلعة كأي سلعة أخرى تحتاج الى التسويق الصحيح والمدروس ليتمكن المطور العقاري من بيع مشاريعه. ولفت الى أن عملية التسويق يجب أن تبنى على دراسة للسوق لمعرفة من هم الأشخاص الذين نتوجه اليهم وما هي نقاط الضعف والقوة، وعلى هذا الأساس يمكننا بناء الإستراتيجية التي يجب أن نسير عليها.

وأضاف شهوان خلال عرض قدمه في فندق "فينيسيا" اليوم 20 شباط 2014 أنه من أهم الأمور التي يجب أن نأخذها بعين الإعتبار قبل البدء بأي مشروع هي دراسة "الطلب" الموجود في المنطقة التي سنبني فيها المشروع، بالإضافة الى "الكثافة السكانية" الموجودة، وأيضا "التكلفة". لافتا الى أن أي مشروع حتى وإن كان يتمتع بأفضل المواصفات الموجودة في السوق، سيفشل في حال كان الطلب على العقارات قليل، أو في حال كانت القدرة الشرائية لدى الناس ضعيفة.

وأكد شهوان أن العلاقة بين البيع والتسويق تتحدد أهميتها بحسب الطلب، فإذا كان الطلب كبير وأكثر من العرض كما حصل في ​لبنان​ ودبي بين 2008 و 2010، فإن التسويق لن يكون مهما في هذه الحالة، ولكن إذا كان الطلب أقل من العرض فإن التسويق يصبح من أهم الأمور المتعلقة بعملية البيع.

كما تحدث شهوان عن الطلب الموجود اليوم في لبنان على العقارات، مشيرا الى أن أغلب الطلب هو من لبنانيين مقيمين ومغتربين، حيث تبلغ نسبتهم أكثر من 90%، أما العرب فلا تتخطى نسبتهم الـ9%، والـ1% المتبقية تذهب الى الأوروبيين، أو أشخاص يشترون عقارات بجوازات سفر أوروبية. وإعتبر شهوان أنه على المستثمرين الأن في لبنان أن يبدأوا بالشراء لأن أي تطور إيجابي على المستوى الأمني والسياسي وأي إستقرار سيؤدي الى إرتفاع الأسعار بأكثر من 20%.

جاء حديث شهوان ضمن الجلسة المخصصة "للقطاع العقاري في لبنان" خلال مؤتمر أقيم لمدة يومين في فندق "فينيسيا" في بيروت بعنوان "الفرص التجارية في لبنان"  "business opportunities in lebanon"، وتناول العديد من المواضيع أهمها "الإقتصاد"، "القطاع العقاري"، "التسويق"، "العلامات التجارية"، والإقتصاد الصديق للببيئة "Green Business".

وشارك في هذه الجلسة المدير العام لمشروع "بيت مسك" كريم يزبك، ورئيس مجلس إدارة "Stow Capital Partners" فاروق كمال، الى جانب مشاركة المدير العام لـ"CGI Saradar Group" عبودي فروخ الذي شرح بواسطة خارطة لمدينة بيروت أسعار الشقق والمكاتب بحسب المناطق، مبينا أن منطقة وسط بيروت، بالإضافة الى جبيل وجونية هي الأعلى من حيث الأسعار، بينما تعتبر أسعار باقي المناطق متوسطة، لافتا الى أن المناطق ذات الأسعار الرخيصة معدومة نوعا ما في محافظة بيروت.

وحضر الجلسة أيضا عددا من المستثمرين، والمطورين العقاريين، بالإضافة الى بعض السماسرة وأشخاص متخصصون في مجال التسويق.