يكشف تقرير "كوشمان أند ويكفيلد" الأخير حول تطوّر أسعار الإيجارات في المراكز التجاريّة حول العالم خلال العام 2013 الحالي، عن تأثّر سوق الإيجارات العالمي بالوضع الإقتصادي المتردّي على الرغم من تسجيل أسعار الإيجارات التجاريّة إرتفاعاً بنسبة 3.2% خلال فترة السنة المنتهية في حزيران من العام 2013 الحالي.

وفي التفاصيل، أظهر التقرير أنّ 285 مدينة حول العالم من أصل ال 334 مدينة التي شملها الإستطلاع قد سجّلت زيادة في بدلات الإيجار، في حين تراجعت أسعار الإيجارات في 49 مدينة أخرى. وينسب الإرتفاع المذكور آنفاً إلى تطوّر نشاط قطاع التجزئة والإقبال الشديد على المحلاّت التجاريّة في كل من قارّة أميريكا وآسيا والمحيط الهادىء. كما يتوقّع التقرير أن تحافظ كلفة الإيجارات العالميّة على نفس وتيرة النموّ خلال الأعوام القادمة. وقد إحتلّت مدينة هونغ كونغ المرتبة الأولى عالميّاً لجهة أسعار الإيجار في الأماكن التجاريّة والتي بلغت 24.983 يورو في المتر المربّع الواحد لغاية حزيران 2013، تبعتها مدينة نيويورك وباريس.

من ناحيةٍ أخرى، جاء لبنان في المرتبة 37 عالميّاً لجهة كلفة الإيجار السنوي للعام 2013 في المراكز التجاريّة المرموقة 1.539 يورو في المتر المربّع الواحد، متراجعاً بذلك بمرتبة واحدة عمّا آان عليه في العام 2012. وبالتفاصيل، إحتلّ لبنان المرتبة الثانية في العالم العربي لجهة كلفة الإيجار في المراكز التجاريّة، مسبوقاً من مدينة دبي 1.578 يورو في المتر المربّع الواحد، ومتقدّماً على كل من عمان 839 يورو في المتر المربّع الواحد والبحرين 392 يورو في المتر المربّع الواحد والأردن 308 يورو في المتر المربّع الواحد، بالإضافة إلى ذلك، شدّد التقرير على الإرتفاع الملحوظ في شغور مساحات التأجير في المراكز التجاريّة في لبنان والتحوّل في الطلب نحو المشاريع الصغيرة، إثر تراجع حركة السياحة وتدهور البيئة السياسيّة والأمنيّة في البلاد.

تجدر الإشارة، في هذا السياق، أنّ منطقة الأشرفيّة في بيروت قد تصدّرت لائحة المناطق الأعلى كلفة للإيجارات في المراكز التجاريّة في لبنان خلال العام 2013 إذ وصلت كلفة الإيجار السنوي في مركز "ABC" التجاري إلى 1.539 يورو في المتر المربّع الواحد، تبعها وسط بيروت التجاري 923 يورو في المتر المربّع الواحد في السنة، ومنطقة الكسليك وفردان 769 يورو في المتر المربّع الواحد في السنة والحمراء 654 يورو في المتر المربّع الواحد في السنة.