رغم أن أجواء الأزمة العالمية تبقى مخيمة على ​منطقة اليورو​، إلا ان رائحة النفط تفح من تقريرنا اليوم حيث ألمح مسؤولون في "أوبك" أن هناك احتمال بخفض حصتها العالمية والتي تبلغ حاليا 30 مليون برميل يومياً لمنع تراجع الاسعار، والذي قد يترافق مع قرب تنفيذ العقوبات على ايران، هذه الدولة التي اكتشفت اليوم نحو 7 أطنان من النحاس ما يرفع  احتياطيها من المعادن بنسبة 50%، والتي تشكل حالياً نحو 3% من اجمالي احتياطي المعادن في العالم، وكذلك أخبار عن ارتفاع نسبة الفائض في موازنة دولة ​الامارات​ الى نحو 10.5 مليارات دولار نتيجة ارتفاع اسعار النفط، وذلك بعد نحو سنتين من العجز، والبنك الدولي يكشف أن بلدان "الربيع العربي" يحتاجون لنحو 500 مليار دولار لإعادة الإعمار، وفي ما يلي أبرز ما جاء في تقريرنا الاخباري اليوم:

 

أزمة منطقة اليورو - اسبانيا

مسؤول: اسبانيا ستمول من صندوق الاستقرار المؤقت وليس الآلية الدائمة

قال مسؤول كبير في منطقة اليورو اليوم، إن صندوق الاستقرار المالي المؤقت وليس آلية الاستقرار الأوروبي الدائمة هو الذي سيمول إعادة رسملة البنوك الاسبانية لتجنب مخاوف المستثمرين من الوضع التفضيلي لديون الآلية.

وقفزت عائدات السندات الاسبانية لأجل عشر سنوات إلى 6.47 بالمئة من6.07%   اليوم  بعد ان قالت ألمانيا إن الآلية الدائمة هي التي من المرجح أن تقدم المال لإنقاذ أسبانيا وليس صندوق الاستقرار المالي المؤقت.

وقال بنك "ايه.بي.ان أمرو" في مذكرة "هناك فرق بين ما إذا كان الصندوق هو الذي سيقدم المال أم الآلية لأن قروض الآلية ستكون لها أولوية سداد على قروض أخرى للحكومة الاسبانية، موضحاً ان هذه الآلية تعطي ضمانات إضافية للدول المشاركة في الآلية، لكنه يجعل السندات الاسبانية اقل جاذبية للمستثمرين من القطاع الخاص،الأمر الذي قد يدفع العائدات على الدين الحكومي للإرتفاع".

وأضاف البنك "هذا يعطي ضمانات إضافية للدول المشاركة في الآلية لكنه يجعل السندات الحكومية الاسبانية اقل جاذبية للمستثمرين من القطاع الخاص الامر الذي قد يدفع العائدات على الدين الحكومي للارتفاع."

ويعتقد بعض المستثمرين أن أخذ القروض من الآلية قد يتسبب في تنفيذ عقود التأمين على الديون الاسبانية لان ظهور دائن مفضل مثل الآلية سيؤدي لتدهور الوضع بالنسبة لحملة السندات الاسبانية الحاليين.

وعلى إثر ذلك تظاهر آلاف الموظفين الإسبان في شوارع مدريد وعدد من المدن الأخرى اليوم  احتجاجاً على هذه الآلية لإنقاذ المصارف، وايضاً خفض الرواتب.

بلدان "الربيع"

البنك الدولي منطقة "الربيع العربي" تحتاج لـ 500 مليون دولار لإعمارها

يتطلع البنك الدولي لجمع 500 مليون دولار لصندوق للاستثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا قائلا إن احتياجات المنطقة في أعقاب ما اسماه "ثورات الربيع العربي" أكبر مما يستطيع دعمه.

وقال مؤيد مخلوف المدير الإقليمي لمؤسسة التمويل الدولية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا اليوم أن المؤسسة وهي ذراع البنك الدولي لإقراض القطاع الخاص، أضافت لهذا الصندوق ما بين 2.2 مليار دولار و2.4 مليار بغية استثمارها تستثمرها في المنطقة العام المقبل.

وقال مخلوف لوكالة أنباء "رويترز":"نرى زيادة في فرص الاستثمار في الأسهم واحتياجات رأس المال العامل في دول مثل المغرب وتونس ومصر والأردن." واشار الى أن مؤسسة التمويل الدولية قد أضافت 100 مليون دولار كاستثمار مبدئي في الصندوق الجديد الذي من المتوقع أن يشهد أول إغلاق خلال الثلاثة أشهر القادمة.

أوبك

رئيس أوبك يلمح بخفض فائض المعروض النفطي

ألمح مسؤولون في أوبك اليوم أن المنظمة قد تتخذ إجراءً لخفض فائض المعروض النفطي الذي تسبب في تراجع الأسعار إلى خانة العشرات لكنهم استبعدوا تحديد حصص إنتاج لكل دولة على حدة في اجتماع يعقد هذا الأسبوع.

وقال وزير النفط العراقي ورئيس أوبك عبد الكريم لعيبي إن إبقاء سعر النفط بين مئة دولار و120 دولارا للبرميل "معقول ومقبول" لكنه رفض مرارا تحديد الإجراء الذي قد تتخذه أوبك في اجتماعها المتوقع يوم الخميس المقبل.

ويزيد انتاج الدول الاعضاء في أوبك حاليا نحو مليوني برميل يومياً عن سقف انتاجها البالغ 30 مليون برميل يوميا الذي اتفق عليه في الاجتماع السابق لوزراء أوبك في كانون الأول. وفي ذلك الاجتماع لم تتحدد مستويات إنتاج مستهدفة لكل دولة على حدة.

وتلقي إيران - التي هبط إنتاجها إلى أدنى مستوى في 20 عاماً بسبب العقوبات الأوروبية والأمريكية المفروضة عليها - باللوم على السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة في انخفاض الأسعار واتهمت دول الخليج بالمبالغة في زيادة الانتاج، والتي قاموا بها للتعويض عن حصتها.

ايران

ايران تكتشف 7 ملايين طن من النحاس ما يرفع احتياطيها من المعادن 50%

ومن العقوبات الايرانية الى الثروات الإيرانية، حيث أعلنت إيران أنها اكتشفت سبعة ملايين طن من النحاس ما يرفع احتياطياتها الاجمالية من المعدن بنحو %50  وبهذا سترتفع احتياطيات النحاس الايرانية من 14 مليون طن إلى 21 مليون طن، علماً أن احتياطيات ايران المعدنية تشكل ثلاثة% من احتياطيات المعادن العالمية وهي اكبر منتج في الشرق الأوسط.

ونقلت  وكالة أنباء "فارس" الإيرانية نقلاً عن مدير مجمع "سرجشمه" للنحاس علي محمدي"اكتشفنا عددا من المناجم أثناء الحفر الاستكشافي وارتفعت احتياطيات النحاس الايرانية من 14 مليون طن إلى 21 مليونا هذا هذا وقد انتجت ايران  235  ألف طن من النحاس بين مارس اذار 2011 ومارس 2012.

السودان

السودان صدر 13.2 طن من الذهب في عام حتى أبريل

ونبقى في أجواء المعادن حيث أعلنت وزارة التعدين السودانية اليوم إن السودان صدر نحو 13.2 طن من الذهب خلال عام حتى أول نيسان الماضي، مقابل حوالي603 ملايين دولار، في مسعى لبناء صناعة التعدين لتعوض فقدان إيرادات النفط، الذي يقع ضمن السودان الجنوبي المنفصل.

ويكافح السودان في مواجهة أزمة اقتصادية حادة منذ انفصال الجنوب العام الماضي مستحوذاً على نحو ثلاثة أرباع إنتاج البلاد النفطي الذي كان يشكل سابقا معظم صادرات الخرطوم والمصدر الرئيسي لإيراداتها.

وقال مسؤولون إن دعم قطاعي الزراعة وتصدير المعادن من شأنه أن يساعد السودان على تعويض نقص النقد الأجنبي الناجم عن فقدان النفط الذي أدى إلى ارتفاع معدل التضخم بشكل كبير على مدى العام السابق.

الطاقة النظيفة

وكالة الطاقة تدعو للاستمثار بالطاقة النظيفة وقيمتها 23.9 تريليون دولار

ومن التضخم والمعادن الى الطاقة النظيفة، حيث أعلنت وكالة الطاقة العالمية اليوم أن  هناك حاجة لزيادة الاستثمارات العالمية في الطاقة النظيفة إلى مثلها بحلول 2020، لتفادي التداعيات التي قد تنتج عن التغيرات المناخية، داعية الحكومات لمزيد من الإنفاق على تكنولوجيات مثل تخزين الكربون والطاقة الشمسية.

وقالت الوكالة إن هناك حاجة لاستثمار نحو 23.9 تريليون دولار بحلول 2020 و140 تريليونا بحلول منتصف القرن الحالي حينما تسعى الحكومات إلى إبقاء متوسط الارتفاع في درجات الحرارة العالمية دون درجتين مئويتين.

وسيكون على دول العالم إنفاق 36 تريليون دولار إضافية عن التوقعات الحالية من الآن وحتى عام 2050 على أن تنفق الصين الجزء الأكبر.

الإمارات

صندوق النقد: فائض ميزانية الإمارات بلغ 10.5 مليار$ في2011

ومن أجواء الطاقة النظيفة، الى أجواء الفوائض المالية ، فقد أظهر تقرير لصندوق النقد الدولي أن دولة الإمارات العربية حققت فائضاً في الميزانية خلال العامِ الماضي بنسبة 2.9%، وبلغ 10 مليارات ونصف المليار دولار، وذلك بعد نحو عامين من العجر والذي وصل الى 23 ملياراً عام 2010.

وقال التقرير إن ميزانية الإمارات تعتمد بشكل كبير على أسعار النفط، وإنها بفضل الإيرادات النفطية المرتفعة، التي طغت على زيادة الإنفاق الحكومي، قد تحولت إلى تحقيقِ فائض في الميزانية بعد أن سجلت عجزا على مدار عامين.

الهند والصين

منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية": مؤشرات ضعف في اقتصادي الهند والصين

والى ثاني وثالث اقتصاد عالمي، إذ كشف تقرير جديد لـ"منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية"  ان اثنين من اقوى الاقتصادات الناشئة الأوائل في العالم، وهما الهند والصين بدآ يتباطأن بينما ما زالت أوروبا مكبلة بأزمات الديون.

وأعلنت المنظمة ان مؤشرها القيادي المجمع للصين الذي يقيس النشاط الاقتصادي المستقبلي، انخفض إلى 99.1 من 99.4 في نيسان مواصلا انخفاضه تحت متوسطه طويل الأجل 100.

وانخفض مؤشر المنظمة للهند إلى 98.0 من 98.2، وقال تقرير المنظمة ان تقييم الصين والهند تغير بشكل كبير منذ الشهر الماضي. وبالنسبة لكلا البلدين يشير المؤشر إلى نشاط اقتصادي دون المتوسط طويل الأجل.

اقتصاد  الفنون

آخر مخطوطة كُشفت لنابليون تباع بـ325 الف يورو

ومن مؤشر الضعف في الهند والصين، الى مؤشراقتصادي ذات طابع ثقافي بامتياز، حيث اشترى متحف الآداب والمخطوطات في باريس آخر مخطوطة تمّ الكشف عنها لنابليون بونابرت بـقيمة 325 ألف يورو، وذلك في مزاد علني نظمته دار"أوسينا" أمس، بسعر 325 ألف يورو.ويعود تاريخ المخطوطة إلى التاسع من آذار عام 1816 حيث كتب عليها بخطّ يده رسالة قصيرة باللغة الإنكليزية، موجهة إلى رفيقه في منفى جزيرة القديسة هيلينا، الكونت "لاس كاسيس".