أعلنت ​السعودية​ اليوم تقديم مبلغ 180 مليون دولار أميركي لدعم مشاريع التنمية في جمهورية ​غينيا​ .

واشار نائب الرئيس التنفيذي العضو المنتدب للصندوق السعودي للتنمية يوسف ابراهيم البسام في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش مشاركته في مؤتمر مانحي غينيا الذي تستضيفه العاصمة الاماراتية أبوظبي ان الدعم السعودي لغينيا سيقسم إلى 130 مليون دولار على هيئة قروض و50 مليون منحة .

وأضاف ان الدعم سيخصص للمشاريع ذات الاولوية لدى الجانب الغيني لاسيما في قطاعات التعليم والصحة والطاقة الكهربائية معربا عن أمله بان يسهم هذا الدعم في تعزيز جهود التنمية في غينيا .

وأوضح البسام ان الصندوق السعودي للتنمية قدم لغينيا طوال سنوات عمله فيها السنوات الـ30 الماضية ما يتجاوز 400 مليون دولار وهو تأكيد على العلاقات التاريخية التي تربط المملكة بجمهورية غينيا .

وأكد ان غينيا بلد غني بموارده العديدة لاسيما في قطاعي التعدين والزراعة بما يتضمنه من فرص واعده للقطاع الخاص مشيرا إلى ان الاستثمار في القطاع الزراعي في غينيا يعد مكسبا لدول مجلس التعاون الخليجي .

وبين البسام ان مشاريع الاقراض التي ينفذها الصندوق السعودي للتنمية تعد مشاريع حكومية سيادية لا يشترط فيها دخول مستثمرين سعوديين لتنفيذ تلك المشاريع مضيفا ان برنامج ضمان الصادرات في الصندوق يتيح الفرصة للقطاع الخاص والمستثمرين السعوديين للحصول على فرص مجدية .