أصدر ​البنك الدولي​ في مطلع هذا الأسبوع تقرير تحت عنوان "التنمية في العالم  المخاطر والفرص ( Report 2014: World Development Risk and Opportunity ) والذي اورده التقرير الاقتصادي لبنك "الاعتماد اللبناني " الوارد عن الفترة الممتدة من 7 تشرين الاول الى 11 تشرين الاول 2013 والذي يسلّط الضوء على أهميّة إدارة المخاطر لتحقيق أهداف البنك الدولي التي تتمحور حول القضاء على الفقر مع نهاية العام 2030 وتعزيز الإزدهار المشترك (Shared prosperity)  لدى شريحة ال 40 % الأكثر فقراً لدى سكّان البلدان النامية.

يشجّع هذا التقرير إدارة المخاطر لتحقيق النموّ، وذلك من خلال العمل الجماعي والمؤسّسات الدوليّة، ويشدّد على أهميّة إنتقال " الدول النامية من "محاربة الأزمات (crisis fighter)  إلى "إدارة مخاطر منظّمة وإستباقيّة" (proactive and systematic risk manager) .

محليّاً، صنّف التقرير لبنان بين البلاد ذات الدخل المتوسّط إلى المرتفع إذ وصل الدخل القومي للفرد (Gross national income per capita ) إلى 9190 دولار  في العام 2012.

كما هو مبيّن في الجدول أدناه، يشير التقرير إلى أنّ لبنان قد إحتلّ المرتبة السادسة بين الدول العربيّة التي شملها التقرير على صعيد الدخل القومي للفرد، والذي بلغ 9190  دولار  للفرد الواحد في العام 2012، مسبوقاً من المملكة العربيّة السعوديّة (18030 دولار للفرد الواحد) وعمان 19120 دولار  للفرد الواحد).

أمّا بالنسبة لنموّ الناتج المحليّ الإجمالي للفرد، فقد أشار التقرير إلى أنّ لبنان إحتلّ المرتبة السابعة بين دول

منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي شملها التقرير، مع تسجيل نموّ في الناتج المحليّ للفرد بلغ 0.4 % خلال العام 2012، مسبوقاً من مصر ( 0.5 %)، وتونس ( 2.6 %)، والكويت ( 3.6 %)، والمملكة العربيّة السعوديّة ( 4.8 %)، والعراق ( 5.7 %)، وقطر ( 8.8 %) التي كانت في الصدارة.

أمّا لجهة نسبة التعليم عند الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم ال 15 سنة، فقد إحتلّ لبنان المرتبة الثالثة في المنطقة بالتوازي مع دولة الإمارات العربيّة المتّحدة خلال العام 2012 ، حيث بلغ هذا المعدّل نسبة 90% .