أصدر ​مصرف لبنان​ تقريره الفصلي تحت عنوان "دراسة حول أداء القطاعات الإقتصاديّة" للفصل الثاني من العام 2014 يعرض من خلاله نتائج الإحصاءات المتعلّقة بعددٍ من المؤشّرات الإقتصاديّة إستناداً إلى آراء مدراء الشركات لجھة أداء شركاتھم.

ويرتكز تقييم كلّ مؤشّرٍ على "حصيلة آراء" تمثّل الفرق ما بين نسبة المدراء الذين أشاروا إلى تحسّنٍ في المؤشّرات المطروحة ونسبة الذينيرون تراجعاً فيھا.

وفي التفاصيل، أظھرت حصيلة الآراء المتعلّقة بإنتاج القطاع الصناعي بحسب التقرير تراجعاً إلى نسبةٍ سلبيّةٍ بلغت 9% خلال الفصل الثاني من العام 2014، مقارنةً مع -8% خلال الفصل الأوّل من العام نفسه و -5% في الفصل الثاني من العام 2013.

في المقابل، تحسّن مؤشّر إجمالي الطلب تحت خانة أداء القطاع الصناعي بشكلٍ طفيفٍ إلى -9%، مقابل -10% خلال الفصل الأوّل من العام 2014، في حين تدھور مؤشّر الطلب من الخارج في القطاع الصناعي إلى -22%.

يجدر الذكر أنّ حصيلة الآراء المتعلّقة بحجم الإستثمارات في القطاع الصناعي قد إنخفضت إلى نسبةٍ سلبيّةٍ بلغت 3%.

أمّا لجھة أداء القطاع التجاري، فقد سجّلت حصيلة آراء مدراء الشركات المتعلّقة بحجم المبيعات المحقّقة خلال الفصل الثاني من العام 2014 تحسّناً من نسبة -11% في الفصل الأوّل من العام 2014 إلى نسبة -8%. أمّا فيما يختصّ بقطاع البناء والأشغال العامّة، فقد تقلّصت حصيلة آراء مدراء الشركات لجھة "مجمل الأعمال" وقطاع "البناء" إلى -22% و -18% بالتتالي مقابل -14% لكلٍّ منھما في الفصل الأوّل من العام 2014.

كما إنخفضت حصيلة الآراء لجھة "الأشغال العامّة" إلى -24% في الفصل الثاني من العام 2014، من -19% في الفصل

الأوّل من العام نفسه.